:تنويه

كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. ولا يجوز نسخ هذه الموادّ أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأيّ شكل دون الحصول على إذن مسبق

Wednesday, March 15, 2006

كازينو الأسهم

اليوم سجّلت مؤشّرات سوق الأسهم في المملكة أدنى انخفاض لها. والانخفاض الحادّ والمتواصل في السوق هذه الأيام أدّى إلى انتشار حالة من الصدمة والتشاؤم بين الناس.
واليوم سمعت في أخبار الصباح عن وفاة ثلاثة أشخاص في مكّة بعد أن أدّى انهيار السوق إلى إفلاسهم وفقرهم.
وقبل يومين كان هناك خبر آخر عن مواطن قتل شخصين أو ثلاثة لنفس السبب.
وفي الصحف كان هناك تحقيق عن مواطن فقد ستّة ملايين ريال دفعة واحدة في السوق. وقد ابلغه البنك بسحب ما تبقّى من رصيده وهو مبلغ لا يتجاوز المائتي ريال فقط!
مثل هذه الأخبار المزعجة تصيب الإنسان بالإحباط وخيبة الأمل، لكني احمد الله كثيرا على عدم انخراطي في هذا النوع من المضاربات التي يبدو أنها تعتمد على الحظ والصدفة اكثر من اعتمادها على مسلّمات أو معطيات منطقية أو رياضية.
والان اصبح ظهور أشخاص على التلفزيون مثل بشر بخيت وراشد الفوزان وعبد الله الدقّاق وغيرهم من "المحللين الماليين" مقترنا في أذهان الناس بالشؤم والتطيّر بعد أن اجزل هؤلاء وعودهم السخية للناس وأمّلوهم بالأرباح السريعة والصفقات المجزية.
ومن اغرب القصص التي تحّدثت عنها أوساط السوق حكاية مواطن من أهالي القطيف خسر في يوم واحد وربّما في لحظات اكثر من مليون ريال هي تحويشة العمر. فما كان منه وهو يرى المؤشر ينزل بسرعة الصاروخ إلا أن شكر الله على قضائه وقدره، واكتفى بطلب كأس من الماء كان هو كلّ ما خرج به من سوق الأسهم.
وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية تحوّلت مفردات من نوع الهوامير، والقوى الخفيّة، والدخول إلى المجهول، واللاعقلانية إلى مصطلحات اقتصادية يتبادلها الناس في حواراتهم ومنتدياتهم. وتحولّت التنبؤات أحيانا إلى ما يشبه التنجيم وقراءة الحظ.
والحقيقة أن هناك علاقة وثيقة بين المال والأسهم وعلم الفلك. فعلى الإنترنت هناك العديد من المواقع الإليكترونية المكرّسة للحديث عن تنبؤات حركة الأسهم يديرها – أي المواقع - خبراء في الرياضيات وعلم الفلك. وربّما يكون اشهر هذه المواقع هو ذلك الذي تديره وتشرف عليه الخبيرة الأمريكية ريبيكا نولان ، أستاذة الرياضيات سابقا وخبيرة علم الفلك المالي حاليا.
الموقع يصدر نشرة دورية يمكن الحصول عليها عن طريق الاشتراك وذلك بدفع مبلغ لا يتجاوز المائتي دولار. وهناك من يمتدح دقّة وموثوقية تنبؤات السيدة نولان وفريقها لاتّجاهات ومؤشّرات أسواق البورصة في العالم. ومن بين زبائن هذه المرأة رؤساء دول ورجال أعمال وأثرياء من مختلف بلدان العالم.
وفي الحقيقة لا أحد يعرف على وجه التحديد ما إذا كان الهوامير عندنا يستعينون بالمنجّمين وخبراء الفلك في مضارباتهم. وليس معروفا ما إذا كان هؤلاء بحاجة أصلا إلى عرّافين وقرّاء كفّ، فعندنا نقص فادح في القوانين وانعدام شبه كلّي للشفافية.
ومن الواضح أن سوق الأسهم ليس اكثر من كازينو بالمعنى التقني للكلمة، فأسعار الأسهم لا يحكمها الاقتصاد لوحده، هناك أيضا العوامل النفسية وهناك التسريبات والإشاعات التي يكون أثرها على حركة المؤشّر في بعض الأحيان قويّا وصاعقا بما لا يمكن وصفه أو قياسه.

3 comments:

x~nezitiC said...

Really nice post, Most of the Saudi men I know whenever I meet them they only talk about As-hoom nothing else, every morning they only check out some websites and forums to see how the As-hoom going on, just to be funny I always advice them to buy shares in Mkereesh Company, the cattles company. I always tell them this is more like Gambling, and sometime I feel it's haram, and I wonder how it is halal, so they always explain to me how it is halal and so on. However, all that cheating and messing around with the stocks prices by alhawamer make it a dangerous game...

Salam--[x]

Prometheus said...

Ahlan Nez.
It seems that you are quite familiar with the Saudi stock market and its developments. But I am not sure if your advice on Al-Mkairish was the right one especially in view of what has been happening here over the last few weeks.
I do not want to discuss whether the shares business is halal or haram. We are supposed to have left that question behind, because the stock market is an integral part of the national economy of any country. Without banks and bourse, the economy can’t operate or function properly.
Now and after the right step by King Abdullah, there is an atmosphere of euphoria and people are hopeful that the market will pick up over the next few weeks.
But there should be no let-up in the campaign against those illegal speculators who have literally corrupted and crippled the market with their insatiable greed and their lack of moral responsibility.
Thank you and I really appreciate your great input.

Anonymous said...

Very nice site! » »