:تنويه

كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. ولا يجوز نسخ هذه الموادّ أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأيّ شكل دون الحصول على إذن مسبق

Thursday, April 05, 2007

بعض التغيير

التغيير أمر مهم وأحيانا ضروري، ولهذا السبب ربّما لاحظ زوّار المدوّنة بعض التغييرات الشكلية مثل الخلفية والعنوان. قيل لي إن الخلفية السابقة لا تشي بمضمون المدوّنة ولا تدلّ عليه، وهذا صحيح إلى حد ما.
وكنت أردّ بالقول إن الصورة ليس من الضروري أن تشير إلى طبيعة الموقع أو مضمونه. بل لا مانع أن يكون للموقع الجادّ صورة بسيطة في معناها ودلالتها، فالمهم أن ترتاح لها العين وأن تتعوّد عليها.
ومع ذلك قرّرت أن أضع هذه المرّة صورة مختلفة تتناسب مع مواد المدوّنة وتنوّع مواضيعها واهتماماتها.
وخطر بذهني أن العنوان هو الآخر "من هذا الجانب من النافذة" قد يكون بحاجة إلى تغيير. فهو طويل نوعا ما ورتيب ولا يخلو من رطانة.
وبما أنني من المنجذبين إلى تلك العناوين واللافتات التي تتحدّث عن جانب آخر للأشياء أو زاوية أخرى تشير دائما إلى شيء مختلف قد لا يستدل عليه إلا بإمعان النظر وشحذ الحواسّ، فقد اخترت في البداية عنوانا أحبّه كثيرا وهو "من الضفّة الأخرى". لكن بعد تفكير قرّرت انه قد لا يكون العنوان المناسب. واستقر الرأي أخيرا على عنوان جديد "خواطر متفرّقة"، وهو عنوان فضفاض وواسع بل ونمطي كما هو واضح، لكن ميزته الرئيسية انه يدلّ على تنوّع الأفكار والاهتمامات ويعطي الكاتب فضاءً أوسع من خيارات الكتابة والتعبير.
وقد حرصتُ على أن يكون للموسيقى مكان في المدوّنتين، إذ من خلال التجربة والملاحظة تبيّن لي أن وجود موسيقى في أيّ موقع يوفّر خاصيتين مفيدتين، فهي تجتذب المزيد من الزوّار ومن جهة أخرى تسهم في إضفاء جوّ من الاسترخاء يخفّف من تجهّم بعض المواضيع وجدّيتها.
وطالما أن الحديث عن التغيير والمدوّنات وهمومها، فلا بدّ من الإشارة في هذه العجالة إلى أن حجب موقع فليكر لاستضافة الصور ما يزال ساري المفعول عندنا. ويبدو انه لن ُيرفع هذه المرّة إلا بعد مرور وقت طويل والأسوأ من هذا انه قد لا يرفع أبدا.
والظاهر أن الهيئة المنوط بها مهمّة مراقبة الانترنت وحجب المواقع اقتنعت بفكرة حجب ذلك الموقع بعد أن تمّ حجبه في دولة الإمارات العربية.
ولا اعلم إن كانت هيئة مراقبة الانترنت مستعدّة لمعالجة مشكلة حجب مواقع استضافة الصور معالجة عملية من خلال إيجاد حل بديل وناجع يريح أصحاب المواقع من الصداع الذي يتسبّب به حجب مثل هذا النوع من المواقع الحيوية والمهمة. لماذا مثلا لا تنشئ الهيئة المذكورة موقعا مماثلا لفليكر من حيث الإمكانيات الفنية - وإن على نطاق مصغّر - وتخصّصه لاصحاب المواقع المحلية وتشرف على تنظيم الموقع ومراقبته. في الحقيقة قد لا يحتاج الموقع المفترض إلى مراقبة بالنظر إلى أن الغالبية الكبرى من المستخدمين عندنا يتميّزون بالوعي العالي والحرص على عدم وضع أية موادّ قد تخدش الحياء أو تؤذي المشاعر.
هذا اقتراح مجاني أقدمه إلى الهيئة المذكورة إذا كانت مهتمّة فعلا بمراعاة متطلبات مستخدمي الانترنت المحليين الذين يعانون اشدّ المعاناة جرّاء الإكثار من حجب المواقع وبترها وتشويهها.
وقبل أن اختم الموضوع، أريد الإشارة إلى خبر مهمّ أوردته الزميلة العزيزة انتروبي في مدوّنتها نقلا عن موقع Crossroads Arabia الذي يحرّره ويشرف عليه الصحفي الأمريكي John Burgess الذي يوصف بأنه خبير في الشأن السعودي. وكان بيرغيس قد قال نقلا عن "مصادر داخل المملكة" إن الخطاب المنتظر الذي سيلقيه الملك عبد الله بن عبد العزيز أمام مجلس الشورى سيكون مهمّاً للغاية وستكون له آثار ملموسة على أكثر من صعيد. إذ ُيتوقّع أن يكشف الملك عن تغييرات مهمّة منها الإعلان عن مناصب وزارية جديدة وربّما صلاحيات جديدة لمجلس الشورى.
والحقيقة أن المواطن السعودي يعلّق آمالا عريضة على "أبو متعب" ويتمنّى أن ُينجز على يديه الكثير مما ينتظره الناس ويتوقون إلى تحقيقه. وشخصيا أتمنّى – إن صحّت تكهّنات صاحب ذلك الموقع – أن تتضمّن الإصلاحات الجديدة بندا ينصّ على أن يأتي نصف أعضاء المجلس على الأقلّ بالانتخاب وأن يعطى الأعضاء المزيد من السلطات والصلاحيات، لان المجلس بشكله الحالي لا يقدّم ولا يؤخّر ووجوده مثل عدمه لأنه بعيد جدّا عن هموم المواطن الذي لا يرى حتى الآن أيّ دور حقيقي أو فاعل له.
طبعا ليس هذا كلامي أنا فقط، بل يمكن سماع مثله وأكثر في نقاشات الناس وفي أحاديث المجالس والمنتديات.

11 comments:

ماشي صح said...

التغيير لايظهر عندي في متصفح الفايرفوكس
ولكن أجزم بأنه تغيير أجمل وأفضل وخاصة وأنك متذوق للفن
وبخصوص الموضوع الذي ذكرته انتروبي
كنت اعتقد بأن الخطاب كان من المفترض أن يكون قبل القمة ، ولكن هل سيكون خطاب قادم أم هي مجرد آمال واهمة
والأمر الأخير بخصوص المقاطع الموسيقية
تختار دوماً مقاطع رائعة فإذا أمكن أن تضع نبذة بسيطة للمقطوعة أو اسم السيمفونية وهكذا
لعل ثقافتنا الموسيقية تزداد قليلاً من قبلكم :)
في أمان الله

ماشي صح said...

شاهدت التصميم بدخولي بمتصفح الأكسبلور
وهو تصميم رائع كما توقعت
وأعتقد بأن متصفح الفايرفوكس لايظهر معلومات المقطع الموسيقي :(

جُحَا.كُمْ said...

عزيزي برومثيوس
أوافقك على سحر عبارة "الجانب الآخر" وهي تروق لي أيضا لشحنتها الشعرية، لكن لا أشك في حسن اختيارك لتسمية أخرى وذلك لكونك ذا حس فني عال.
أما عن أمانيك في خصوص مجلس الشورى فأتمنى أن يستجيب "أبو متعب" إلى دعائك لأني أنا أيضا معك متعب من كل هذه المؤسسات المحلية في البلاد العربية والتي لا تبتعد أغلبها عن عقم المؤسسة الأم المسماة جامعة الدول العربية.
ودمت
جُحَا.كُمْ

Prometheus said...

العزيز ماشي صح:‏
كيف الحال. اتمنى ان تكون بخير. وقد فرحت كثيرا لعودتك فالحمد لله على السلامة.‏
بخصوص موضوع الخطاب، انا اعتمدت على ما كتبته انتروبي، وافترض ان المناسبة ستحل بعد القمة أي ‏في هذه الفترة تقريبا. ومن يدري، قد تحمل لنا الايام القادمة بشائر خير وأمل.‏
اشكرك كثيرا على كلماتك الطيبة واعدك بتنفيذ ما اقترحته في ما يتعلق بالمقطوعات الموسيقية. ‏
اشرت الى الفايرفوكس وانا في الحقيقة لم اجربه وليست عندي ادنى فكرة عنه، كل ما اعرفه ان هناك من ‏يمتدحه وهناك من لا يفعل مكتفيا باستخدام الاكسبلورر. ‏
تحياتي لك ودمت بخير دائما.‏

Prometheus said...

العزيز جحا كم
اهلا وسهلا بك، وشكرا لك على كلماتك اللطيفة. اعتقد ان ملاحظتك في مكانها، فمجالس الشورى والشعب ‏والبرلمانات العربية بعامة ليس لها من الشعب والشورى سوى الاسم. واتمنى معك ان تتغير الحال في قادم ‏الاعوام.‏
مودتي لك.‏

حاسة رمادية said...

الجميل بروميثيوس..

أحيي هذا التجديد المفارق كما هو شأنك دائماً..بالنسبة لفلكر لم أكن أعلم عن موضوع الحجب، وكنت أحسبه نافذة للتواصل مع أهلي في السعودية، لكن يبدو أن هناك من يترصد النوافذ لنكتفي نحن المأزومون بالربو بأكسجينه الصناعي المنتهي الصلاحية

محمد الشهري said...

سعيد بتواجدي الأول هنا ..
بالنسبة لأسم المدونة فيبد أن الأختيار الأخير أفضل ويدل على مضمون المدونة والتجديد مطلب ملح في جميع الأحوال ، ويعطي المدون والزائر زخماً جديداً يقوده لمزيد من الإبداع .
أما بصوص خطاب الملك فيبدو أنه سيكون مهماً كما سمعنا ..لكن أستغرب أن تعلن التغييرات الوزارية من تحت قبة الشورى !
ربما في الأمر رسالة ما ... ربما

Aladdin said...

هلللو يا بروم!

جميلة الصورة بأعلى المدونة ولست أنا من يحكم على ذوقك الفني الرفيع!

لست معك تماماً في تسمية مدونتك "خواطر متفرقة" وأرى أن اسم "من الضفة الأخرى" أكثر فنية وشاعرية، وبل وواقعية (على الأقل بالنسبة لي)، فأنت - إن كنت تدون الآن من المملكة السعودية - فإنت فعلاً على الضفة الأخرى مني!! ولو أقررنا باعتبارنا سبّاحين في فضاء المدونات الافتراضي، فأنا أراك أيضاً على "الضفة الأخرى" من المحيط!!

دمت بخير وشكراً على موسيقاك الرائعة دوماً!

Prometheus said...

الغالي سلمان:‏
أهلا بك وسهلا. وأتمنى ان تكون في خير حال. فليكر محجوب عندنا منذ حوالي الشهر. ربما قطاعات صغيرة ‏من الموقع ما تزال تعمل، لكن معظمه محجوب. ويبدو ان سلطة الحجب تشجعت على حجبه نهائيا بعد إقدام ‏الإماراتيين على اتخاذ خطوة مشابهة. في الحقيقة كلنا نعاني من حجب المواقع التي لا يستغني مستخدمو الانترنت ‏في أي مكان عن خدماتها. ومؤلم ان يحجب موقع ضخم وحيوي كهذا بسبب بضع صور لا تقدم ولا تؤخر ولا ‏يمكن الوصول إليها أصلا الا بعد بحث طويل ومضن. والأمر أشبه بمن يقوم بحرق غابة مليئة بالأشجار لكي ‏يقتل ثعبانا أو سحلية اندست بين أغصان إحدى الشجيرات.‏
دمت بخير وعافية.‏

Prometheus said...

العزيز محمد الشهري:‏
اهلا ومرحبا بك. وسعادتي لا توصف بوجودك وتشريفك. قد يكون الامر كما قلت، وعلى كل حال اتمنى ان نرى ‏ما فيه خير البلاد والعباد ان شاء الله.‏
خالص سلامي ومودتي لك.‏

Prometheus said...

العزيز علاء باشا:‏
أهلا وسهلا بك. وحضورك الدائم بالنسبة لي مصدر سرور وسعادة لا توصف.‏
قد يكون في كلامك الكثير من المنطق، وحديثك عن الضفة الأخرى ودلالتها لا غبار عليه، والمسميات على كل ‏حال عرضة للتعديل والمراجعة مع مرور الوقت. ‏
مودتي لك وتمنياتي بدوام الصحة والعافية.‏