tag:blogger.com,1999:blog-132364822024-03-17T04:10:15.582+03:00Random Thoughts خواطر وأفكارPrometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comBlogger797125tag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-26528642347201516842024-03-17T04:09:00.002+03:002024-03-17T04:09:30.087+03:00كولومبوس في الأرض الغريبة
في 11 أكتوبر 1492، كان كولومبوس وبحّارته مع سفنهم الثلاث يقتربون من جزر البهاما عندما رأوا عن بعد أرضا غريبة. ويقال إن اوّل من رآها كان بحّارا يُدعى رودريغو دي تريانا.
وقيل أيضا أن كولومبوس رأى في تلك الليلة شيئا يشبه ضوء شمعة تضيء وتخبو. ويبدو أن ذلك كان مؤشّرا على وجود أرض قريبة. وكان على كولومبوس أن يتأكّد من ذلك، فطلب من رجاله أن يتهيّئوا للمفاجأة عارضاً مكافأة لأوّل بحّار يكتشف Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-70850537858509591872024-03-12T14:54:00.001+03:002024-03-12T14:54:55.423+03:00المحارب والتنّين
كلّ عام وأنتم بخير. ورمضان كريم.
في فيلم "فارس الظلام The Dark Knight" يرد هذا الاقتباس: إما أن تموت بطلاً أو تعيش طويلاً بما يكفي لترى نفسك وقد أصبحت الشرّير". وهذا الكلام ربّما يعكس فكرة مؤدّاها أن السلطة والنفوذ يمكن أن يغيّرا الشخص بمرور الوقت الى أن ينتهي به الأمر في أسفل طريق مظلم. وكثيرا ما يُستخدم هذا المفهوم لاستكشاف تعقيدات الأخلاق وعواقب أفعال وتصرّفات الفرد.
وهناك مثال على هذاPrometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-30954736093800363442024-03-06T10:25:00.005+03:002024-03-06T10:51:52.297+03:00قصّة البايسون
حدث هذا في عام 1861. كان "الدبّ المنفرد" يقود "ريشة النسر" في أوّل عملية صيد للأخير على الإطلاق. وتوقّف الأوّل قليلا ليخبر الثاني بالقواعد: بمجرّد أن ترى قطيع البايسون "أو الجاموس"، يجب أن تنتظر حتى يشير لك شخص أكبر منك سنّا. وعندما يحين الوقت، لا تقتل إلا ما يستطيع حصانك حمله".
كان "الدبّ المنفرد" و"ريشة النسر" ينتميان الى عشيرة الكيوا التي كانت واحدة من عدّة قبائل من سكّان أمريكا Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-85171399752141672622024-02-28T06:47:00.006+03:002024-03-06T10:53:28.261+03:00أدب السهوب
في اتّساع السهوب، حيث تهمس الرياح بالألحان القديمة، تتجوّل روح البدو في آسيا الوسطى بحرّية.
*عبد الله قهور، أديب أوزبكي
تُعتبر الطبيعة من المواضيع المتكرّرة في أدب وشعر آسيا الوسطى، وهي فكرة تعكس العلاقة العميقة بين طبيعة المنطقة ومشاعر شعوبها.
وآسيا الوسطى بلاد متنوّعة التضاريس. فهي موطن لسلاسل الجبال المهيبة مثل تيان شان والبامير وألاي. وغالبا ما يصوّر الأدب هناك الجبال كمصدر للإلهام Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-89842529055682235892024-02-24T02:44:00.001+03:002024-03-06T10:54:15.418+03:00محطّات
يُحكى ان شخصا أهدى نسرين صغيرين إلى أحد الملوك القدماء. كانت سلالة النسرين نادرة، ولم يسبق للملك أن رأى من قبل نسورا بمثل روعتهما. وكان الملك سعيدا جدّا بالهديّة، وقرّر تعيين أحد ذوي الخبرة لرعاية النسرين وتدريبهما. وبعد مرور بعض الوقت، رأى الملك أنهما كبرا وأصبحا أكثر جمالا. وقال للرجل الموكل برعايتهما انه يريد رؤيتهما وهما يطيران.
حاول المدرّب ان يؤشّر للنسرين بأن يطيرا في السماء Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-88035701990135662432024-02-16T00:32:00.002+03:002024-03-06T10:55:31.792+03:00محطّات
يعتقد معظم الناس أن الشيخوخة أمر لا مفرّ منه، وبالتالي يخافونها قبل قدومها بوقت طويل. فقط القليلون مقتنعون بأن الشيخوخة هديّة من السماء ونعمة كبيرة لا تُقدّر بثمن.
ذات مرّة سُئل حكيم: ما الشباب وما الشيخوخة؟ فقال: الشباب برعم رقيق ضعيف يتأرجح عند هبوب أدنى رياح، وقد لا ينجو من العواصف، لكنهّ يقوى تدريجيا، وعندما ينضج قد يصبح برعما كبيرا أو صغيرا، طريّا أو
ذابلا، كثيفا أو مترهّلا. لكنه Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-86014359373724454422024-02-08T01:12:00.001+03:002024-03-06T10:56:02.566+03:00محطّات
يبدأ فيلم "نوستالجيا أو الحنين" لأندريه تاركوفسكي (1983) بلقطة ضبابية بالأبيض والأسود للريف الروسي، حيث يتحّرك صبيّ وثلاث نساء باتجاه الماء. ثم ينتقل الفيلم إلى مشهد ضبابيّ آخر في إيطاليا، حيث تسافر سيارة فولكس فاغن عبر الريف الجبلي. ثم يعتاد المشاهدون على هذه الانتقالات بين ذكريات أندريه غورتشاكوف عن منزله الروسي وإقامته الحالية في إيطاليا حيث يعاني من شعور بالضيق والحنين.
وقد جاء أندريهPrometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-57103034347070632602024-01-29T21:59:00.002+03:002024-03-06T10:56:27.818+03:00قصاصات ورق
القراءة تسهم في تحسين أنفسنا عندما نقرأ للآخرين ونطّلع على ما اجتهدوا من أجله.
هنا مجموعة من العبارات والأقوال كنت قد دوّنتها على قصاصات ورق في أوقات مختلفة، بعضها قرأته في مجلّة أو جريدة، وبعضها سمعته في الراديو أو التلفزيون أو على لسان شخص ما..
كلّما لمسنا الطبيعة، أصبحنا نظيفين. والأشخاص الذين اتّسخوا بسبب الكثير من الحضارة، عليهم أن يمشوا في الغابة أو يستحمّوا في البحر. كما أن Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-9455848356308288872024-01-24T20:09:00.007+03:002024-03-06T10:57:13.574+03:00محطّات
كان جورج كارلِن (1937 – 2008) ممثّلا كوميديا وناقدا اجتماعيّا أمريكيّا، وقد اشتهر بروح الدعابة السوداء وبأفكاره حول السياسة واللغة وعلم النفس والدين والعديد من الموضوعات المحظورة. كان مراقبا ماهرا وذكيّا للعالم من حوله، وخاصّة للبشر ونقاط ضعفهم. وتجلّت طبيعته العملية والمجتهدة في قدرته على التواصل مع الناس من خلال روح الدعابة الثاقبة والبارعة في كثير من الأحيان.
ويقال أن الأشخاص الذين Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-24449250153471400672024-01-17T23:43:00.002+03:002024-03-06T10:57:47.337+03:00محطّات
قصّة حياة هذا الرجل تعلّمنا أن البشر لا يولدون وحوشا او سفّاحين بالفطرة. البيئة التي يعيشون فيها هي التي تحوّلهم أحيانا إلى مجرمين. وهذا ينطبق على الصبيّ الجورجي الذكيّ والفخور يوسب، الذي أراد فقط إنهاء الفقر في مسقط رأسه، لكنّه أصبح فيما بعد سببا في موت ملايين الأبرياء.
والكثيرون لا يعرفون أن يوسب "جوزيف"، أو "ستالين" كما يُلقّب، كان من أصل جورجي، وأنه كان جورجيّا فخورا وحتى قوميّا Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-1866910060948062722024-01-10T12:16:00.003+03:002024-03-06T10:58:48.612+03:00محطّات
لا شيء يثير الحزن كالمدن. قد يكون للريف رومانسيّوه مثل بايرون وشيللر وكولريدج وشيللي وغيرهم الذين ربطوا صراعات الطبيعة الملحمية بأهمّ مآسي النفس البشرية. لكن الكئيبين والحزانى لا يهتمّون بالمآسي الكبيرة ولا بالمباهج، بل بأمزجة المَلل والحزن والعزلة.
التجربة الأدبيّة للفضاء الحضريّ هي في كثير من الأحيان تجربة الشوق والحنين والاغتراب والفقد. وبالنسبة للكتّاب، فإن المدينة ليست مجرّد مكان، Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-4205374940184510052024-01-03T18:48:00.002+03:002024-03-06T10:59:19.570+03:00محطّات
الفنّ مثل الفلسفة من حيث كونه تجربة شخصيّة وذاتيّة عميقة. لذا فإن استكشاف الأعمال الفنّية المختلفة يمكن أن يؤدّي إلى تفسيرات متنوّعة ورؤى فلسفية. وهناك العديد من اللوحات الشهيرة التي تتضمّن عمقا فلسفيّا وقدّمت مساهمات كبيرة في مجال الفنّ والفلسفة. وتمثّل هذه اللوحات مجموعة متنوّعة من الأساليب والفترات والموضوعات الفلسفية. كما أنها تدعو المتلقّي إلى الانخراط في التأمّل والتفسير والتفكير فيPrometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-72189799882719514632023-12-27T15:49:00.002+03:002024-03-06T10:59:40.494+03:00محطّات
في الوقت الذي غامر عدد قليل من الأمريكيين بالوصول الى غرب نهر المسيسيبي، قدّمت لوحة "النظر أسفل وادي يوساميتي في كاليفورنيا" منظرا ترحيبيّا لواحدة من عجائب الطبيعة على الجانب البعيد من القارّة. وبعد رحلته الأولى إلى الغرب الأمريكي عام 1859، رسم ألبيرت بيرشتات سلسلة من لوحات المناظر الطبيعية التي أثبتت شعبيّتها لدى جمهور الساحل الشرقي لدرجة أن الرسّام كان حريصا على العودة لرسم المزيد. Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-62854701041199481882023-12-19T18:09:00.003+03:002023-12-19T18:12:24.606+03:00كتاب الوسادة
ذات مساء، منذ ألف عام، التقطت امرأة يابانية فرشاتها وغمستها في الحبر وكتبت: في الربيع يكون الفجر أجمل. وبينما يزحف الضوء فوق التلال، تنصبغ حدوده باللون الأحمر الباهت وتنتشر فوقه خصلات من سحابة أرجوانية".
كانت المرأة، واسمها سي شوناغون، وصيفة لامبراطورة اليابان لمدّة عشر سنوات أثناء حكم سلالة هييان. وفي مرحلة ما، قرّرت أن تصنع كتابا على شكل وسادة، وهو الكتاب الذي ظلّت تحتفظ به بجوار Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-42328313029786963162023-12-14T17:35:00.003+03:002024-03-06T11:00:16.924+03:00محطّات
"غاتسبي العظيم" هي رواية سكوت فيتزجيرالد المشهورة والمنشورة عام 1925. وأحداث الرواية تتمحور حول حياة المليونير الغامض جاي غاتسبي وسعيه لتحقيق ما يُسمّى بالحلم الأمريكي.
بشكل عام، تقدّم الرواية نقدا لاذعا للحلم الأمريكي والانحلال الأخلاقي للمجتمع والطبيعة الموقّتة للسعادة. وتثير الرواية تساؤلات حول قيم وتطلّعات المجتمع الأمريكي في عشرينيات القرن الماضي. ولا يزال يتردّد صدى هذه الرواية Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-70028984323552825932023-12-05T10:17:00.002+03:002024-03-06T11:01:02.460+03:00محطّات
لوحة "إيفان الرهيب يقتل ابنه" من عام 1885 هي واحدة من أكثر أعمال الرسّام إيليا ريبين المشحونة بالمشاعر النفسية. وفيها يظهر القيصر الروسي إيفان وهو يحمل ابنه المحتضر بين ذراعيه وعلى وجهه علامات الصدمة.
قيل إن الابن، واسمه ايفان أيضا، تسبّب في إجهاض زوجته عندما ضربها وهي حامل عام 1581 بحجّة أنها كانت ترتدي ملابس غير محتشمة. وعندما علم والده بذلك استبدّ به الغضب وضرب ابنه على رأسه بعصا Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-44410812361978271652023-11-27T11:37:00.002+03:002024-03-06T11:01:25.078+03:00محطّات
جون غراي، المولود عام 1948، فيلسوف سياسي إنغليزي ومؤلّف مهتمّ بالفلسفة التحليلية وتاريخ الأفكار والتشاؤم الفلسفي. في عام 2008 تقاعد كأستاذ للفكر الأوروبّي في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية. وقد ألّف غراي العديد من الكتب المؤثّرة، بما في ذلك كتابه "الفجر الكاذب: أوهام الرأسمالية العالمية" و "كلاب القشّ: أفكار حول البشر والحيوانات الأخرى" الذي هاجم فيه النزعة الإنسانية الفلسفية.
هنا Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-47833235851137128762023-11-21T10:53:00.007+03:002023-11-21T11:13:02.111+03:00قصيدة عن تمثالٍ فرعوني
أوزيماندياس هو اسم قصيدة أو رباعية لبيرسي شيلي، أحد أعظم الشعراء الإنغليز في القرن التاسع عشر. نُشرت القصيدة لأوّل مرّة عام 1818. وفيها يقابل شخص يُفترض أنه شيلي رحّالة أو مسافرا من أرض قديمة.
ويصف المسافر الحطام الضخم لتمثال فرعون عظيم. وهو لا يلاحظ فقط كيف تقف أجزاء التمثال على الرمال، بل يصوّر أيضا المناطق المجاورة. وتشير الصحراء والتمثال البالي إلى الفكرة المركزية للرباعية، وهي عدم Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-73929207500973287812023-11-15T02:46:00.002+03:002024-03-06T11:01:56.985+03:00محطّات
أحد القرارات التي لا يجب عليك اتخاذها أبدا كإنسان فاهم ومحترم هو السماح لنفسك بأن تُجنّد من قبل جهة أو شخص أو اشخاص يريدونك أن تكره شخصا آخر لم يظلمك أو يسيء إليك. حاول تجنّب الاستنتاجات المتسرّعة بغضّ النظر عمّا يقوله الناس. وكن واعيا لما تقوله، لأن ما يقوله البعض عن الآخرين انما يعكس شخصيّاتهم الحقيقية. وقد يكون لهم أهداف شرّيرة خفيّة غير ما قيل لك وأنت لا تعلمها.
صحيح أن اغتيال Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-4594684814383767402023-11-10T07:31:00.013+03:002024-03-06T11:02:17.162+03:00محطّات
هناك نوع من اللوحات الفنّية التي تصوّر مشاهد هادئة تثير شعوراً بالسلام والاستبطان والاتصال الروحي. وتُظهر هذه اللوحات التي تنتمي الى فترات ومدارس فنّية مختلفة الطرق المتنوّعة التي اكتشف بها الفنّانون موضوع التأمّل، ومن خلالها يدعون المتلقّي الى التفكّر في أسرار الوجود والتواصل مع الذات ومع العالم من حولهم.
ومن أشهر تلك اللوحات "الراهب" لأوديلون ريدون. ابتكر ريدون، وهو فنّان رمزي فرنسي، Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-74034675583929653292023-11-05T05:53:00.001+03:002024-03-06T11:03:04.843+03:00محطّات
ولد الفنّان انسيلم كيفر، الذي يعني اسمه بالألمانية "شجرة الصنوبر"، خلال الأشهر الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، وبدأ مسيرته المهنية في السبعينيات كواحد من "الأولاد الأشقياء" في فنّ ما بعد الحداثة.
وقد رأى بعض النقّاد في أعماله المبكّرة حنينا شرّيرا لهتلر أو محاكاة ساخرة لهذا الحنين. وعندما أصبح كيفر مشهورا عالميّا بعد بضع سنوات، أي في الثمانينات، كان ذلك بسبب لوحاته كبيرة الحجم التي Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-66242625582110063592023-10-29T23:38:00.002+03:002024-03-06T11:03:25.452+03:00محطّات
استمتاع الانسان برؤية الآثار يوحي بأن الخراب صفة معرفية مشتركة بين البشر جميعا. والجنس البشري، بحسب روز ماكولي مؤلّفة كتاب "متعة الآثار"، كان دائما ذا عقلية تمجّد الخراب. وفي جميع العصور وجد الأدب جمالا في القوى المظلمة والعنيفة التي يُعدّ الخراب أحد رموزها.
وفي أحلام الإنسان الغربيّ المحبّة للخراب، فإن اليونان وإيطاليا هما اللتان مجّدتا دائما تلك الأحلام الحزينة التي تنظر إلى الوراء، Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-9475417726249824292023-10-24T00:04:00.002+03:002024-03-06T11:03:52.099+03:00محطّات
في عام 1915 كتب سيغموند فرويد مقالة يتذكّر فيها حديثا دار بينه وبين الشاعر الألماني ريلكه أثناء سيرهما في حديقة. وفي لحظة ما بدا ريلكه في غاية الضيق والحزن. فقال له فرويد: ما المشكلة؟ إنه يوم جميل، وهناك نباتات وأزهار رائعة كثيرة حولنا".
فقال ريلكه: إنني لا أستطيع التغلّب على حقيقة أنه في يوم من الأيّام سوف يموت كلّ هذا، كلّ هذه الأشجار والنباتات وكلّ هذه الحياة سوف تتحلّل وتزول".
كان Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-73954727137092100032023-10-17T01:11:00.004+03:002024-03-06T11:04:15.386+03:00محطّات
"القرمزيّ" كلمة شديدة الخشونة ومزخرفة كثيرا. إذا استخدمها كاتب ما فهذا يعني أنه يميل الى استخدام صيغ التفضيل. لكنّ العديد من الكتّاب يستخدمونها ثم لا يلبثون أن يضغطوا بتكاسل على زرّ الحذف ويلغونها.
كلمة "قرمزيّ" المستخدمة اليوم لا بدّ أن تثير الشكوك: لماذا اختار هذا الكاتب أو ذاك هذه الكلمة غير الجديرة بالثقة؟ وما الذي يختبئ خلف المخمل الرثّ والمكسّر لتلك الستارة القرمزية؟
"القرمزي" Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-13236482.post-18418559701043469962023-10-07T22:20:00.001+03:002024-03-06T11:04:36.739+03:00محطّات
يُعد الفنّ مصدرا غنيّا لإلهام العديد من كتّاب الروايات، إذ يسمح لهم بنسج الفنون البصرية في رواياتهم واستكشاف التأثير العميق للفنّ على التجارب الإنسانية. كما أن هذه الروايات تسمح للقرّاء بالانغماس في عالم الفنّ وكشف ألغازه واستكشاف التأثير العميق للفنون البصرية على حياة الشخصيات. بعض هذه الروايات تتمحور أحداثها حول لوحات معيّنة أو تشير إليها، غالبا كوسيلة لتعزيز السرد أو لاستثارة مشاعر Prometheushttp://www.blogger.com/profile/14207510329949412573noreply@blogger.com