:تنويه

تنويه: كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة للمؤلف ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. .


الثلاثاء، ديسمبر 05، 2023

محطّات


  • لوحة "إيفان الرهيب يقتل ابنه" من عام 1885 هي واحدة من أكثر أعمال الرسّام إيليا ريبين المشحونة بالمشاعر النفسية. وفيها يظهر القيصر الروسي إيفان وهو يحمل ابنه المحتضر بين ذراعيه وعلى وجهه علامات الصدمة.
    قيل إن الابن، واسمه ايفان أيضا، تسبّب في إجهاض زوجته عندما ضربها وهي حامل بحجّة أنها كانت ترتدي ملابس غير محتشمة. وعندما علم والده بذلك استبدّ به الغضب وضرب ابنه على رأسه بعصا مدبّبة، ما أدّى إلى وفاة الابن.
    لوحة ريبين أثارت جدلاً كبيراً عندما عُرضت لأول مرّة. ووجدها بعض النقّاد والجمهور مزعجة وانتقدوا الرسّام لتصويره مثل هذا المشهد العنيف. إلا أن آخرين أشادوا باللوحة لتجسيدها القويّ لتلك الحادثة التاريخية واستكشافها للمشاعر الإنسانية المعقّدة.
    وكان أحد جوانب الجدل هو الدقّة التاريخية للحدث المرسوم. وشكّك بعض النقّاد في دقّة ترجمة ريبين للحادثة بحجّة أن الروايات التاريخية لم تكن نهائية وأن الرسّام منح نفسه حرّية أكبر من اللازم في تصوير القصّة.
    في ذلك الوقت مرّ ريبين بظرف خطير لأنه، وعلى الرغم من أن بعض معاصريه من الرسّامين تناولوا نفس الحادثة من قبل، إلا أنهم لم يضمّنوا أعمالهم تلميحات سياسية كما فعل هو. وفي الواقع وبسبب تصويره للقيصر على أنه قاتل مختلّ، اضطرّ ريبين إلى إزالة اللوحة من المعرض ولم يُسمح له بنسخها أو توزيعها، بينما نظر مسئولو البلاط إلى الصورة باشمئزاز.
    وقد تعرّضت اللوحة للتخريب مرّتين. في الأولى تعمّد رسّام مراهق إحداث ثلاثة شقوق كبيرة في الجزء من الصورة الذي يظهر فيه وجها إيفان وابنه. وقد ارتكب فعلته وهو يصرخ: كفى موتاً، كفى سفكاً للدماء!" ولحسن الحظ، تمكّن ريبين بطريقة ما من إعادة اللوحة الى سابق عهدها.
    وفي المرّة الثانية اقتحم رجل قاعة متحف تريتياكوف حيث كانت تُعرض اللوحة وضربها بعمود معدني. وقد تضرّر القماش والإطار جرّاء الزجاج المتكسّر الذي غطّى اللوحة.
    واللوحة هي واحدة من أشهر اللوحات الروسية المليئة بالمشاعر والتفاصيل. ومن المذهل كيف استخدم الرسّام القماش والألوان لتصوير حزن القيصر الأب وجنونه ورعبه واليأس البادي في عينيه، لدرجة انه قد يُخيّل للناظر أن الرسّام كان حاضرا عند وقوع الحادثة.
    الابن يرقد مصدوما، وتعبيرات الاب المفجوع بشكل صارخ تتناقض مع تعبيرات وجه ابنه الهادئ والشبيه بوجه المسيح. وعلى الرغم من أن يد إيفان ملطّخة بالدماء، إلا أنه يبدو كما لو أنه يحاول إيقاف تدفّق الدم أو علاج جرح ابنه. وبينما تمتلئ عيناه بالصدمة والرعب لما فعله، فإن تعبيرات ابنه حزينة، ويبدو من خلال لمسه لذراع والده وكأنه يخفّف عنه ويواسيه بمحبّة على هذا الفعل.
    التصوير الوحشي والمشحون عاطفيّاً صدم وأزعج العديد من المتلقّين. ووجد البعض أن مستوى العنف المصوّر كان مفرطا، وثارت نقاشات أخرى حول مدى ملاءمة مثل هذه الصور في الفنّ.
    والأسوأ من ذلك أن اللوحة أثارت تساؤلات حول نوايا الفنّان والمعنى الكامن خلف العمل. واتهم بعض الكتّاب ريبين بالتركيز على الصور النمطية السلبية في التاريخ الروسي وتقديم وجهة نظر أحادية الجانب عن القيصر إيفان الرهيب. وشعر آخرون أن اللوحة ركّزت فقط على الجوانب الاستبدادية في شخصية القيصر، متجاهلة إنجازاته وإسهاماته الأخرى.
    لكن على الرغم من كلّ هذا الجدل، حظيت اللوحة باهتمام كبير وأصبحت واحدة من أشهر أيقونات الفنّ الروسي. وما تزال تُدرّس بسبب أسلوبها الفنّي وكثافتها الانفعالية واستكشافها للموضوعات التاريخية والنفسية.

  • في آسيا الوسطى، الأدب هو الحياة، حيث تندمج الافكار والظواهر والكتب المقدّسة والسياسة. والأفكار المهيمنة على الأدب هي الرثاء والشعور بالخراب والقبح والتشاؤم، حيث تتسرّب هذه المواضيع إلى حبر كلّ كلمة.
    ويمكن أن نسمع كلاما رثائيّاً عند الروائي حامد إسماعيلوف أو الشاعر المضطهد يوسف جمعة أو عند كاتب بارز آخر هو القرغيزي جنكيز أيتماتوف. في رواية الأخير بعنوان "اليوم أكثر من مائة عام"، نقرأ عن عامل سكّة حديد يكافح لدفن صديق له متوفّى.
    ويستخدم أيتماتوف فكرة الذئب، وهي أسطورة تركية قديمة تعود إلى عصور ما قبل الإسلام عن رجل أسير يلفّ رأسه بجلد جمل ثم يُترك بعد ذلك معرّضا لأشعّة الشمس عدّة أيّام. وشيئا فشيئا ينكمش الجلد ويضغط على جمجمة الرجل حتى يسحق دماغه، ما يؤدّي إلى تدمير ذاكرته وقدرته على التفكير وجعله عبدا مثاليّا. إنها استعارة مزعجة لتجربة الشيوعية في آسيا الوسطى.
    الأوزبك هم أحفاد تيمورلنك فاتح العالم ومدمّر المدن وبانيها وراعي الفنون وملهم الكتّاب الناطقين بالإنغليزية، من كريستوفر مارلو إلى إدغار آلان بو، وعمر الخيّام الذي تُرجمت رباعيّاته واُعيدت ترجمتها في العالم اللاتيني لأجيال.
    زمن المغول، كانت مدن مثل أنديجان وبخارى ومرو وخيفا وقوقند وأوش وسمرقند وطشقند دولا ذات سيادة بدرجة أو بأخرى ولها تاريخ وتقاليد راسخة. وكانت ألماآتي وعشق أباد وأستانا ودوشنبي وبيشكيك شابّة مقارنة بتلك الحواضر الفخمة.
    وفي نهايات القرن العشرين، دخلت روسيا والصين وأميركا إلى المنطقة، وجلبت معها المسيحية والقيصرية والكونفوشية والشيوعية والليبرالية والديمقراطية، والأهم من ذلك كلّه القومية.
    الشاعر أباي كونانباييف المتوفّى عام 1904 والذي يشبّهه البعض بمعاصره الشاعر الأمريكي والت ويتمان يقول هذه الكلمات اليائسة والمتحديّة في إحدى قصائده:
    سواءً أكان ذلك خيرا أم شرّا
    فقد عشت حياتي مسافرا عبر طريق طويل محفوف
    بالصراعات والمشاجرات والخلافات والجدال والمعاناة والقلق.
    ووصلت إلى هذه السنوات المتقدّمة لأجد نفسي متعبا من كلّ شيء.
    لقد أدركت عبث أعمالي وعبثية وجودي.
    بماذا سأشغل نفسي الآن وكيف سأعيش بقيّة أيّامي؟
    أنا في حيرة من أمري لأنني لا أجد إجابة على هذا السؤال.
    وقرّرت بعد تفكير: من الآن فصاعدا سيكون القلم والورقة عزائي الوحيد وسأقوم بتدوين أفكاري.
    فمن وجد شيئاً مفيداً هنا فلينسخه أو يحفظه.
    وإذا لم يكن أحد بحاجة إلى كلامي فسيبقى معي على أيّ حال.
    وقبل بضع سنوات كتب شاعر كازاخستاني شابّ يُدعى أوزجيكان قصيدة يتوق فيها إلى حياة لا يستطيع حتى أجداده تذكّرها إذ يقول:
    هل لي أن اسافر عبر الزمن الى الوراء؟
    لا أريد هذا العالم الصناعي بعد الآن
    حيث يقاس كلّ شيء بالدقيقة والدولار
    من فضلك دعني اسافر الى الماضي
    حيث كان أسلافي محاربين
    يمتطون الخيول البرّية بظهور عارية
    وحيث كانت الخيول أرواحا شجاعة ومتحرّرة
    وحيث لا يمكن لأيّ سيارة أن توقظني من نومي الهادئ.
    أتوسّل إليكم
    دعوني أعود إلى الوراء
    لأرى غطاء الطبيعة الأخضر ينبسط أمامي
    مثل البحر الأبدي الذي لا تلامس فيه الأمواج الساحل
    وأبكي: كلّ هذا الفضاء! كلّ هذه المساحة!


  • يُعتبر نبات الهندباء مصدر إزعاج للكثير من المزارعين والبستانيين. لكن هناك دروسا مفيدة يمكن لهذا النبات تقديمها الى الناس. وسواءً كنت تجد هذا النبات مزعجا أو أنه مجرّد جزء جميل من الطبيعة، فهناك بعض النصائح الحياتية المدهشة التي يمكن ان تعلّمنا إيّاها هذه الزهرة.
    نبات الهندباء متعدّد الاستخدامات من الجذع إلى الجذر، فهو صالح للأكل تماما. بل اُستخدم أيضا في كلّ شيء بدءا من الطبّ الشعبي وحتى الصبغة. والهندباء أيضا تحسّن جودة التربة من خلال النيتروز والمواد المغذيّة الأخرى. الهندباء تعلّمنا أنه بغضّ النظر عن مدى تواضعنا أو بساطة مظهرنا العادّي، فإن لدينا في الواقع الكثير ممّا يمكننا أن نساهم به في هذا العالم.
    تتكيّف الهندباء بسهولة وتستطيع النمو في جميع أنواع التربة وظروفها. وهي لا تنمو فحسب بل تزدهر أيضا. كما تُعتبر نباتات رائدة، لأنها تعيد ملء التربة بعد تعرّضها للتلف مثلما يحدث بعد حريق هائل مثلا. وبعبارة أخرى، الهندباء تنتصر حتى في أصعب المواقف. ونعلم أن الإنسان يمكن أن يفعل ذلك أيضا.
    يمكن لبذور الهندباء أن تسافر لمسافة تصل إلى خمسة أميال في مهبّ الريح. وقد لا يبدو هذا بالشيء المعجز، لكنه مثير للإعجاب عندما تعلم أن الهندباء غزت العالم كلّه تقريبا. ويكشف تاريخ هذه الزهرة أنها كانت ذات يوم لا تنمو الا في أوراسيا. لكنها الآن تنمو في ستّ قارات مختلفة. الدرس: إذهب بعيدا وكن على استعداد لخوض تجربة العيش في أيّ تضاريس جديدة.
    إذا قمت بقصّ الهندباء أو قطعها، فإنها تعود الى سابق عهدها ببساطة. اقتلع جذورها أو ما تبقّى منها، وسوف ترى نموّ المزيد منها. وفي حين أن البعض قد يرى أن هذا مصدر إزعاج، الا أن الآخرين قد يرون فيه درسا أساسيا في العزيمة! لذا كن مثل الهندباء: عنيدا، عصيّا على الاجتثاث والالغاء وذا عزيمة لا تلين!

  • Credits
    ilyarepin.org