:تنويه

تنويه: كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة للمؤلف ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. .


السبت، يوليو 22، 2023

حصان تُورين


إذا كان هناك نموذج لشخصية متعدّدة الوجوه في تاريخ الفكر الإنساني، فإن هذا الشخص هو فريدريش نيتشه (1844-1900). كان موسيقيا وشاعرا وفيلسوفا وعالم لغة. وقد غيّر وجه الفلسفة الغربية إلى الأبد. ومن السمات الأقل شهرة في شخصية نيتشه هي أن صلته بالحيوانات كانت خاصّة جدًا، سيّما مع حصان رآه ذات يوم في تورين بإيطاليا.
كان نيتشه يشفق على الحيوانات، لأنها كما ذكر في كتابه (تأمّلات في غير وقتها) تتشبّث بالحياة بشكل أعمى وبجنون دون أي هدف آخر، مع كل الرغبات المنحرفة لشخص أحمق". وكان يعتقد أن الحيوانات تتعثّر في الحياة ولا تدرك ما تفعله أو لماذا تفعله. وهي لا تعيش مع ذكريات ولادتها ولا تعرف أنها ستموت في النهاية، فهي غافلة عن وجودها السابق وعمّا بعد وجودها. والأسوأ من ذلك اعتقاده أنها تفتقر إلى الذكاء الذي يؤهّلها لأن تجرّب المتعة والمعاناة بعمق مثلما نفعل نحن البشر". وبالنسبة لفيلسوف وجودي مثل نيتشه، كان ذلك بمثابة مأزق حقيقي.
لكنه كان يحسد الحيوانات على انها لا تعرف القلق، فكتب: فكّر في الماشية، إنها ترعى وهي تمرّ بجانبك، ولا تعرف ما المقصود بالأمس أو اليوم، وتأكل وتستريح وتهضم وتتقافز من الصباح حتى الليل ومن النهار إلى النهار. وبالتالي لا حزن ولا ملل. وهذا مشهد يصعب على الإنسان رؤيته، لأنه على الرغم من أنه يعتقد أنه أفضل من الحيوانات لأنه إنسان، إلا أنه لا يمكنه إلا أن يحسدها". وقد تمنّى نيتشه مرّة أن يكون غبيّا مثل بقرة لكي لا يضطر إلى التفكير في الوجود.
في 3 يناير 1889، غادر نيتشه منزل مضيفيه في تلك البلدة الإيطالية، أي تورين، ليرى منظرا لامس روحه بقوّة: حصان يُجلد من قبل سائق عربة. وعندما رأى هذا ألقى بنفسه على الحيوان وطوّق رقبته بيديه ليدفع عنه أذى الضربات. ثم لم يلبث ان انفجر بالبكاء. وفي نفس ذلك اليوم، كاد أن يُعتقل بسبب غضبه ممّا رأى، لكن مضيفه الإيطالي أنقذه وأعاده إلى منزله. هذه القصّة، التي تقع في مكان ما بين الأسطورة والحقيقة تمثّل بداية حالة الجنون التي استبدّت بنيتشه واستمرت 11 عاما حتى وفاته.
ظلّ الفيلسوف المسكين في حالة جامدة لبضعة أيّام قبل نقله إلى مصحّة عقلية في بازل بسويسرا. ولم يستعد قواه العقلية مرّة أخرى. ويبدو أن حصان تورين كان الضربة الأخيرة لحالة نيتشه العقلية الهشّة. ويقول شهود عيان إنه تمتم للحصان ببضع كلمات لم يكن بإمكانه سماعها. وقيل بأن آخر كلمات نيتشه كانت "أمّي، أنا أحمق". ثم فقد وعيه، وتغيّر عقله إلى الأبد.
ربّما يبدو الأمر طبيعيا ان يدافع إنسان عن حيوان تُساء معاملته. لكن المعنى أكبر بكثير ممّا قد يدركه المرء لأوّل وهلة. فقد كان ذلك اليوم بداية فشل واحد من أكثر العقول إبهارا في القرن التاسع عشر. ولم يكن حدثا عاديّا بأيّ حال من الأحوال.
المؤرّخون لحياة نيتشه وكتّاب سيرته، وحتى بعض الفنّانين، أعطوا أهمية كبيرة لشخصية هذا الحصان الذي أصبح قصّة. ورأى معظم الناس أن حادثة الحصان ليست أكثر من أفعال غير عقلانية ناجمة عن مرض عقلي. والإثبات يأتي من فيلم رائع عنوانه حصان تورينو (2011) لمخرجة هنغارية تُدعى بيلا تار. لكن انهيار نيتشه ذُكر مرّة أخرى في عدد كبير من الأعمال الأدبية، من بينها رواية "كائن لا تُحتمل خفّته" لميلان كونديرا الذي يعود إلى مشهد نيتشه وهو يحتضن الحصان المضروب ويبكي بجانبه.
وبالنسبة لكونديرا، كانت الكلمات التي غمغم بها نيتشه في أذن الحصان هي أنه يطلب المغفرة. وبحسب الكاتب، فعل نيتشه ذلك نيابة عن جميع البشر بسبب الوحشية التي يعاملون بها الكائنات الحيّة الأخرى ونظرتهم إليها كأعداء أو خدم.
ومن الغريب أن يظهر مشهد مشابه لحادثة الحصان بين صفحات واحدة من أكثر روايات التاريخ إثارةً: "الجريمة والعقاب" لفيدور دوستويفسكي. في بداية الرواية، يوشك راسكولينكوف بطل الرواية أن يقتل امرأتين مسنّتين. وكنوع من التحذير من الذنب والرعب الذي سيُحدق به بعد الجريمة، يحلم بنفسه كطفل يسير مع والده في بلدة ريفية. وخارج حانة، يرى الاثنان حشدا من الناس يحيطون بحصان غير قادر على سحب عربة لأنها ثقيلة جدّا. وهنا يبدأ التوازي مع قصّة نيتشه في تورين.


صاحب الحصان يضرب الحيوان مرارا وتكرارا، وهو يردّ على من يحتجّ على قسوته بأن الحيوان ملكه. ثم يقترب منه ويحاول إيقاف الضربات التي تنهال على الحيوان بلا رحمة. وعندما يسقط الحصان في النهاية من شدّة التعب، يحتضنه راسكولينكوف الذي يستيقظ في تلك اللحظة من كابوسه. ويفهم الحلم على أنه هاجس، ويعرف أنه هو نفسه الحصان وهو الصبي وهو الرجل الممسك بالسوط في نفس الوقت. ثم ينهض من سريره ويرتدي ملابسه ويجهّز نفسه لجريمة القتل.
وقصّة الحصان مستمدّة من تجربة دوستويفسكي الخاصّة في مشهد مشابه رآه والده وشقيقه. إذ يقوم رجل مخمور بضرب سائق عربته الذي يضرب بدوره حصانه بدافع الإحباط واليأس. وبالنسبة إلى دوستويفسكي، فإن العلاقة بين أيّ مجتمع وحيواناته تعكس نوعية الأخلاق التي يتعامل بها البشر مع بعضهم البعض.
قصّة الحصان مهمّة للغاية بالنسبة لرواية "الجريمة والعقاب". في مفكّرة دوستويفسكي من ذلك الوقت، يمكن للمرء أن يستنتج أنه قد خطّط للمشهد قبل كتابة الرواية، وأنه اختار بعناية المكان الذي سيدرج فيه الواقعة بعد أن غيّره ستّ مرات على الأقل.
لكن حدثا مشابها، أي حصان لا يستطيع سحب عربة ومن ثم يُضرب بسبب ذلك، يظهر مرّة أخرى في روايته الأخيرة "الإخوة كارامازوف". ومن الغريب أيضا أن مشهدا آخر لحصان يتعرّض للضرب يظهر في قصيدة كتبها نيكولاي نيكراسوف، وهو أحد معاصري دوستويفسكي وأكبر سنّا بقليل من نيتشه. وهكذا تكتسب الحكاية طابعاً روسيّا خاصّا.
وهناك حقيقة أخرى مثيرة للفضول، وهي أن نيتشه عانى من ذلك الانهيار العصبي وعمره 44 عاما، وهو نفس عمر دوستويفسكي عندما كتب "الجريمة والعقاب".
وبعد حادثة تورين بدأ سلوك نيتشه يتسم بالعصبية بشكل متزايد. كان يعزف البيانو ويغنّي لساعات متتالية. وكان يرقص عارياً في غرفته. ووفقاً للعائلة، كان يترك نقوداً ممزّقة في سلّة المهملات. وكل هذه التصرّفات اعتُبرت علامات على التدهور العقلي.
من رسائل نيتشه في تلك الفترة، نعلم أنه حلم بالخيول مرارا في منامه. وكان يعتبر دوستويفسكي عالم النفس الوحيد الذي بإمكانه أن يتعلّم منه. كان الأخير يرى في الحصان قوّة رمزية، وكان دائما يعتبر هذا الحيوان تجسيدا للقسوة البشرية وللتعاطف في الوقت نفسه. وهناك احتمال بأن يكون نيتشه قد قرأ مشهد الحصان في "الجريمة والعقاب" وسجّل تلك القصّة بطريقة أو بأخرى.
ومن المغري أن نرى في لقاء نيتشه مع حصان تورين أكثر مما هو واضح في الحقيقة. ومن بين التفسيرات العديدة للقصّة عند كل من دوستويفسكي ونيتشه أن العنف يولّد المزيد من العنف وأن الحيوانات لا تستحقّ أن نتعامل معها بقسوة لأنها مرايا لأنفسنا ولأن حصان تورينو هو أيضا الحيوان الذي هو نحن.
منذ ذلك اليوم، أثار خرف نيتشه اهتمام الأطبّاء والمثقفين حول العالم. وراجت مختلف التكهّنات حول هذا الموضوع. وهناك ثلاث روايات على الأقل لما حدث ذلك الصباح في تورين. لكن الشيء الوحيد الواضح هو أن الفيلسوف وإلى حين وفاته بعد عشر سنوات من الحادثة، لم يعد هو نفسه وأصبح يعتمد على أمّه وأخته في كلّ شيء تقريبا.
كان احتضانه للحصان المضروب والبكاء عليه مظهرا من مظاهر مرضه العقلي. وقد أهمل مظهره ونظافته الشخصية. ثم فقد تدريجياً قدراته المعرفية في المصحّة العقلية، بما في ذلك اللغة. وفي بعض الأحيان كان عدوانيا حتى أنه كان يضرب من حوله. والذين عرفوه لاحظوا أن مسيرته الفخورة تتحوّل إلى صراعات غير سويّة. ولم يعد المفكّر البارع الذي اعتاد أن يكونه. وبدأ يتحدث بطريقة متشنّجة قافزا من موضوع إلى آخر.
نيتشه لم يكن معروفا كمدافع عن حقوق الحيوان أو مرتبط بالطبيعة. لكن من الواضح أن حادثة الإساءة للحيوان كان لها تأثير قويّ عليه. كان هذا الحصان آخر كائن حيّ كان له معه علاقة حقيقية.
قبل مرضه كان نيتشه يتمتّع بسمعة ممتازة كأستاذ جامعي. ولسوء الحظ، كانت سنوات مرضه بائسة وصعبة. والمؤسف أن شقيقته فهمت العديد من كتاباته بطريقة خاطئة بحيث أصبحت متوافقة مع النازية الألمانية. ولم يستطع نيتشه فعل أي شيء حيال ذلك. فقد كان غارقا في حلم عميق لم يصحُ منه حتى وفاته عام 1900.

Credits
exploringyourmind.com