:تنويه

تنويه: كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة للمؤلف ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. .


الجمعة، أبريل 05، 2024

الأرض الوسطى


إختار جون توكين ان تجري احداث ثلاثيّته "سيّد الخواتم" فيما أسماه بالأرض الوسطى Middle Earth التي تقع بين قارّتين ويحيط بها بحر ونهر. واختار الكاتب هذه الارض المتخيّلة لأنها تختلف عن أرض البشر كما يفهمها علماء الآثار والجيولوجيا والتاريخ المعاصرون.
إذ يسكنها جنس يشبهون البشر من حيث أنهم يمرضون ويموتون. ويشارك هؤلاء في العيش في الأرض الوسطى أقوام يقال لهم الهوبيت والاوركس المعروفين بعنفهم، وكذلك مخلوقات من التنانين والنسور والسحالي الضخمة، وبعض قبائل الجان.
والجان الذين ابتكرهم توكين في ثلاثيّته ليسوا بالجان المؤذين أو الحاقدين الذين نجدهم في الحكايات الشعبية. إنهم بشر، أو بالأحرى ما كان عليه البشر لو لم يُطرد آدم وحوّاء من الجنّة، فهم خالدون وشباب إلى الأبد ولا يصابون بالأمراض مطلقا. لكنهم ما يزالون عرضة للغباء.
وثلاثية توكين تدور أحداثها في عالم الأرض الوسطى الخيالي، حيث تعيش مئات الأنواع المختلفة معا. والرواية نفسها قطعة من الخيال، وهناك العديد من أوجه التشابه بين الأرض الوسطى وعالمنا، ما يثير التساؤل عمّا إذا كان هذان الكونان مرتبطين بالفعل ببعضهما البعض بطريقة ما.
قدّم توكين الأرض الوسطى لأوّل مرّة في روايته الهوبيت، وهي أقصر بكثير من سيّد الخواتم وتدور أحداثها قبل 60 عاما من أحداث الرواية الاخيرة. وتقدّم القصّة مناطق مثل ميركوود وريفنديل وجبال الضباب، وكلّها لها سمات مشابهة لبعض المناطق التي يمكن أن نجدها في عالمنا.
فـ "ذا شاير" أو المقاطعة، مثلا، تحاكي أصداء الريف الإنغليزي، و"روهان" تشبه طبيعة الدول الاسكندنافية، و"نومينور" مستوحاة من امبراطوريات التاريخ القديمة. وقد لا يكون هذا من قبيل الصدفة.
الاغريق أيضا عرفوا الأرض الوسطى وتخيّلوها في مكان فوق عالم العمالقة وأسفل عالم الآلهة. وربّما يكون التأثير اليوناني الوحيد في ثلاثيّة توكين هو "نومينور"، وهو اسم المنطقة التي يبدو مصيرها تكرارا لأسطورة أتلانتس. ومن الواضح أن رعونة وفجور وانعدام أخلاقية آلهة الاغريق والأبطال والشخصيات اليونانية الرومانية لم تكن تروق لتوكين ذي الروحانية العميقة.
طوال فترة عمله ككاتب، نشر توكين عدّة رسائل كتبها حول مواضيع مختلفة، وكشف في بعضها أن الأرض الوسطى لا علاقة لها بالعالم الذي نعيش فيه، بل هي مصطلح مشتقّ من اللفظ الإنغليزي "ميدل إيردي" للإشارة إلى الأرض نفسها، ولكن في مرحلة سابقة وقديمة جدّا من تاريخ الكوكب.


ويقول أيضا أن من المفترض أن احداث الرواية تقع في فترة من العالم القديم الفعلي لهذا الكوكب. وربّما كان يقصد أن أحداث الرواية تدور بالفعل على الأرض، ولكن قبل فترة طويلة جدّا من ظهور أيّ سجلات تاريخية، أي في وقت كانت فيه العفاريت والعمالقة تتعايش جنبا الى جنب مع البشر الأوائل، بحسب تصوّره الفانتازي.
ومن خلال التأكيد على أن الأرض الوسطى هي في الواقع مجرّد أرض، جعل توكين سلسلته الخيالية أكثر ارتباطا وأقرب إلى كوكبنا، ما أدّى إلى إزالة المسافة بين عالمين ووضع الجمهور مباشرة في قلب هذه القصّة الخيالية.
وواضح أن هناك سببا وراء رغبة توكين في جعل المناظر الطبيعية في الأرض الوسطى مألوفة جدّا من خلال كتابته عن الجبال العظيمة والوديان العميقة والمحيطات الواسعة، وذلك لأنها في الأساس بعض عناصر كوكب الأرض. وعلى الرغم من أن العالم قد تغيّر بشكل جذري منذ أيّامه الأولى، إلا أن التكوين العام للكوكب ظلّ متشابها إلى حدّ ما، لذلك من المنطقي أن يكون في الأرض الوسطى بعض تلك السمات نفسها.
والأرض الوسطى مليئة بآثار العصور السابقة وعظمتها المفقودة منذ زمن طويل. وطوال حياته، كان يساور توكين كابوس متكرّر يتمثل في حدوث موجة بحرية هائلة تجرف كلّ شيء بعيدا. وكثيرا ما يذكر أتلانتس في رسائله. وفي الثلاثية، تكتسح مقاطعة نومينور موجة تسونامي مدمّرة كانتقام من الآلهة.
كان للأرض الوسطى أساطيرها وقصصها عند العديد من الأمم السالفة أيضا. وورد ما يشبهها في بعض أعمال الأدب مثل رواية بيوولف "أو المستذئب" وغيرها من الحكايات البطولية الإنغليزية القديمة وفي العديد من أساطير الآلهة والأبطال القدماء والحكايات الشعبية، وخاصّة تلك الخاصّة بالفتيان العاديين الذين يقومون بمهام بطولية، وفي الحكايات الرومانسية واساطير الملك آرثر وغيرها.
ربّما لا تتضمّن ثلاثية توكين أيّ صور رمزية او مجازية. لكنها بالتأكيد تعبّر عن قلق الكاتب بشأن عالمنا، بشأن فقدان براءة الريف وتلاشى الأساطير وتحوّلها الى مادّة. وإذا كنت تهتم بالنظر الى ما تحت السطح وتفحص توصيفات الكاتب للشرّ أو السلطة فستكتشف أن التعقيد الأخلاقي في هذا العمل أعمق بكثير من العبارات المبتذلة مثل أن الخير يهزم الشرّ أو أن السلطة تفسد الناس وما الى ذلك.
عند تصوير ثلاثية سيّد الخواتم، قرّر المخرج بيتر جاكسون استخدام المناظر الطبيعية الخلابة في نيوزيلندا في غالبية عملية التصوير. ونيوزيلندا كما هو معروف بلد مليء بالخضرة الشاسعة والمسطّحات المائية الجميلة التي تتناسب تماما مع الأوصاف التي قدّمها توكين في رواياته عن الأرض الوسطى.

Credits
tolkiensociety.org

الاثنين، أبريل 01، 2024

مانغو ماو


قصّة ماو تسي تونغ مع ثمار المانغو كثيرا ما يأتي ذكرها عند الحديث عن الزعيم الشيوعي الصيني ومؤسّس جمهورية الصين الشعبية. ومع ذلك من المهم ملاحظة أن صحّة هذه القصّة ما تزال موضع نقاش وهناك نسخ مختلفة منها.
لكن النسخة الأكثر شيوعا تقول انه خلال الثورة الثقافية في الصين، تلقّى ماو هديّة من الفلبّين عبارة عن ثمار مانغو. في ذلك الوقت، كانت المانغو تعتبر فاكهة نادرة وغريبة في الصين. وكما تذكر القصّة، قرّر ماو مشاركة المانغو مع مجموعة من الأطفال، بدلاً من الاستمتاع بها لوحده.
وقيل إن ماو سأل الأطفال ما إذا كانوا قد رأوا المانغو من قبل، وعندما أجابوا بالنفي، أخذ قضمة من الفاكهة ووصف لهم طعمها وملمسها بشكل دقيق. ثم قام بتوزيع المانغو عليهم، ما أتاح لكل طفل شمّها ولمسها، ولكن دون أكلها، لأن ماو أراد منهم تجربة الفاكهة باستخدام حواسّهم فقط.
وغالبا ما تُفسّر هذه القصّة على أنها رمز للمساواة التي كان يتبّناها ماو ورغبته في تقاسم ثمار التقدّم مع عامّة الناس. واستُخدمت أيضا لتوضيح جاذبية ماو الشعبوية وجهوده للتواصل مع الجماهير خلال فترة الاضطرابات السياسية التي شهدتها الصين آنذاك.
لكن تظلّ هذه القصّة مجرّد حكاية تُروى، كما أن دقّتها التاريخية موضع جدل. ويزعم البعض أنها ربّما تكون ملفّقة أو مبالغا فيها لأغراض دعائية، بينما يقول آخرون أنها تعكس أسلوب قيادة ماو وصورته لدى الشعب. وكما هو الحال مع العديد من الحكايات التاريخية، من المهم التعامل معها بشكل نقدي والنظر الى الآراء والتفسيرات المختلفة.
كانت حياة ماو تسي تونغ وقيادته مليئة بالعديد من القصص والحكايات، والتي أصبح بعضها معروفا. ومن أهمّها ما عُرف بـ "المسيرة الطويلة"، وهي واحدة من أشهر الأحداث المرتبطة بماو. اذ قام جيشه الأحمر عام 1934 برحلة شاقّة لأكثر من ستّة الاف ميل هربا من حصار القوّات القومية. وقد أصبحت المسيرة الطويلة رمزا لعزيمة وتصميم الحزب الشيوعي وعزّزت مكانة ماو كزعيم رئيسي.
وهناك أيضا "حملة المائة زهرة" التي اُطلقت عام 1956، وقال ماو إن الغاية منها تشجيع المثقّفين والمواطنين على التعبير عن آرائهم علانيةً وانتقاد الحزب الشيوعي. ومع ذلك، فإن فترة الانفتاح النسبي تلك لم تدم طويلاً، حيث بدأ ماو لاحقا حركة مناهضة لليمين، وقمع أولئك الذين تحدّثوا علنا ضدّ الحزب، ما أدّى إلى انتشار الاضطهاد والرقابة على نطاق واسع.
أيضا هناك ما عُرف بـ "القفزة الكبرى إلى الأمام"، وكانت إحدى سياسات ماو الأكثر طموحاً وإثارةً للجدل. وقد بدأت القفزة عام 1958 وكان الهدف منها تحويل الصين بسرعة إلى قوّة صناعية وزراعية من خلال المزارع الجماعية وأفران الصُلب.
ومع ذلك، أدّت هذه السياسات إلى انتشار المجاعة وتدمير الاقتصاد، ما أدّى إلى وفاة الملايين من الناس. وكانت "القفزة العظيمة إلى الأمام"، التي شهدتها الصين في الفترة من 1958 إلى 1962، ذات عواقب كبيرة وطويلة المدى أثّرت بشكل عميق على المجتمع الصيني، وأدّت إلى معاناة إنسانية هائلة وانتكاسات اقتصادية وتداعيات سياسية. وقيل إنها تشكّل أحد أكثر الفصول ظلاماً في تاريخ الصين، ولا تزال آثارها تلقي بظلالها على البلاد حتى يومنا هذا.
وأدّى فشل "القفزة" إلى فقدان مصداقية ماو تسي تونغ وسياساته. كما قوّضت الكارثة الاقتصادية والإنسانية موقفه داخل الحزب وأثارت انتقادات داخلية ضدّه. ونتج عن هذا في النهاية اشتداد الصراع على السلطة داخل الحزب وإطلاق الثورة الثقافية.
بدأ ماو الثورة الثقافية عام 1966، وكانت فترة اضطرابات سياسية واجتماعية. وخلالها قام بتعبئة شباب الحرس الأحمر لتطهير العناصر "المعادية للثورة" والانخراط في النضال الأيديولوجي. وأدّت الحركة إلى انتشار العنف وتدمير التراث الثقافي وتعطيل التعليم والمؤسّسات.
قصّة المانغو مع ماو ليست سوى قصّة ثانوية وربّما هامشية وسط عقد من التاريخ المؤلم المدفون. وحتى اليوم ظلّت مناقشة الثورة الثقافية بمثابة "التابو" في جميع أنحاء الصين.
وعلى الرغم من أن بعض الحرس الأحمر السابقين حاولوا تحدّي هذه السياسة من خلال التفكير العلني والاعتذار عن أفعالهم، الا انهم ما زالوا يتجنّبون الإساءة إلى ماو تسي تونغ شخصيّا.
ونظراً للمشهد السياسي الحالي في الصين، فإن الوقت وحده هو الذي سيحدّد متى سيناقَش هذا التاريخ بشكل مفتوح وحرّ.

Credits
ames.cam.ac.uk