يتعامل عالم الكتب والتأليف والنشر مع بعض المصطلحات المفيدة التي يحسن بالمؤلّفين الجدد، والمترجمين أيضا، أن يتعرّفوا عليها، أو على الأقل أن يلمّوا ببعضها. ومن أهمّها:
○ العبارة الافتتاحية (Epigraph)، وهو اقتباس قصير أو عبارة أو قصيدة توضع في بداية الكتاب أو الفصل. وتستخدم لتلخيص مواضيع العمل وتحديد نبرته أو توفير سياق للسرد الذي يليه.
○ المخطوطة (Manuscript)، أي العمل الذي كتبه المؤلّف قبل أن يصبح كتابا منشورا.
○ تحرير النسخة (Copy editing)، أي عملية تحرير مخطوطة كتاب من حيث القواعد النحوية والإملاء وعلامات الترقيم والتنسيق.
○ مسار الشخصية (Character arc)، أي تطوّر الشخصية أو رحلتها الداخلية على مدار القصّة أو الرواية. وعادةً لا يرسم مسار الشخصية إلا للشخصيات المهمّة في الرواية.
○ التحرير التطويري (Developmental editing)، أي عملية معالجة المسائل الكبيرة في المخطوطة، كالحبكة والوتيرة وتطوير الشخصية. ويقوم بهذه المهمّة عادة محرّر تطويري.
○ القارئ ألفا (Alpha reader)، هو القارئ الذي يقدّم ملاحظات للمؤلّف على المسوّدة الأولى أو الإصدار المبكّر من المخطوطة قبل النشر.
○ نسخة القراءة المسبقة ARC (Advance Reader Copy)، وهي نسخة مجانية من الكتاب توزّع قبل النشر لأغراض التدقيق اللغوي أو المراجعة أو الإعلان.
○ الحدث المحرِّض (Inciting incident)، أي الحدث الذي يحرّك الحبكة الرئيسية للقصّة أو الرواية. ويسمَّى أيضا الاضطراب الافتتاحي أو الحدث المعجّل أو المحفّز.
○ شركاء النقد (Critique partners)، وهم الكتّاب الذين يقرؤون وينتقدون أعمال بعضهم البعض ويقدّمون تعليقات بنّاءة.
○ علامات الحوار (Dialogue tags)، أي الكلمات التي تُستخدم لوصف الكلام الذي تتحدّث به الشخصيات، مثل "قال" و"سأل". وعادةً ما يُنصح المؤلّفون بتقليل استخدام علامات الحوار من خلال إظهار حركات الشخصيات أو إيماءاتها أثناء حديثها.
○ نقطة الحسم (Pinch point)، وهي أسلوب سردي يذكّر القارئ بالقوى المتعارضة ويزيد من توتّر الشخصية الرئيسية. وعادةً ما تظهر هذه النقطة في لحظتين رئيسيتين من القصّة، وهما نقطة الحسم الأولى بعد حوالي 37% من السرد، ونقطة الحسم الثانية بعد حوالي 62%، لكن معظم الكتّاب لا يهتمّون بهذا التفصيل.
○ انعطافة في الحبكة (Plot turn)، أيّ حدث أو لحظة مهمّة تغيّر مسار القصّة وتؤثّر على أهداف الشخصيات أو تحدّياتها أو عقباتها. ويُستحسن أن يكون هذا التغيير غير متوقّع، ولكن غير صادم تماما، ما يعمّق السرد ويجذب القارئ أكثر. وتعدّ انعطافات الحبكة أساسية للحفاظ على التشويق والإثارة.
○ الرواية القصيرة (Novella)، وهي عمل روائي متوسّط الطول والتعقيد يقع بين القصّة القصيرة والرواية. ويتراوح عدد كلمات الرواية القصيرة عادة بين عشرين ألف كلمة وأربعين ألف كلمة.
○ الوتيرة (Pacing)، وهي السرعة أو الإيقاع الذي تتكشّف به القصّة ويُحدِث تأثيرا على تجربة القارئ.
○ التدقيق اللغوي (Proofreading)، وهو المرحلة النهائية من التحرير والتي تركّز على اكتشاف الأخطاء المطبعية ومشاكل التنسيق وخلافها.
○ العبارة الافتتاحية (Epigraph)، وهو اقتباس قصير أو عبارة أو قصيدة توضع في بداية الكتاب أو الفصل. وتستخدم لتلخيص مواضيع العمل وتحديد نبرته أو توفير سياق للسرد الذي يليه.
○ المخطوطة (Manuscript)، أي العمل الذي كتبه المؤلّف قبل أن يصبح كتابا منشورا.
○ تحرير النسخة (Copy editing)، أي عملية تحرير مخطوطة كتاب من حيث القواعد النحوية والإملاء وعلامات الترقيم والتنسيق.
○ مسار الشخصية (Character arc)، أي تطوّر الشخصية أو رحلتها الداخلية على مدار القصّة أو الرواية. وعادةً لا يرسم مسار الشخصية إلا للشخصيات المهمّة في الرواية.
○ التحرير التطويري (Developmental editing)، أي عملية معالجة المسائل الكبيرة في المخطوطة، كالحبكة والوتيرة وتطوير الشخصية. ويقوم بهذه المهمّة عادة محرّر تطويري.
○ القارئ ألفا (Alpha reader)، هو القارئ الذي يقدّم ملاحظات للمؤلّف على المسوّدة الأولى أو الإصدار المبكّر من المخطوطة قبل النشر.
○ نسخة القراءة المسبقة ARC (Advance Reader Copy)، وهي نسخة مجانية من الكتاب توزّع قبل النشر لأغراض التدقيق اللغوي أو المراجعة أو الإعلان.
○ الحدث المحرِّض (Inciting incident)، أي الحدث الذي يحرّك الحبكة الرئيسية للقصّة أو الرواية. ويسمَّى أيضا الاضطراب الافتتاحي أو الحدث المعجّل أو المحفّز.
○ شركاء النقد (Critique partners)، وهم الكتّاب الذين يقرؤون وينتقدون أعمال بعضهم البعض ويقدّمون تعليقات بنّاءة.
○ علامات الحوار (Dialogue tags)، أي الكلمات التي تُستخدم لوصف الكلام الذي تتحدّث به الشخصيات، مثل "قال" و"سأل". وعادةً ما يُنصح المؤلّفون بتقليل استخدام علامات الحوار من خلال إظهار حركات الشخصيات أو إيماءاتها أثناء حديثها.
○ نقطة الحسم (Pinch point)، وهي أسلوب سردي يذكّر القارئ بالقوى المتعارضة ويزيد من توتّر الشخصية الرئيسية. وعادةً ما تظهر هذه النقطة في لحظتين رئيسيتين من القصّة، وهما نقطة الحسم الأولى بعد حوالي 37% من السرد، ونقطة الحسم الثانية بعد حوالي 62%، لكن معظم الكتّاب لا يهتمّون بهذا التفصيل.
○ انعطافة في الحبكة (Plot turn)، أيّ حدث أو لحظة مهمّة تغيّر مسار القصّة وتؤثّر على أهداف الشخصيات أو تحدّياتها أو عقباتها. ويُستحسن أن يكون هذا التغيير غير متوقّع، ولكن غير صادم تماما، ما يعمّق السرد ويجذب القارئ أكثر. وتعدّ انعطافات الحبكة أساسية للحفاظ على التشويق والإثارة.
○ الرواية القصيرة (Novella)، وهي عمل روائي متوسّط الطول والتعقيد يقع بين القصّة القصيرة والرواية. ويتراوح عدد كلمات الرواية القصيرة عادة بين عشرين ألف كلمة وأربعين ألف كلمة.
○ الوتيرة (Pacing)، وهي السرعة أو الإيقاع الذي تتكشّف به القصّة ويُحدِث تأثيرا على تجربة القارئ.
○ التدقيق اللغوي (Proofreading)، وهو المرحلة النهائية من التحرير والتي تركّز على اكتشاف الأخطاء المطبعية ومشاكل التنسيق وخلافها.
❉ ❉ ❉
❉ ❉ ❉
○ سطر القصّة (Logline)، وهو ملخّص من جملة واحدة لقصّة كتاب. ويُسمّى أيضا سطر القصّة. ويُستخدم هذا المصطلح بشكل خاص في صناعة الأفلام.
○ نداء للمغامرة (Call to adventure)، وهو عنصر سردي أساسيّ في الرواية، غالبا ما يتّسم بحدث استثنائي أو لحظة يُجبر فيها البطل على الشروع في رحلة أو مواجهة تحدّيات تعيق حياته العادية. وهذه اللحظة تشكّل محفّزا للقصّة بدفعها الشخصية خارج منطقة راحتها إلى عالم جديد مليء بالصراعات والنموّ.
○ نهاية مثيرة (Cliffhanger)، وهو أسلوب حبكة يترك القارئ في حالة من التشويق، ومكانه غالبا في نهاية فصل أو كتاب مسلسل.
○ رحلة البطل (Hero’s Journey)، وهي بنية سردية تبرز المغامرة النموذجية لبطل ينطلق في مهمّة ويواجه تحدّيات ثم يعود في النهاية وقد مرّ بتحوّل. وتتكوّن الرحلة من عدّة مراحل توضّح تحوّل البطل من خلال تجاربه.
○ نقطة تحوّل منتصف القصّة (Midpoint turn)، وهي نقطة تحوّل مهمّة في الحبكة تحدث في منتصف القصّة تقريبا وتمثّل تحوّلا محوريا في السرد. وكثيرا ما تتضمّن هذه اللحظة كشفا أو حدثا رئيسيا يغيّر فهم البطل ويصعّد المخاطر ويغيّر مسار الحبكة. وتمثل هذه النقطة لحظة حاسمة تربط النصف الأوّل من القصّة بالنصف الثاني، ما يؤدّي غالبا إلى زيادة التوتّر وتطوّر الشخصية.
○ لحظة المرآة (Mirror moment)، وهي مشهد محوري يقع عادةً في منتصف القصّة، حيث يواجه البطل ذاته الحقيقية ويتأمّل رحلته. وغالبا ما تنطوي هذه اللحظة على إدراك أو كشف داخلي يدفع الشخصية إلى التحوّل من موقف تفاعلي إلى موقف استباقي، ما يغيّر جذريا نهجها في التعامل مع التحدّيات التي تواجهها.
○ إنقاذ القطّة (Save the Cat)، وهو أسلوب في سرد القصص يهدف الى مساعدة الكتّاب على صياغة سرديات شيّقة ضمن إطار منظّم. وأصل المصطلح فكرة تقول إن على البطل القيام بعمل خيري أو بطولي، كإنقاذ قطّة، في بداية القصّة كي يحبّب نفسه إلى القرّاء. وتهدف هذه الحيلة إلى خلق تعاطف مع الشخصيات، حتى لو بدت في البداية غير محبوبة.
○ النشر الذاتي (Self-publishing)، وهو عملية نشر وتسويق أعمال الكاتب بشكل مستقل دون الحاجة إلى دور نشر تقليدية. ويشمل ذلك التحرير وتصميم الغلاف والتوزيع والتسويق.
○ القارئ الحسّاس (Sensitivity reader)، وهو قارئ يقدّم ملاحظات حول التصوير الدقيق والمحترم للمجموعات المهمّشة أو غير الممثّلة في مخطوطة الكتاب او الرواية.
○ الإظهار مقابل السرد (Show vs. tell)، في الكتابة الروائية، يشير هذا المصطلح إلى كيفية نقل الكاتب للمعلومات والأحداث في القصّة الى القرّاء. الإظهار هو الأسلوب المفضّل، ويتضمّن استخدام لغة وصفية وأفعال وتفاصيل حسيّة وحوار يتيح للقرّاء معايشة القصّة واستخلاص استنتاجاتهم الخاصّة. فمثلا، بدلا من ذكر غضب الشخصية، قد يصف الكاتب قبضتي يدين مطبقتين أو حاجبين مقطّبين وأصوات متعالية. السرد يقدّم المعلومات مباشرة، ويستخدم غالبا عندما يكون الإظهار غير عملي أو يشتّت انتباه القارئ.
○ التحرير البنيوي (Structural edit)، أي مرحلة التحرير التي تتناول البنية الشاملة للرواية او القصّة ووتيرتها وخصائص شخصياتها وتطوير الحبكة.
○ اقتلوا أحبّاءكم (Kill your darlings)، وهي نصيحة شائعة تشجّع الكتّاب على حذف عناصر من أعمالهم، كالشخصيات والمَشاهد والعبارات التي يعجبون بها بشكل خاص، لكنها لا تخدم السرد العام. وكثيرا ما تُنسب هذه العبارة إلى الروائي الأمريكي وليام فوكنر.
○ الصوت (Voice)، أي الشخصية المميّزة أو أسلوب المؤلّف كما يظهر في كتاباته.
○ بناء العالم (World-building)، أي عملية بناء عالم خيالي، كما في روايات الخيال العلمي أو الفانتازيا.
○ تحرير السطر (Line editing)، وهو نوع من التحرير يركّز على تحسين تدفّق النصّ ولغته وأسلوبه على مستوى الجملة.
○ فريق الشارع (Street team)، وهو مجموعة من القرّاء الأوفياء المسجّلين في قائمتك البريدية أو المتّصلين بك عبر منصّات التواصل الاجتماعي، والذين يتطوّعون للترويج لإصدارك الجديد.
○ نداء للمغامرة (Call to adventure)، وهو عنصر سردي أساسيّ في الرواية، غالبا ما يتّسم بحدث استثنائي أو لحظة يُجبر فيها البطل على الشروع في رحلة أو مواجهة تحدّيات تعيق حياته العادية. وهذه اللحظة تشكّل محفّزا للقصّة بدفعها الشخصية خارج منطقة راحتها إلى عالم جديد مليء بالصراعات والنموّ.
○ نهاية مثيرة (Cliffhanger)، وهو أسلوب حبكة يترك القارئ في حالة من التشويق، ومكانه غالبا في نهاية فصل أو كتاب مسلسل.
○ رحلة البطل (Hero’s Journey)، وهي بنية سردية تبرز المغامرة النموذجية لبطل ينطلق في مهمّة ويواجه تحدّيات ثم يعود في النهاية وقد مرّ بتحوّل. وتتكوّن الرحلة من عدّة مراحل توضّح تحوّل البطل من خلال تجاربه.
○ نقطة تحوّل منتصف القصّة (Midpoint turn)، وهي نقطة تحوّل مهمّة في الحبكة تحدث في منتصف القصّة تقريبا وتمثّل تحوّلا محوريا في السرد. وكثيرا ما تتضمّن هذه اللحظة كشفا أو حدثا رئيسيا يغيّر فهم البطل ويصعّد المخاطر ويغيّر مسار الحبكة. وتمثل هذه النقطة لحظة حاسمة تربط النصف الأوّل من القصّة بالنصف الثاني، ما يؤدّي غالبا إلى زيادة التوتّر وتطوّر الشخصية.
○ لحظة المرآة (Mirror moment)، وهي مشهد محوري يقع عادةً في منتصف القصّة، حيث يواجه البطل ذاته الحقيقية ويتأمّل رحلته. وغالبا ما تنطوي هذه اللحظة على إدراك أو كشف داخلي يدفع الشخصية إلى التحوّل من موقف تفاعلي إلى موقف استباقي، ما يغيّر جذريا نهجها في التعامل مع التحدّيات التي تواجهها.
○ إنقاذ القطّة (Save the Cat)، وهو أسلوب في سرد القصص يهدف الى مساعدة الكتّاب على صياغة سرديات شيّقة ضمن إطار منظّم. وأصل المصطلح فكرة تقول إن على البطل القيام بعمل خيري أو بطولي، كإنقاذ قطّة، في بداية القصّة كي يحبّب نفسه إلى القرّاء. وتهدف هذه الحيلة إلى خلق تعاطف مع الشخصيات، حتى لو بدت في البداية غير محبوبة.
○ النشر الذاتي (Self-publishing)، وهو عملية نشر وتسويق أعمال الكاتب بشكل مستقل دون الحاجة إلى دور نشر تقليدية. ويشمل ذلك التحرير وتصميم الغلاف والتوزيع والتسويق.
○ القارئ الحسّاس (Sensitivity reader)، وهو قارئ يقدّم ملاحظات حول التصوير الدقيق والمحترم للمجموعات المهمّشة أو غير الممثّلة في مخطوطة الكتاب او الرواية.
○ الإظهار مقابل السرد (Show vs. tell)، في الكتابة الروائية، يشير هذا المصطلح إلى كيفية نقل الكاتب للمعلومات والأحداث في القصّة الى القرّاء. الإظهار هو الأسلوب المفضّل، ويتضمّن استخدام لغة وصفية وأفعال وتفاصيل حسيّة وحوار يتيح للقرّاء معايشة القصّة واستخلاص استنتاجاتهم الخاصّة. فمثلا، بدلا من ذكر غضب الشخصية، قد يصف الكاتب قبضتي يدين مطبقتين أو حاجبين مقطّبين وأصوات متعالية. السرد يقدّم المعلومات مباشرة، ويستخدم غالبا عندما يكون الإظهار غير عملي أو يشتّت انتباه القارئ.
○ التحرير البنيوي (Structural edit)، أي مرحلة التحرير التي تتناول البنية الشاملة للرواية او القصّة ووتيرتها وخصائص شخصياتها وتطوير الحبكة.
○ اقتلوا أحبّاءكم (Kill your darlings)، وهي نصيحة شائعة تشجّع الكتّاب على حذف عناصر من أعمالهم، كالشخصيات والمَشاهد والعبارات التي يعجبون بها بشكل خاص، لكنها لا تخدم السرد العام. وكثيرا ما تُنسب هذه العبارة إلى الروائي الأمريكي وليام فوكنر.
○ الصوت (Voice)، أي الشخصية المميّزة أو أسلوب المؤلّف كما يظهر في كتاباته.
○ بناء العالم (World-building)، أي عملية بناء عالم خيالي، كما في روايات الخيال العلمي أو الفانتازيا.
○ تحرير السطر (Line editing)، وهو نوع من التحرير يركّز على تحسين تدفّق النصّ ولغته وأسلوبه على مستوى الجملة.
○ فريق الشارع (Street team)، وهو مجموعة من القرّاء الأوفياء المسجّلين في قائمتك البريدية أو المتّصلين بك عبر منصّات التواصل الاجتماعي، والذين يتطوّعون للترويج لإصدارك الجديد.
Credits
essaypro.com
essaypro.com