:تنويه

تنويه: كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة للمؤلف ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. .


الثلاثاء، سبتمبر 23، 2025

نصوص مترجمة


○ عندما انتهيت من قراءة رواية "الدون الهادئ" للكاتب الروسي ميخائيل شولوكوف، قرّرت التوقّف عن كتابة الروايات نهائيا. فقد تصوّرت أنني لن أتمكّن أبداً من بلوغ مستوى شولوكوف، ولن أصل مطلقا الى مستوى ذكائه في صياغة الجمل أو رسم الشخصيات. ولعدّة أيام، لم أستطع الكتابة.
كنت في العشرينات من عمري، وعندما تمكّنت أخيراً من التغلّب على نفسي ومقارنتي القاسية بروائي عبقريّ، عاودت الكتابة مرّة أخرى بهدف أن أكون أفضل كاتب أستطيع أن أكونه، وبالموهبة التي مُنحت لي. وشعرت أن هذا أقلّ ما يمكنني فعله من أجل مهنة جدّي ووالدي، ثم مهنتي لاحقاً.
تخيّل للحظة أنك تتجوّل في الصحراء، وفجأة تفقد طريقك. ثم تجد بوصلة مغناطيسية ملقاة على الرمال. إذا كنت تعرف ما هي البوصلة وكيفية استخدامها، فقد تتمكّن من مساعدة نفسك في العثور على طريقك مرّة أخرى. إما إن كنت لا تعرف ما البوصلة، فقد تستنتج أنها لعبة، شيء ما يمكنك تقليبه بيدك وتسلية نفسك به. وإذا أحسست بأن عطشك يزداد، فقد تنظر اليها قليلا ثم تقول لنفسك: يوجد القليل من السائل هناك، إذا فتحت العلبة يمكنني شربه وربّما لن أشعر بالعطش".
إن ما قد يبدو في البداية وكأنه لعبة مسلّية (البوصلة) قد يتحوّل إلى أداة مهمّة وحيوية في يد شخص يتمتّع بالنوع المناسب من الخبرة والمعلومات. والحكايات والقصص يمكن أن تعمل بنفس الطريقة. أندرو بودن

❉ ❉ ❉

○ أحيانا كنت أتبع الطرق المحاطة بأزهار عبّاد الشمس. قيل لي إن المورمون هم من أدخلوا زهور عبّاد الشمس إلى هذه البلاد، وأنه في وقت الاضطهاد، عندما غادروا ميسوري وتوجّهوا إلى البرّية بحثا عن مكان يمكنهم فيه عبادة الله على طريقتهم، كان أعضاء أوّل مجموعة من المستكشفين يعبرون السهول إلى يوتا، ينثرون بذور عبّاد الشمس في طريقهم. وفي الصيف التالي، عندما مرّت قوافل العربات الطويلة ومعهم النساء والأطفال، كان أمامهم درب عبّاد الشمس ليتبعوه.
وقد علِقت تلك الأسطورة بذهني، ويبدو لي دائما أن الطرق المحاطة بأزهار عبّاد الشمس هي طرق الحرّية. في الشتاء، لم يكن المرء يشبع من الهواء العليل. كنت أستيقظ كلّ صباح مملوءةً نشاطا وحيوية. لم تكن هناك أيّ من علامات الربيع التي كنت أترقّبها في فرجينيا، لا غابات نابتة ولا حدائق مزهرة.
لم يكن هناك سوى الربيع نفسه، نبضه وهدوؤه الخفيف وجوهره الحيوي في كلّ مكان: في السماء وفي السحب السريعة وفي ضوء الشمس الباهت وفي الرياح الدافئة العاتية. يرتفع الربيع فجأة ويغرق فجأة مندفعا ومرِحا كجرو كبير يداعبك بمخالبه ثم يستلقي لتداعبه. لو قُذف بك وأنت معصوب العينين في تلك البراري الحمراء، لعرفتَ أنه الربيع. أنتونيا كاثر

❉ ❉ ❉

○ يتسلّق نيتشه جبالا شاهقة، لكنه يظهر في النهاية في التيبت. يجلس بجانب تولستوي في أرض العدم والنيرفانا. كلاهما عاجز. أحدهما لأنه لا يجب أن يتمسّك بأيّ شيء، والآخر لأنه لا يجب أن يتخلّى عن أيّ شيء. إرادة تولستوي مجمّدة بغريزة بوذية ترى أن جميع الأفعال الخاصّة شرّيرة.
لكن إرادة نيتشه مجمّدة بنفس القدر إذ يرى أن جميع الأفعال الخاصّة خير؛ لأنه إذا كانت جميع الأفعال الخاصّة خيرا، فلا شيء منها خاص. يقفان عند مفترق طرق، أحدهما يكره جميع الطرق والآخر يحبّها. والنتيجة أن بعض الأشياء ليس من الصعب حسابها. يمكن تعريف الجنون بأنه استخدام النشاط العقلي للوصول إلى العجز العقلي. ا. فوستر

❉ ❉ ❉


❉ ❉ ❉

○ معظمنا يَقبل الحدود على الخرائط دون وعي. ولكن إذا طلبت من هندي وباكستاني رسم حدود كشمير على خريطة فارغة لشبه القارة الهندية، فستحصل بالتأكيد على خريطتين مختلفتين تماما. ولو طلبت من مائة شخص رسم خريطة فارغة للغرب الأوسط الأمريكي، فستحصل على مائة خريطة مختلفة.
ويجهل معظمنا تماما الدوافع السياسية وراء المسوحات الطبوغرافية التي تجريها هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، والتي وإن كانت مفيدة لتسلّق الجبال أو تحديد ارتفاع باب منزلك، إلا أنها تُغفل "تفاصيل تافهة" مثل مكبّات النفايات النووية.
الخرائط، كأي نصّ أو إنتاج ثقافي، تحمل دوافع سياسية وتقاليد عامّة ودلالات رمزية. ومعظم خرائط العصور الوسطى لم تكن مخصّصة لنقل الأشخاص من مكان إلى آخر. ولم تكن أشياء تُحمل في جيب سترة المسافر المنهك. بل على العكس تماما، كانت معظم تلك الخرائط إما أعمالا فنّية معلّقة على جدران الكاتدرائيات بهدف إظهار عظمة الخلق، أو رسوما توضيحية في المخطوطات تصف خصائص الخلق. ومثل معظم آثار العصور الوسطى، تُعتبر الخرائط نادرة. م. ليفينغستون

❉ ❉ ❉

○ تذكّر عظمتك. قبل أن تولد، وكنت لا تزال صغيرا جدّا ولا تُرى بالعين المجرّدة، فزتَ بسباق الحياة من بين 250 مليون متنافس. ومع ذلك، ما أسرع ما نسيت قوّتك، عندما يكون وجودك دليلا على عظمتك. لقد ولدتَ فائزا، محاربا تحدّى الصعاب بالنجاة من أشرس معركة على الإطلاق. والآن وقد أصبحت عملاقا، لماذا تشكّ في النصر ضدّ أعداد أقلّ وهوامش أوسع؟ الجدران الوحيدة الموجودة هي تلك التي وضعتها في عقلك. وأيّ عقبات تتخيّلها، موجودة فقط لأنك نسيت ما حقّقته بالفعل. سوزي قاسم

❉ ❉ ❉

○ في قصر الخليفة الشهير في سامرّاء، الذي أسّسه المعتصم عام ٨٣٥ م، يذكر ياقوت الحموي أنه كانت هناك عدّة لوحات جدارية رائعة جدّا، من بينها لوحة "فائقة الجمال" تصوّر كنيسة مسيحية مع كهنة. ويتحدّث المؤلّفون العرب عن الطاووس الشهير المصنوع من الذهب وله عيون من الياقوت، وعن الشجرة المطليّة بالذهب مع طيورها، والتي كانت قائمة في القاعة التي كان يستقبل فيها هارون الرشيد السفراء. ومن المعروف من "ألف ليلة وليلة" أن الرشيد كان له في حديقته ببغداد قاعة كبيرة تُسمّى "قاعة الصور" بسبب زخرفتها بصور على الطراز الفارسي.
وفي عهد الفاطميين، بدأت نهضة حقيقية للفنّ المصري القديم. وعندما يقرأ المرء وصف المقريزي لخزانة الخليفة الفاطمي المستنصر بالله (1035-1094 م)، يدرك أنها كانت على درجة من الروعة تفوق بكثير أيّ شيء وُصف في "ألف ليلة". كان فنّ العصر الفاطمي رائعا حقّا، والقطع الفنيّة القليلة التي نجت، فيها إتقان في التنفيذ والذوق، ما يجعلها من بين أروع النماذج التي أنتجها الشرق.
وفي السنوات الأخيرة، عُثر على العديد من شظايا الفخّار المتقنة للغاية في تلال الفسطاط وفي صعيد مصر. والأشكال والحيوانات الظاهرة على هذه القطع رُسمت بيد واثقة بشكل مذهل. ويذكر المقريزي أيضا عددا من الفنّانين الذين كان يُطلق عليهم لقب "أستاذ". ويشير الى أنه في عهد الخليفة المستنصر بالله، استّدعي فنّان يُدعى ابن عزيز من العراق إلى مصر من قِبل أحد وزراء الخليفة. ف. مارتن

الأحد، سبتمبر 21، 2025

خواطر في الأدب والفن


  • لا يُحتفى بإدفارد مونك كفنّان نرويجي بارز فحسب، بل يُعدّ أيضا شخصية فريدة تركت بصمة مهمّة في الثقافة العالمية. وما يجعله فنّانا مميّزا ومثيرا للجدل هو أن لوحاته ورسوماته ومطبوعاته تتناول مواضيع شغلت البشرية منذ القدم. ماذا يعني أن نولد، وماذا يعني أن نموت، وما هو الحب؟ ما المعنى الجوهري لهذه المفاهيم التي تشكّل تفكيرنا الجمعي كبشر والتي ورثناها من خلال الأساطير والرمزية الثقافية والتاريخ؟
    لوحة مونك هذه اسمها "العاصفة"، ويقال انه استلهم موضوعها من عاصفة عنيفة ضربت بلدة اوسغورستراند الساحلية النرويجية، حيث كان مونك يقضي صيفه غالبا.
    ويظهر فيها مجموعة من النساء اللاتي يرتدين ملابس داكنة وهنّ يغادرن مكان حفل زفاف في المنزل المضاء في الخلفية. وعبر ممرّ صخري، يأخذن طريقهنّ نحو البحر القريب.
    انحناء الشجرة الكبيرة وتغطية النساء لآذانهنّ بأيديهنّ لحجب صفير الرياح وعويل البحر يوحي بقوّة الرياح. والأشكال الضبابية والخطوط الناعمة تُضفي على المشهد غموضا بينما تبدو النساء كالأشباح. النمط المتداخل من الألوان والخطوط العريضة يعطي إحساسا، ليس فقط باضطراب الطبيعة، بل أيضا بالصراع الداخلي. كما أن نوعية التوليف تعكس الى حدّ ما انشغال مونك بمفهوم الفرد المنعزل عن مجتمع الآخرين.
    كان مونك يكشف في صوره عن هواجس وجودية مختلفة، كالحبّ والرغبة والغيرة والقلق والموت، أو عن حالات انفعالية مثل الكآبة والعاطفة والخضوع. وفي بعض اعماله، تُعتبر المباني نصف المضاءة مصدرا للخوف او الخطر، وربّما يكون هذا هو المعنى المقصود هنا.
  • ❉ ❉ ❉


    ❉ ❉ ❉

  • من أصعب الأشياء تحويل كتاب مثل "خطّ الدم" لكورماك مكارثي إلى فيلم سينمائي . لكن المخرج ريدلي سكوت حاول ذلك بأقصى ما يستطيع، رغم طول الرواية وما فيها من كمّية الوحشية والعنف. والعنصر الأهم في الكتاب الذي يصعب تصويره على الشاشة هو سحابة اليأس والعبث الكثيفة التي تتخلّله.
    و"خطّ الدم" تستند إلى أحداث موثّقة وحقيقية، وتروي قصّة عصابة من المرتزقة الأمريكيين يخوضون رحلتهم القاتلة والمتهوّرة على طول الحدود بين تكساس والمكسيك، حيث يسلخون جلود الهنود ويبيعون رؤوسهم مقابل الذهب. والهدف المعلن هو جعل المنطقة آمنة للمكسيكيين والأمريكيين. لكن الوسائل تفسد الغايات.
    ولا يقتصر الأمر على فروة الرأس الملطّخة بالدماء وجثث الأطفال الرضّع المتدلّية من الأشجار والجماجم المحروقة بأشعّة الشمس الحارقة على الحدود وغيرها من مشاهد الرواية/الفيلم الرهيبة، بل الشعور الذي ينتاب المرء بأن هذا هو الواقع فعلا وألا راحة ولا خير في هذا العالم.
    لذلك قد لا يكون "خطّ الدم" كتاباً لضعاف القلوب. فقسوته لا هوادة فيها. وأسلوب مكارثي النثريّ قويّ وواضح، وعالمه مجرّد من أيّ تظاهر بالأخلاق. فالحياة بين الولايات المتحدة والمكسيك في منتصف القرن التاسع عشر لم تكن تطاق، والوحشية والموت وانعدام الثقة منتشرة في كلّ مكان، والألم والمعاناة لا نهاية لهما.
    ورغم تكليف عصابة غلانتون بمهمّة قتل شعب الأباتشي، إلا أن أفراد العصابة لا يتردّدون في قتل أيّ شخص يصادفونه في طريقهم. وما يتكشّف ليس قصّة بقدر ما هي مسيرة في الظلام، وتصوير للبشرية في حالة طبيعة "هوبزية" .
    وفي قلب الكتاب نجد القاضي الغامض هولدن الذي يتمتّع بما يشبه الهالة الأسطورية. فهو ضخم وأصلع وماهر للغاية في كلّ شيء ويلقي خطبا سريعة عن العلم والفلسفة. وعندما قابلته عصابة غلانتون لأوّل مرّة، كان، مثل الشيطان في كتاب "الفردوس المفقود"، يصنع البارود.
    وهذا القاضي في الرواية والفيلم يجسّد قوّة كاسرة، إذ يدفع العصابة لارتكاب فظائع متزايدة الوحشية. وهو يبرّر ذلك بخطابات مطوّلة ومتشعّبة يجادل فيها بأن الحرب ليست عيبا بشريا، بل هي أساس الوجود. "الحرب إله" و"الحرب أصدق أشكال العِرافة".
    ثم يخبرنا هذا القاضي، وهو جالس أمام نار مشتعلة وملطّخ بشحم حيوان ونخاعه، بقوله: قبل أن يوجد الإنسان، كانت الحرب تنتظره. المهنة النهائية تنتظر ممارسها النهائي. هكذا كانت وسوف تكون. هكذا لا غير". والمشهد الذي يلي كلامه يمكن مقارنته بالجحيم: عبروا جبال مالباي على ظهور خيولهم، مارّين بقاع بحيرة من الحمم البركانية، متشقّقة وسوداء مثل قِدر من الدم الجاف، ينسجون في تلك الأراضي القاحلة خيوطا من زجاج الكهرمان الداكن كبقايا فيلق خافت يشقّ طريقه من أرض ملعونة أشبه ما تكون بأرض الجحيم المحترقة."
    العنف هو جوهر السرد. والقصّة تكشف عن الرغبة البشرية في التدمير وعن رقّة القناع الحضاريّ الذي تكمن وراءه وحشيتنا الطبيعية وشغفنا بالعنف كبشر. يقول "هاري ريدهيد": إن الغياب التام للإنسانية واللاأخلاقية المفرطة في الكتاب عاملان يضفيان شعورا بأن ما يُعرض علينا هو هاوية سحيقة تدور حولها الشخصيات. وبالنسبة لمكارثي، التاريخ مكتوب بالحبر الأحمر، والموت والعنف ليسا انحرافين، بل هما متداخلان في نسيج وجودنا. كما أن الغرب لم يروَّض، بل أُغرق في الدماء".
    ومن أكثر الأشياء التي تجذب الانتباه في الرواية هو الإيحاء بعالم آخر موازٍ لعالمنا، عالمٍ من الاستعارات والأفكار مليء بالظلال وبتخيّلات لما نخشاه في أنفسنا. كما أنها تزخر بالعبارات الموحية والتي يصعب نسيانها مثل: خلف الجبل، توهّجَ خيط رفيع من البرق لفترة وجيزة" و"في الصحراء تسقط النجوم طوال الليل في أقواس مريرة" و"الذئاب تهرول بخطوات أنيقة بجانب الفرسان، وذقون السحالي مسندة الى الصخور الباردة، تدافع عن العالم بابتسامات رقيقة وعيون مثل حجارة مسنونة".
    الكاتب "ديفيد فان" يرى أنه لا يمكن لأيّ رواية أمريكية عظيمة إلا أن تكون معادية لأمريكا. ورواية "خط الدم"، مثل رواية "الحبيبة" لتوني موريسون، تركّز على أعظم عار لنا، ألا وهو إبادة شعب بريء والشغف بالحرب".
    أما المؤرّخ والكاتب ويليام دالريمبل فيُثني على قدرات مكارثي الوصفية التي "تجعله أفضل كاتب نثر في عصرنا". كما يرى أن "خطّ الدم" هي الرواية الأمريكية العظيمة حقّا. ويضيف: إنها رواية مكتوبة ببراعة، ومظلمة وكئيبة، لكنها لا تشبه أيّ رواية غربية عرفتها. ويضيف: في كتابي الأخير " عودة ملك"، اضطررت لكتابة مشاهد موغلة في عنفها، ولجأت إلى "خط الدم" لأجد طريقة لذلك. إن تعلّم عدم المبالغة في العنف فنّ رائع، ومكارثي بارع فيه. فهو يقلّل من حدّته، مستخدما أوصافا واقعية تخلو من المشاعر وتُفاقم من هوله".
    من جهته، يصف "هارولد بلوم" رواية ماكارثي بأنها أحد أهمّ الإنجازات الجمالية في هذا العصر، وطريقة كتابتها عمل محفوف بالمخاطر".
    كورماك مكارثي كاتب موهوب، وهو بلا شك من أعظم ممثّلي النثر الأمريكي، على الرغم من نفور بعض القرّاء من كتاباته بسبب إيغالها في العنف الملطّخ بالدماء. ومثل معظم الكتّاب المتشائمين، لا يبتعد مكارثي كثيرا عن نظرية الثيوديسيا theodicy أو العدالة الإلهية، وهي مسألة فلسفية ولاهوتية تسعى لتقديم تبرير معقول أو سبب منطقي لوجود الشرّ في هذا العالم.
  • ❉ ❉ ❉

  • اقتباسات ...
    ○ في طفولتي، كنت أبحث عن الظلال. أتذكّر متعتي العظيمة وأنا أختبئ تحت الستائر، في زوايا المنزل المظلمة. وفي الخارج، في الريف، كنت أقضي ساعات، بل أيّاما كاملة، مستلقيا على الأرض، أشاهد الغيوم تمرّ، وأتابع بلذّة لا حدود لها روعةَ تغيّراتها العابرة. كنت أعيش في داخلي فقط وأنفر من أيّ جهد جسدي. أوديلون ريدون

    ○ الفلسفة هي الموقف الذي يدفعك للتساؤل حتى عمّا هو بديهي. لماذا توجد بقع على سطح القمر؟ ما الذي يسبّب المدّ والجزر؟ ما الفرق بين الكائن الحيّ والجماد؟
    ماذا يتطلّب الأمر لكي تكون فيلسوفا؟
    في الوقت الحاضر، يتواجد معظم الفلاسفة في الأوساط الأكاديمية. ولكن ليس بالضرورة أن يكون المرء أستاذا جامعيا ليكون فيلسوفا. فقد مارس العديد من الشخصيات البارزة في تاريخ الفلسفة مهنة أخرى لكسب عيشهم. سبينوزا مثلا كان طبيب عيون، وعمل لايبنتز دبلوماسيّا، وعمل هيوم مدرّسا ومؤرّخا. لذا، سواء كنتَ تتمتّع برؤية عالمية منهجية أو موقف سليم، فقد تطمح لأن يقال عنك "فيلسوف". ولكن ينبغي الحذر! قد لا تتمتّع هذه التسمية دائما بسمعة طيّبة! ا. برغيني

    ○ الخطيئة الأصلية عند القوميين المسيحيين في أمريكا ليست الإبادة الجماعية أو القتل أو الاغتصاب، بل أكل فاكهة بعد أن مُنعت "آدم وحوّاء"! وهم يريدون العودة إلى "أمّة مسيحية" و"جعل أمريكا عظيمة ثانيةً". لكن الدين لم يصنع الولايات المتحدة، ناهيك عن جعلها عظيمة. أندرو سيدل

    ○ أنظرُ إلى الكتب على رفوف مكتبتي. تبدو خاملة. لكن ماذا لو كانت الشخصيات تعيد ترتيب نفسها بهدوء؟ ماذا لو لم تتعلّم إيما وودهاوس من أخطائها؟ ماذا لو انغمس توم جونز في حياة بائسة من الصيد الجائر والخروج على القانون؟ ماذا لو قاومت حوّاء الشيطان متذكّرة أمر الله ونصيحة آدم الحنونة؟ أتخيّل جميع الشخصيات وهي تسرع للعودة إلى أماكنها، تشعر بوجودي وأنا أُنزل الكتاب من الرفّ. وتقول: أسرعوا، إنه يتوقّع أن يجدنا حيث تركنا، ومهما تغيّرت حياته في هذه الأثناء." ف. كلينكنبورغ

  • Credits
    edvardmunch.org
    cormacmccarthysociety.com