:تنويه

تنويه: كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة للمؤلف ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. .


الثلاثاء، سبتمبر 23، 2025

نصوص مترجمة


○ عندما انتهيت من قراءة رواية "الدون الهادئ" للكاتب الروسي ميخائيل شولوكوف، قرّرت التوقّف عن كتابة الروايات نهائيا. فقد تصوّرت أنني لن أتمكّن أبداً من بلوغ مستوى شولوكوف، ولن أصل مطلقا الى مستوى ذكائه في صياغة الجمل أو رسم الشخصيات. ولعدّة أيام، لم أستطع الكتابة.
كنت في العشرينات من عمري، وعندما تمكّنت أخيراً من التغلّب على نفسي ومقارنتي القاسية بروائي عبقريّ، عاودت الكتابة مرّة أخرى بهدف أن أكون أفضل كاتب أستطيع أن أكونه، وبالموهبة التي مُنحت لي. وشعرت أن هذا أقلّ ما يمكنني فعله من أجل مهنة جدّي ووالدي، ثم مهنتي لاحقاً.
تخيّل للحظة أنك تتجوّل في الصحراء، وفجأة تفقد طريقك. ثم تجد بوصلة مغناطيسية ملقاة على الرمال. إذا كنت تعرف ما هي البوصلة وكيفية استخدامها، فقد تتمكّن من مساعدة نفسك في العثور على طريقك مرّة أخرى. إما إن كنت لا تعرف ما البوصلة، فقد تستنتج أنها لعبة، شيء ما يمكنك تقليبه بيدك وتسلية نفسك به. وإذا أحسست بأن عطشك يزداد، فقد تنظر اليها قليلا ثم تقول لنفسك: يوجد القليل من السائل هناك، إذا فتحت العلبة يمكنني شربه وربّما لن أشعر بالعطش".
إن ما قد يبدو في البداية وكأنه لعبة مسلّية (البوصلة) قد يتحوّل إلى أداة مهمّة وحيوية في يد شخص يتمتّع بالنوع المناسب من الخبرة والمعلومات. والحكايات والقصص يمكن أن تعمل بنفس الطريقة. أندرو بودن

❉ ❉ ❉

○ أحيانا كنت أتبع الطرق المحاطة بأزهار عبّاد الشمس. قيل لي إن المورمون هم من أدخلوا زهور عبّاد الشمس إلى هذه البلاد، وأنه في وقت الاضطهاد، عندما غادروا ميسوري وتوجّهوا إلى البرّية بحثا عن مكان يمكنهم فيه عبادة الله على طريقتهم، كان أعضاء أوّل مجموعة من المستكشفين يعبرون السهول إلى يوتا، ينثرون بذور عبّاد الشمس في طريقهم. وفي الصيف التالي، عندما مرّت قوافل العربات الطويلة ومعهم النساء والأطفال، كان أمامهم درب عبّاد الشمس ليتبعوه.
وقد علِقت تلك الأسطورة بذهني، ويبدو لي دائما أن الطرق المحاطة بأزهار عبّاد الشمس هي طرق الحرّية. في الشتاء، لم يكن المرء يشبع من الهواء العليل. كنت أستيقظ كلّ صباح مملوءةً نشاطا وحيوية. لم تكن هناك أيّ من علامات الربيع التي كنت أترقّبها في فرجينيا، لا غابات نابتة ولا حدائق مزهرة.
لم يكن هناك سوى الربيع نفسه، نبضه وهدوؤه الخفيف وجوهره الحيوي في كلّ مكان: في السماء وفي السحب السريعة وفي ضوء الشمس الباهت وفي الرياح الدافئة العاتية. يرتفع الربيع فجأة ويغرق فجأة مندفعا ومرِحا كجرو كبير يداعبك بمخالبه ثم يستلقي لتداعبه. لو قُذف بك وأنت معصوب العينين في تلك البراري الحمراء، لعرفتَ أنه الربيع. أنتونيا كاثر

❉ ❉ ❉

○ يتسلّق نيتشه جبالا شاهقة، لكنه يظهر في النهاية في التيبت. يجلس بجانب تولستوي في أرض العدم والنيرفانا. كلاهما عاجز. أحدهما لأنه لا يجب أن يتمسّك بأيّ شيء، والآخر لأنه لا يجب أن يتخلّى عن أيّ شيء. إرادة تولستوي مجمّدة بغريزة بوذية ترى أن جميع الأفعال الخاصّة شرّيرة.
لكن إرادة نيتشه مجمّدة بنفس القدر إذ يرى أن جميع الأفعال الخاصّة خير؛ لأنه إذا كانت جميع الأفعال الخاصّة خيرا، فلا شيء منها خاص. يقفان عند مفترق طرق، أحدهما يكره جميع الطرق والآخر يحبّها. والنتيجة أن بعض الأشياء ليس من الصعب حسابها. يمكن تعريف الجنون بأنه استخدام النشاط العقلي للوصول إلى العجز العقلي. ا. فوستر

❉ ❉ ❉


❉ ❉ ❉

○ معظمنا يَقبل الحدود على الخرائط دون وعي. ولكن إذا طلبت من هندي وباكستاني رسم حدود كشمير على خريطة فارغة لشبه القارة الهندية، فستحصل بالتأكيد على خريطتين مختلفتين تماما. ولو طلبت من مائة شخص رسم خريطة فارغة للغرب الأوسط الأمريكي، فستحصل على مائة خريطة مختلفة.
ويجهل معظمنا تماما الدوافع السياسية وراء المسوحات الطبوغرافية التي تجريها هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، والتي وإن كانت مفيدة لتسلّق الجبال أو تحديد ارتفاع باب منزلك، إلا أنها تُغفل "تفاصيل تافهة" مثل مكبّات النفايات النووية.
الخرائط، كأي نصّ أو إنتاج ثقافي، تحمل دوافع سياسية وتقاليد عامّة ودلالات رمزية. ومعظم خرائط العصور الوسطى لم تكن مخصّصة لنقل الأشخاص من مكان إلى آخر. ولم تكن أشياء تُحمل في جيب سترة المسافر المنهك. بل على العكس تماما، كانت معظم تلك الخرائط إما أعمالا فنّية معلّقة على جدران الكاتدرائيات بهدف إظهار عظمة الخلق، أو رسوما توضيحية في المخطوطات تصف خصائص الخلق. ومثل معظم آثار العصور الوسطى، تُعتبر الخرائط نادرة. م. ليفينغستون

❉ ❉ ❉

○ تذكّر عظمتك. قبل أن تولد، وكنت لا تزال صغيرا جدّا ولا تُرى بالعين المجرّدة، فزتَ بسباق الحياة من بين 250 مليون متنافس. ومع ذلك، ما أسرع ما نسيت قوّتك، عندما يكون وجودك دليلا على عظمتك. لقد ولدتَ فائزا، محاربا تحدّى الصعاب بالنجاة من أشرس معركة على الإطلاق. والآن وقد أصبحت عملاقا، لماذا تشكّ في النصر ضدّ أعداد أقلّ وهوامش أوسع؟ الجدران الوحيدة الموجودة هي تلك التي وضعتها في عقلك. وأيّ عقبات تتخيّلها، موجودة فقط لأنك نسيت ما حقّقته بالفعل. سوزي قاسم

❉ ❉ ❉

○ في قصر الخليفة الشهير في سامرّاء، الذي أسّسه المعتصم عام ٨٣٥ م، يذكر ياقوت الحموي أنه كانت هناك عدّة لوحات جدارية رائعة جدّا، من بينها لوحة "فائقة الجمال" تصوّر كنيسة مسيحية مع كهنة. ويتحدّث المؤلّفون العرب عن الطاووس الشهير المصنوع من الذهب وله عيون من الياقوت، وعن الشجرة المطليّة بالذهب مع طيورها، والتي كانت قائمة في القاعة التي كان يستقبل فيها هارون الرشيد السفراء. ومن المعروف من "ألف ليلة وليلة" أن الرشيد كان له في حديقته ببغداد قاعة كبيرة تُسمّى "قاعة الصور" بسبب زخرفتها بصور على الطراز الفارسي.
وفي عهد الفاطميين، بدأت نهضة حقيقية للفنّ المصري القديم. وعندما يقرأ المرء وصف المقريزي لخزانة الخليفة الفاطمي المستنصر بالله (1035-1094 م)، يدرك أنها كانت على درجة من الروعة تفوق بكثير أيّ شيء وُصف في "ألف ليلة". كان فنّ العصر الفاطمي رائعا حقّا، والقطع الفنيّة القليلة التي نجت، فيها إتقان في التنفيذ والذوق، ما يجعلها من بين أروع النماذج التي أنتجها الشرق.
وفي السنوات الأخيرة، عُثر على العديد من شظايا الفخّار المتقنة للغاية في تلال الفسطاط وفي صعيد مصر. والأشكال والحيوانات الظاهرة على هذه القطع رُسمت بيد واثقة بشكل مذهل. ويذكر المقريزي أيضا عددا من الفنّانين الذين كان يُطلق عليهم لقب "أستاذ". ويشير الى أنه في عهد الخليفة المستنصر بالله، استّدعي فنّان يُدعى ابن عزيز من العراق إلى مصر من قِبل أحد وزراء الخليفة. ف. مارتن