نصوص مترجمة
○ ذات أمسية صيفية دافئة، جلست على سطح بيتنا أستمتع بغروب الشمس الهادئ. كان هذا الصيف الأشدّ حرارة في حياتي وكانت الشمس لا تطاق. وكنت قد قرّرت سابقا عدم استخدام مكيّف الهواء هذا الصيف، لكن الحرارة أثّرت عليّ بشدة، وبدا العيش بدون مكيّف مستحيلا. كان تأثير تغيّر المناخ والاحتباس الحراريّ ملموسا أكثر من أيّ وقت مضى.
كانت الشمس قد شقّت طريقها بسرعة نحو الأفق، واكتست السماء باللون الأحمر، وهبط كوكب المشترى منخفضا في السماء نحو الغسق. وهبّت نسمات عليلة داعبت شعري وتسلّلت حمامة جَذِلة إلى المكان.
قبل عشرين عاما، عندما كنت صغيرا، كانت سماء المساء تمتلئ بأسراب الطيور العائدة إلى أعشاشها بعد يوم عمل شاقّ. ولو عدت بالزمن للوراء، لوجدت أن عددا لا يُحصى من الحمام والببّغاوات واليمام وغيرها كانت تزيّن تلك الأمسيات. كانت السماء تضجّ بسيمفونيات النعيق والهديل والصفير والتغريد. أما الآن، فقد أصبحت تلك الأسراب نادرة. الأمسيات الخلابة صارت صامتة تماما. كأن الكون يريدنا أن نتأمّل عواقب أفعالنا.
وبينما كنت أتأمّل الجانب الآخر من الأفق، اكتست السماء بلون رماديّ غامق وتحوّل الشفق إلى درجات من الأرجواني والقرمزي. واندفعت الشمس نحو المغيب، لكنها تركتني أتساءل للمرّة العاشرة: أين ذهبت الطيور؟! برش جين
كانت الشمس قد شقّت طريقها بسرعة نحو الأفق، واكتست السماء باللون الأحمر، وهبط كوكب المشترى منخفضا في السماء نحو الغسق. وهبّت نسمات عليلة داعبت شعري وتسلّلت حمامة جَذِلة إلى المكان.
قبل عشرين عاما، عندما كنت صغيرا، كانت سماء المساء تمتلئ بأسراب الطيور العائدة إلى أعشاشها بعد يوم عمل شاقّ. ولو عدت بالزمن للوراء، لوجدت أن عددا لا يُحصى من الحمام والببّغاوات واليمام وغيرها كانت تزيّن تلك الأمسيات. كانت السماء تضجّ بسيمفونيات النعيق والهديل والصفير والتغريد. أما الآن، فقد أصبحت تلك الأسراب نادرة. الأمسيات الخلابة صارت صامتة تماما. كأن الكون يريدنا أن نتأمّل عواقب أفعالنا.
وبينما كنت أتأمّل الجانب الآخر من الأفق، اكتست السماء بلون رماديّ غامق وتحوّل الشفق إلى درجات من الأرجواني والقرمزي. واندفعت الشمس نحو المغيب، لكنها تركتني أتساءل للمرّة العاشرة: أين ذهبت الطيور؟! برش جين
❉ ❉ ❉
○ ماذا سنكون بدون ذاكرة؟ لن نتمكّن حتى من تنظيم أبسط الأفكار، وسيفقد أكثر القلوب حساسيةً القدرة على إظهار المودّة، وستكون حياتنا مجرّد سلسلة لا تنتهي من اللحظات الفارغة، ولن يكون هناك أدنى أثر للماضي. ما أشدّ بؤس حياة مثل هذه! تافهة ومليئة بالأوهام الزائفة.
لأيّام وأسابيع متواصلة، يرهق المرء عقله دون جدوى، وإن سُئل، لا يستطيع الجزم إن كان يكتب لمجرّد العادة، أم رغبة في الإعجاب، أم لأنه لا يجيد فعل أيّ شيء آخر، أم لمجرّد الدهشة أو اليأس أو الغضب، تماما كما لا يستطيع التأكّد ممّا إذا كانت الكتابة تزيد من حدّة الإدراك أو تزيد من الجنون. ربّما نفقد جميعا إحساسنا بالواقع بقدر انغماسنا في عملنا، ولعلّ هذا هو السبب في أننا نرى في التعقيد المتزايد لبُنياتنا العقلية وسيلة لفهم أعمق، حتى وإن كنا نعلم حدساً أننا لن نتمكّن أبدا من إدراك الغموض الذي يحكم مسار حياتنا. وينفريد سيبالد
لأيّام وأسابيع متواصلة، يرهق المرء عقله دون جدوى، وإن سُئل، لا يستطيع الجزم إن كان يكتب لمجرّد العادة، أم رغبة في الإعجاب، أم لأنه لا يجيد فعل أيّ شيء آخر، أم لمجرّد الدهشة أو اليأس أو الغضب، تماما كما لا يستطيع التأكّد ممّا إذا كانت الكتابة تزيد من حدّة الإدراك أو تزيد من الجنون. ربّما نفقد جميعا إحساسنا بالواقع بقدر انغماسنا في عملنا، ولعلّ هذا هو السبب في أننا نرى في التعقيد المتزايد لبُنياتنا العقلية وسيلة لفهم أعمق، حتى وإن كنا نعلم حدساً أننا لن نتمكّن أبدا من إدراك الغموض الذي يحكم مسار حياتنا. وينفريد سيبالد
❉ ❉ ❉
○ في عام ١٩٤٦، أمّم الروس كلّ شيء في ألمانيا الشرقية. سُلبت ممتلكات الأغنياء، وتمكّن الناس من الوصول إلى مكتباتهم، وهو أمر كان رائعا بالنسبة لي. قرأت هيرمان هيسّه. أما توماس مان فكان ثقيلا عليّ بعض الشيء. وأثّر فيّ كلام لومبروزو ونيتشه اللذين قالا إن الحرّية وهم.
لكن في مكان ما خلال خمسينات القرن الماضي، بدأنا جميعا نلاحظ وجود شيء ما. اطّلعنا على بعض مجلات الفنّ الغربية، فشعرنا بوجود عالم آخر. بدأنا نتحدّث عن طريق ثالث بين الرأسمالية والشيوعية في الفن. رأيت أعمال مصمّمي الغرافيكس من بولندا، وهم الوحيدون الذين صادفتهم في المنطقة الشيوعية، والذين بدوا وكأنهم يقدّمون شيئا للمجتمع، ولكن بأسلوب أكثر حداثة.
كنت قد شارفت على الثلاثين. وبحلول ذلك الوقت كان الجميع يتحدّثون عن الأمريكيين. كان بيكاسو بلا أهميّة، بل كان قد أصبح مجرّد تاريخ. ووجدت نفسي في هذا البِركة العميقة، مفضّلا الذهاب إلى حيث روشنبيرغ ووارهول وروي ليكتنشتاين. غيرهارد ريشتر
لكن في مكان ما خلال خمسينات القرن الماضي، بدأنا جميعا نلاحظ وجود شيء ما. اطّلعنا على بعض مجلات الفنّ الغربية، فشعرنا بوجود عالم آخر. بدأنا نتحدّث عن طريق ثالث بين الرأسمالية والشيوعية في الفن. رأيت أعمال مصمّمي الغرافيكس من بولندا، وهم الوحيدون الذين صادفتهم في المنطقة الشيوعية، والذين بدوا وكأنهم يقدّمون شيئا للمجتمع، ولكن بأسلوب أكثر حداثة.
كنت قد شارفت على الثلاثين. وبحلول ذلك الوقت كان الجميع يتحدّثون عن الأمريكيين. كان بيكاسو بلا أهميّة، بل كان قد أصبح مجرّد تاريخ. ووجدت نفسي في هذا البِركة العميقة، مفضّلا الذهاب إلى حيث روشنبيرغ ووارهول وروي ليكتنشتاين. غيرهارد ريشتر
❉ ❉ ❉
❉ ❉ ❉
○ في صحراء هيماشال المرتفعة، خيّمتُ بجانب بحيرة تشاندراتال. في الليل تحوّلت السماء إلى ستارة من النجوم، مكانٍ لم يفسده التلوّث. كان صمت الوادي أقوى من الكلمات، كان هروبا سورياليا من جبال الهيمالايا.
مع بزوغ الفجر على نهر الغانج، تنبض أروقة فاراناسي بالحياة مع الترانيم والبخور وصلاة الفجر. انضممتُ إلى رحلة بالقارب، شاهدتُ الحياة والموت يتعايشان في أقدم مدن الهند في رحلة روحية لا تُنسى.
كان ركوب الجمال عبر صحراء "ثار" عند غروب الشمس أشبه ما يكون بحلم. وفي الليل، أقمت في كوخ طيني، رقصت مع السكّان المحليين، واستمعت إلى الموسيقى الشعبية تحت ضوء القمر، لمحة من قلب راجستان الذهبي.
وانطلاقا من ماكليود غانج، قمت برحلة إلى تريوند، واستمتعتُ بالمناظر الخلابة لسلسلة جبال "دولادهار". وبعد ساعات من المشي، استقبلتني قمّة الجبل بالغيوم تحت قدميّ. وقادتني الطرق المتعرّجة عبر مزارع شاي لا نهاية لها. أقمت في منزل عائلي وتعلّمت كيفية صنع الشاي، ومشيت إلى "إيكو بوينت". الهواء الضبابي والتلال الخضراء جعلا "مونار" تبدو وكأنها لوحة فنّية حالمة. ك. باوانسوامي
مع بزوغ الفجر على نهر الغانج، تنبض أروقة فاراناسي بالحياة مع الترانيم والبخور وصلاة الفجر. انضممتُ إلى رحلة بالقارب، شاهدتُ الحياة والموت يتعايشان في أقدم مدن الهند في رحلة روحية لا تُنسى.
كان ركوب الجمال عبر صحراء "ثار" عند غروب الشمس أشبه ما يكون بحلم. وفي الليل، أقمت في كوخ طيني، رقصت مع السكّان المحليين، واستمعت إلى الموسيقى الشعبية تحت ضوء القمر، لمحة من قلب راجستان الذهبي.
وانطلاقا من ماكليود غانج، قمت برحلة إلى تريوند، واستمتعتُ بالمناظر الخلابة لسلسلة جبال "دولادهار". وبعد ساعات من المشي، استقبلتني قمّة الجبل بالغيوم تحت قدميّ. وقادتني الطرق المتعرّجة عبر مزارع شاي لا نهاية لها. أقمت في منزل عائلي وتعلّمت كيفية صنع الشاي، ومشيت إلى "إيكو بوينت". الهواء الضبابي والتلال الخضراء جعلا "مونار" تبدو وكأنها لوحة فنّية حالمة. ك. باوانسوامي
❉ ❉ ❉
○ المكان الوحيد الذي كان بإمكاني تناول القهوة فيه كان في حديقة محليّة في لندن، كنت أعود إليها بشكل متكرّر. ثم اكتشفت أنني كنت أجلس في مقبرة تعود للقرن التاسع عشر، وأن مقدّمي القهوة أنفسهم كانوا يجلسون فوق آلاف من العظام! وقد أثار هذا الاكتشاف فضولي، وسرعان ما بدأت البحث في المقابر والمدينة، واكتشفت أن العديد من شوارع لندن بُنيت فعلا فوق مواقع دفن.
وفي نهاية المطاف، تطوّر بحثي ليشمل ممارسات الموت والدفن من مختلف أنحاء العالم. وجمعتُ كلّ ذلك في كتاب استقصائي أسميته "المقابر: تاريخ العيش مع الموتى"، تناولت فيه ما يمكن وصفه بالتنوّع الهائل لعادات الدفن العالمية.
وقد سعيت إلى دمج الأحياء والأموات في كتابي، وهو ما أراه ارتباطا نادرا في الثقافة الحديثة، إذ كثيرا ما نرغب ثقافيّا في فصل الأحياء عن الأموات، لكن في الواقع ما نفعله باستمرار هو العيش مع أمواتنا. وفي مدينة عريقة كلندن، أعيش حرفيّا مع الموتى. روجر لوكهيرست
وفي نهاية المطاف، تطوّر بحثي ليشمل ممارسات الموت والدفن من مختلف أنحاء العالم. وجمعتُ كلّ ذلك في كتاب استقصائي أسميته "المقابر: تاريخ العيش مع الموتى"، تناولت فيه ما يمكن وصفه بالتنوّع الهائل لعادات الدفن العالمية.
وقد سعيت إلى دمج الأحياء والأموات في كتابي، وهو ما أراه ارتباطا نادرا في الثقافة الحديثة، إذ كثيرا ما نرغب ثقافيّا في فصل الأحياء عن الأموات، لكن في الواقع ما نفعله باستمرار هو العيش مع أمواتنا. وفي مدينة عريقة كلندن، أعيش حرفيّا مع الموتى. روجر لوكهيرست
❉ ❉ ❉
○ لا أستطيع أن أصف الكتابة بالمصباح. فهي لم تكن قط ضوءا أحمله في يدي. ولم تضئ أبدا الطريق أمامي. كانت الكتابة دوما نورا أخضر يلوح من مسافة بعيدة؛ منارةً تومض عبر وادٍ. ولأنه بعيد، كان لديّ اتجاه. الكتابة نور لا نمتلكه، بل نشاركه مع الآخرين. هذا هو الشيء المهم في الفنّ والأدب.
ذلك الضوء البعيد نفسه هو منارة لجميع الناس في جميع الأماكن وفي جميع الأوقات. نحن لا نعرف بعضنا البعض. لم نلتقِ قط. ولكن سنفعل إذا استمرّينا في السير بثبات. في هذا العالم العابر، الكتابة رحلة إلى الحكمة الداخلية. كنت دائما محاربا مسالما، لم يكن هناك معركة كي أفوز بها ولا أعداء لأهزمهم ولا رفيق سوى قلبي ولا مرشد سوى الكون نفسه. (...)
ذلك الضوء البعيد نفسه هو منارة لجميع الناس في جميع الأماكن وفي جميع الأوقات. نحن لا نعرف بعضنا البعض. لم نلتقِ قط. ولكن سنفعل إذا استمرّينا في السير بثبات. في هذا العالم العابر، الكتابة رحلة إلى الحكمة الداخلية. كنت دائما محاربا مسالما، لم يكن هناك معركة كي أفوز بها ولا أعداء لأهزمهم ولا رفيق سوى قلبي ولا مرشد سوى الكون نفسه. (...)
❉ ❉ ❉
○ كلّما خرجت للعب، كانت أمّي تصرّ على أن تعرف بالضبط أين سأكون. وعندما أعود، كانت تناديني إلى غرفتها وتحتضنني وتغمرني بالقبلات. كانت تداعب شعري وتقول: أحبّك كثيرا"، وعندما أعطس كانت تقول: ليباركك الله، أنت تعرف كم أحبّك، أليس كذلك؟" وعندما أستيقظ لأخذ منديل كانت تقول: دعني أحضره لك، فأنا أحبّك كثيرا".
وعندما أبحث عن قلم لأؤدّي واجباتي المنزلية كانت تقول: استخدم قلمي أو أيّ شيء تريده". وعندما أشعر بحكّة في ساقي كانت تقول: هل هذا هو المكان الذي يؤلمك، دعني أقبّله". وعندما أقول إنني سأصعد إلى غرفتي كانت تنادي عليّ: ماذا يمكنني أن أفعل من أجلك؟ أنا أحبّك كثيرا". وكنت دائما أريد أن أقول، لكنّي لم أقل أبدا: أحبّيني أقلّ". ن. كراوس
وعندما أبحث عن قلم لأؤدّي واجباتي المنزلية كانت تقول: استخدم قلمي أو أيّ شيء تريده". وعندما أشعر بحكّة في ساقي كانت تقول: هل هذا هو المكان الذي يؤلمك، دعني أقبّله". وعندما أقول إنني سأصعد إلى غرفتي كانت تنادي عليّ: ماذا يمكنني أن أفعل من أجلك؟ أنا أحبّك كثيرا". وكنت دائما أريد أن أقول، لكنّي لم أقل أبدا: أحبّيني أقلّ". ن. كراوس
❉ ❉ ❉
○ قرأت قصّة عن شاعر فنلندي عاش في منزل قطنت فيه عائلته وزرعت على مدى التسعمائة عام الماضية. ولا يسعني إلا أن أتخيّل الشعر الذي سينبثق عن هذا اللقاء الحميم بين التربة والحمض النووي. إن أمريكا مكان فقير بالأساطير ونحن نفتقر إلى التربة الروحية العميقة التي غذّت أسلافنا.
إن لدينا شعراء وروائيين بارعين جدّا. لكن القصّة الأمريكية لم تروَ بعد. بعض الأعمال اقتربت من ذلك كثيرا مثل "مغامرات هكلبيري فين" و"عائلة أمبرسون الرائعة" و"على الطريق". هذه الأعمال هي أقرب ما يمكن الى الأسطورة الأمريكية. نيل غيمان
إن لدينا شعراء وروائيين بارعين جدّا. لكن القصّة الأمريكية لم تروَ بعد. بعض الأعمال اقتربت من ذلك كثيرا مثل "مغامرات هكلبيري فين" و"عائلة أمبرسون الرائعة" و"على الطريق". هذه الأعمال هي أقرب ما يمكن الى الأسطورة الأمريكية. نيل غيمان
Credits
gerhard-richter.com
archive.org
gerhard-richter.com
archive.org



