:تنويه

تنويه: كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة للمؤلف ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. .


الأحد، يونيو 29، 2025

خواطر في الأدب والفن


  • التافوني (tafoni) شكل خاص وغير مألوف من فنون الطبيعة. وهو عبارة عن تجاويف صغيرة ومستديرة تشبه افراص العسل، وغالبا ما تتشكّل على الصخور الحبيبية كالغرانيت والحجر الرملي. والكلمة، أي تافوني، إيطالية الأصل، وتعني كهف أو سرداب أو ثقب. وقد استخدم جيولوجيون إيطاليون المفردة لأوّل مرّة عام 1882 ليصفوا تكوينات الحجر الرملي الموجودة في جزيرة كورسيكا.
    التفسير العلمي لهذه الظاهرة هي أنه أثناء موسم الأمطار، يتسرّب الماء عميقا في الحجر الرملي ويختلط بالكالسيوم الموجود فيه. ومع تبخّر الماء من الحجر خلال فصل الصيف الجاف، ينسحب بعض الكالسيوم المُذاب إلى سطح الحجر حيث يشكّل طبقة خارجية تُسمّى القشرة الصلبة. وتؤدّي عملية التبخّر تلك إلى توزيع الكالسيوم المتبقّي داخل الحجر بشكل غير متساوٍ، بحيث تنشأ بعض المناطق الليّنة منخفضة الكالسيوم وبعض المناطق الصلبة عالية الكالسيوم.
    وعندما يتشقّق الحجر الرملي أو ينكسر، تبقى المناطق الأكثر صلابة ذات الكالسيوم الأعلى متماسكة، بينما تتآكل المناطق الأقلّ ليونة، ما يؤدّي إلى تكوين الكهوف والمغارات وتشكيلات التافوني.
    عملية التجوية "أو التعرية" المعقّدة التي تنتج مثل هذه التكوينات قد تستغرق آلاف وحتى ملايين السنين. ومع ذلك، وتحت تأثير عوامل معيّنة، قد يستغرق تحوّل الصخور إلى موادّ مسامية وقتا أقلّ بكثير.
    ويعتقد العلماء أن تكوين بعض أنواع التافوني يرتبط بنشاط الرخويات وكائنات بحرية أخرى مثل قنافذ البحر وغيرها، التي تُحدث حفَرا صغيرة في الصخور. ويتمدّد هذا الحَفر خلال حياة الكائن الحيّ ويتحلّل إلى عناصر بعد موته. كما يمكن أن تتكوّن التافوني بفعل عوامل كالمدّ والجزر والرياح والأمطار.
    ويمكن العثور على التافوني في جميع أنواع المناخ، خاصّة في البيئات الغنيّة بالملح او ذات الجفاف المتكرّر، كالصحاري والمناطق الساحلية. وتتميّز التافوني بجمالها الخاص في مناطق المدّ والجزر النشطة على ساحل المحيط، حيث تملأ الأمواج القويّة وارتفاع منسوب المياه الفراغات بالحبيبات والحصى الصغير.
  • ❉ ❉ ❉


  • كلّ من عرفوا رود لانغارد (1893-1952) نظروا إليه كشخص منعزل وغريب الأطوار، بل ومزعج أحيانا. وقد شغل معظم حياته وظيفة عازف أورغن في كنائس دنماركية متعدّدة، وكان يلحّن بغزارة. لكن طموحاته الأكبر في التأليف الموسيقي أُحبطت باستمرار وتوفّي في طيّ النسيان تقريبا. ولم تُقدّر أعماله وإبداعه إلا في العقود التالية، بل لقد ارتقى إلى مصافّ أعظم الملحّنين الدنماركيين.
    استمعَ إدوارد غريغ إلى لانغارد وهو يعزف فأُعجب به بشدّة وبعث لوالديه رسالة مديح حماسي. ونُشرت أولى مؤلّفات لانغارد وهو في الثالثة عشرة، وعُزفت سيمفونيته الأولى من قِبل أوركسترا برلين عندما كان في التاسعة عشرة من عمره.
    لكن لانغارد أصبح يعتبر نفسه منبوذا في المجتمع الموسيقي الدنماركي. ورغم دراسته لأشهر ملحّن في الدنمارك، أي كارل نيلسن، إلا أنه شعر باستياء عميق تجاه نجاح الأخير وشهرته.
    وفيما بعد، قاده إيمانه البروتستانتي المتشدّد وتصوّفه إلى هوس بالصراع بين الخير والشر، وحتى الى أفكار مروّعة. وأصبح لانغارد يشعر بأهمية الموسيقى وقوّتها وآمن أنها يمكن أن تغيّر العالم. بل إنه تخيّل ثيوقراطية عالمية يكون للموسيقى فيها أهميّة مركزية.
    ومن روائع لانغارد التي أعادته إلى الوعي العام بعد وفاته "موسيقى الأجرام السماوية" التي عُزفت لأوّل مرّة وبنجاح عام 1921 في كارلسروه بألمانيا. لكن هذا العمل لم يقدّم في الدنمارك إلا عام ١٩٨٠، وهو ما حلم به لانغارد طويلا.
    فكرة أن للأجرام السماوية موسيقى فكرة قديمة كتب عنها فيثاغوراس أوّلا ثم طوّرها أشخاص مثل بوثيوس والفلكي كيبلر. وهي تقوم على فكرة مؤدّاها أن حركات الكواكب في مداراتها تثير نوعا من الموسيقى ذات أساس رياضي، بالإضافة إلى كونها موسيقى ذات طبيعة دينية وفلسفية تعكس تناغم الكون الذي خلقه الله.
    وهناك أسطورة تقول أن فيثاغوراس كان يستطيع سماع موسيقى الأجرام، ما مكّنه من اكتشاف أن الفواصل الموسيقية المتناسقة يمكن التعبير عنها بنسب بسيطة من الأعداد الصحيحة. وبحسب فيثاغوراس وأفلاطون، فإن الموسيقى تعكس حرفيّا تناغم الكون، كما أن النسب الرياضية للفواصل الموسيقية البحتة هي حقائق كونيّة، تماما كما قوانين الهندسة.
    وكان تعامل لانغارد مع هذا المفهوم فريدا من نوعه. فقد وصف عمله وصفاً لا يخلو من غرابة بقوله أنه "موسيقى سماوية وأرضية من أوتار حمراء متوهّجة، تعزف عليها الحياة بمخالب وحش جارح على رأسه تاج من السوسن، بينما ترتسم على وجهه الرخامي ابتسامة شيطانية!". وكتب في مكان آخر يقول: لقد تخلّيت تماما في ظلام الليل ويأسه عن أيّ نوع من الزخارف أو البُنية المخطّط لها أو الشكل أو التماسك. إنها موسيقى مغطّاة بحجاب أسود وبضباب الموت الذي لا يمكن اختراقه".
    بعض النقّاد يصفون موسيقى الأجرام أو الكواكب لـ لانغارد بأنها "غير تقليدية وأجواؤها مميّزة، ومعظمها ساكنة في منتصفها مع زخارف حول الحوافّ وتركيز على المزاج والفضاء والملمس". والغريب أن بعض التقنيات التي استخدمها لعزف موسيقاه كانت ثورية وسابقة لعصرها.
  • ❉ ❉ ❉

  • بعض الاقتباسات..
    ◦ عليك أن تحدّق في بحار النجوم التي تلمع في الليل وتتذكّر دائما أنك تعيش في عالم شاسع وجامح بشكل مخيف ومذهل، حيث يمكن أن يحدث لك أيّ شيء وفي أيّ وقت ودون سابق إنذار. عندما كنت في الحادية والعشرين من عمري، أي في العصر الذهبي من حياتي، كان لديّ الكثير من الآمال العريضة: أريد أن أحبّ، أن آكل وأن أصبح سحابة في السماء للحظات. ولاحقاً عرفت أن الحياة عبارة عن عملية بطيئة من الضرب بالمطرقة. يكبر الناس وتختفي الآمال يوما بعد يوم. مجهول
    ◦ في أشهر السنة الدافئة، كثيرا ما تتسلّل واحدة من تلك الحشرات الليلية إلى الداخل من حديقة بيتنا الصغيرة. وعندما أستيقظ مبكّرا في الصباح، أجدها متشبّثة بالجدار وبلا حراك. أعتقد أنها تعرف أنها أضاعت طريقها. فإن لم تُبعدها بعناية، فستبقى في مكانها دون أيّ حركة حتى تلفظ أنفاسها الأخيرة. بل ستبقى في مكانها الذي علِقت فيه حتى بعد الموت، متمسكةً بمخالبها الصغيرة التي تيبّست في عذابها الأخير، الى أن يفصلها الهواء ويدفع بها إلى زاوية متربة. أحيانا، عندما أرى إحدى هذه الحشرات التي لاقت حتفها، أتساءل عن نوع الخوف والألم الذي كانت تشعر به وهي تائهة. وينفريد سيبالد
    ◦ ما زلت أحتفظ بملصق وجدته بين أغراض جدّي، أعطاه له المبشّرون الأوربيون ليعلّقه على حائط غرفته، مكتوب فيه: دع يسوع ينقذك. أُخرج من بطانيّتك، قصّ شعرك، وارتدِ ملابس الرجل الأبيض. كوّن أسرة مسيحية بزوجة واحدة فقط مدى الحياة. عش في منزل مثل أخيك الأبيض. إعمل بجدّ واغتسل كثيرا. قدّر قيمة الدولار الذي كسبته بشقّ النفس. لا تهدر أموالك على الهدايا المجّانية. إعلم أن الممتلكات والثروة هي علامات على رضا الربّ. تحدّث بلغة أخيك الأبيض. أرسل أطفالك إلى المدرسة ليفعلوا الشيء نفسه. إذهب إلى الكنيسة كثيرا وبانتظام. لا تذهب إلى الرقصات الهندية أو إلى رجال الطبّ الهنود. امرأة من لاكوتا
    ◦ هناك جمال إلهيّ في التعلّم. التعلّم يعني تقبّل فكرة أن الحياة لم تبدأ مع ولادتي. لقد سبقني آخرون وأنا أسير على خطاهم. الكتب التي قرأتها ألّفتها أجيال من الآباء والأبناء، الأمّهات والبنات، المعلّمين والتلاميذ. وأنا خلاصة تجاربهم ورحلاتهم. وأنتَ كذلك. إيلي ويزل
    ◦ قد تكون الأرض حيّة، ليس كما رآها القدماء بهيئة إلهة واعية ذات هدف وبصيرة، بل حيّة كشجرة تعيش بهدوء، لا تتحرّك إلا لتتأرجح مع الريح، ومع ذلك تحادث الشمس والتربة بلا نهاية وتستخدم ضوء الشمس والماء والمعادن المغذّية لتنمو وتتغيّر. ولكن كلّ ذلك يتمّ بشكل خفيّ، لدرجة أن شجرة السنديان القديمة على العشب الأخضر لا تزال، بالنسبة لي، كما كانت عندما كنت طفلاً. جيمس لوفلوك
    ◦ لا يدري طفل الحضانة ماذا يفعل. يُطلب منه أن يفعل أيّ شيء يريد، وعندما يلتقط لعبة، ينتزعها منه طفل آخر. ويقال له أن يتعلّم المشاركة. لماذا؟ لا إجابة. يجلس وحيدا في زاوية، فيُطلب منه الانضمام إلى الآخرين. لماذا؟ لا إجابة. يقترب من مجموعة ويمدّ يده إلى ألعابهم فيتلقّى لكمة على أنفه. يبكي في حيرة غاضبة. يحتاج الطفل إلى بلوغ مستوى معيّن من التطوّر، أي الشعور بهويّته، قبل أن يستمتع بصحبة أقرانه. ومن الخطأ أن يُلقى به بغتةً بينهم ثم يُطلب منه التكيّف. آين راند
    ◦ نعيش في الفترة الأكثر تدميرا، وبالتالي الأكثر غباءً في تاريخ جنسنا البشري. وما يجب أن يقلقنا هو أن نضطرّ، في مواجهة فظائع عصرنا، إلى الصمت أو مجرّد الاحتجاج الخجول!". مجهول
    ◦ الشعر بطبيعته مخرّب يقلب الكلمات رأسا على عقب ويشوّش المعنى ويحوّل الأبيض والأسود إلى درجات مبهمة من الرمادي. لا تثق أبدا بشاعر! كريستينا غارسيا

  • Credits
    langgaard.dk
    tafoni.com