:تنويه

كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. ولا يجوز نسخ هذه الموادّ أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأيّ شكل دون الحصول على إذن مسبق

Tuesday, December 27, 2005

أهمية إعادة الاعتبار للعقل

"لا نستطيع أن نحلّ المشاكل المزمنة التي تواجهنا بنفس العقلية التي أوجدت تلك المشاكل. ومن السّذاجة أن نفعل نفس الأمور بنفس الطريقة ثم نتوقّع نتائج مختلفة".
- البيـرت آينشتـايــن

من الخطأ أن يتعسّف البعض في تفسير الآيات القرآنية فيربطها بالنظريات والاكتشافات العلمية ويحمّلها فوق ما تحتمل كما يفعل زغلول النجار وعبدالمجيد الزنداني وغيرهما.
فالقرآن الكريم، كما نعرف، هو كتاب هداية وتربية وإرشاد في المقام الأول، وليس مرجعا في الفيزياء أو الفلك أو الطب والعلوم.
إن الذي يريد معرفة أسرار الكون عليه أن يقرأ ما كتبه كبار العلماء مثل اينشتاين وهوكنغ وديفيز ونيوتن وغيرهم من الأسماء البارزة في مجال الفيزياء والطبيعة.
وحبّذا لو قام مسئولو التعليم في بلداننا بترجمة كتب هؤلاء وغيرهم إلى العربية بطريقة سهلة ومبسّطة ومفهومة كي يقرأها اكبر عدد من الناس.
هذا بنظري أولى وأهم من غسل أدمغة الطلاب بفقه التبديع والتفسيق وفتاوى التحريم والتكفير والكراهية التي لا يمكن إبطال مفاعيلها الضارّة وآثارها الخطيرة سوى بمنظفات من هذا النوع الذي يحفظ للإنسان عقله ويحفّزه على استخدام ذلك العقل فيما ينفعه ولا يضرّه وفي ما يفتح وعيه على منافذ العلم والمعرفة الحقّة.
ربّما لو وجدت هذه الفكرة طريقها للتنفيذ لخفّت حدّة التطرّف والتفكير الغيبي ولاصبح الناس في مجتمعاتنا اقلّ ميلا إلى التفسيرات الغيبية التي تجنح غالبا نحو الخرافة كلما أتى الحديث عن الإنسان والكون والوجود.
وربّما – من جهة أخرى – يصبح الناس في بلادنا اكثر تقبلا للعلمية (من العلم) واقلّ نزوعا إلى استحضار الخرافات والأساطير والركون إلى ما ينشره بعض الناس من أمور هي اقرب إلى الخزعبلات والتخريفات منها إلى حقائق العلم الحديث.
إن من الضروري أن نعيد النظر في رؤيتنا للمنطق وفي تعاملنا مع الظواهر العلمية، وهذا يبدأ من إعادة التفكير جديا في صوغ المناهج الدراسية التي تدرّس للتلاميذ بطريقة تعيد الاعتبار لعلم المنطق وأساليب البحث العلمي لان من شأن ذلك أن يعين الناشئة على تفسير الأحداث والظواهر تفسيرا علميا ومنطقيا بعيدا عن التناول الغيبي والخرافي الذي سدّ منافذ العقل وعطّل ملكة التفكير عند قطاعات كثيرة في مجتمعاتنا.

13 comments:

x~nezitiC said...
This comment has been removed by a blog administrator.
x~nezitiC said...

Zaglool Alnajar did mention that we shouldn't use Quran as a proof of scientific theories but we should use it as a way to spread the religion among scientists, plus he said that we should not relate anything we see in science to some quranic verses because Quran is first a book to guide people not to teach them science or alike.Later, I will reply to the rest..just read the first lines.

Salam-[x]

Raed said...

أخي هل راجعت كتاب السماء لزغلول النجار فقرأت منهج الرجل في استدلاله بالآيات قبل أن تحمله الخطأ ؟

أرجو أن يكون الجواب نعم وإلا فمن الداعي للسخرية أن يكون كاتبنا العزيز نهج منهج من عابهم.

يقول الغزالي رحمه الله بما معناه :بالمثال نشرب كأس الحقيقة فهل بينت أو أعطيت مثل هذه الخرافات؟ دع عنك الإسرائيليات لكن هل من عالم من علماء الدين اليوم ينكر كروية الأرض؟

Prometheus said...

Ahlan x~nezitiC
It is good for Zaglool Alnajjar to say that. Though I still wonder why he should be busy talking all the time about religious matters when we all know that his area of specialization is geology.
We also know that he had spent almost thirty years in the west studying and teaching geology. A man like him should dedicate his time and effort to teach geology because we have already plenty of preachers and clerics and there is still dire need for geologists and experts in all scientific disciplines.
Thanks.

Prometheus said...

عزيزي رائد
لم اقرأ الكتاب للأسف، لكنني قرأت بعض تفسيرات الدكتور المستندة على قراءاته للآيات القرآنية والأحاديث المنسوبة إلى الرسول. مثلا تخريجه الغريب "للحديث" الذي يتكلم عن جناحي الذبابة، رغم أن الكثيرين يضعفون ذلك الحديث وبعضهم يقول انه موضوع. كذلك اطلعت على تفسيره للكوارث الطبيعية وقوله أنها عقاب من الله، وهو ما لا أؤمن به ولا يؤمن به الكثيرون. ما الفارق بين ما يقوله الدكتور وما يقوله العوام في هذه المسألة؟ أنا احترم الدكتور النجار واقدر علمه وادبه، لكن كان الأجدر به أن يعلم الأجيال الطالعة بعض ما تعلمه في الغرب في مجال الجيولوجيا وهو تخصصه الأصلي. وكما قلت أعلاه عندنا فائض كبير في أعداد الواعظين والدعاة واصحاب الفتوى ولسنا بحاجة للمزيد، بل إننا الآن نحتاج اكثر من أي شئ آخر إلى تكثير أعداد المتخصصين في العلوم البحتة من طب وتكنولوجيا وهندسة وجيولوجيا وفيزياء الخ..
البعض يقول إن انصراف بعض العلماء عندنا كالدكتور النجار وطارق السويدان وغيرهما عن تدريس تخصصاتهم العلمية والاتجاه إلى تدريس الدين والعمل كوعاظ ومبشرين مرده إلى أن هؤلاء منخرطون في الأحزاب والجماعات الدينية التي تتخذ من الدين وسيلة لتحقيق أهداف سياسية ضمن ما يسمى بالإسلام السياسي وما يتفرع عنه من جماعات حركية كالإخوان المسلمين وجماعة حزب التحرير وسواهم.
في بلادنا، افسد التحزب العقول وانتشر بفضله التطرف والجهل وانحصر هم بعض العلماء على اكتساب شعبية لا تتحقق سوى بشتم بلاد الكفر ووصمها بالرذيلة والفساد على الرغم من أن تلك البلاد هي التي احتضنتهم وعلمتهم ورعتهم ومنحتهم جنسيتها وهويتها.
تحياتي.

x~nezitiC said...
This comment has been removed by a blog administrator.
x~nezitiC said...

Ok, let's say Alnajar didn't do anything and didn't write any book about Quranic Scientific Miracles,who would? let's say no muslim scientists should do it..then why not?..
I don't think what he is doing is wrong, plus if he is bad effect on the society he will be nothing comparing to the many major effects we see around us in daily bases and nobody notices much, such as our last name we hold ourselves.

Alnajar's field is Geology and he does make sure any scientific miracle in the Quran is proven by his knowledge, especially when it comes to geology, otherwise you will see people adding and claiming the existance of scientific miracles in Quranic verses, while those verses didn't really have such a thing which eventually will make the quran like any other bible with false science in it. Therefore, People like Alnajar are needed to make sure right information are given to prove such a claim on a quranic verse.


Salam--[x]

Prometheus said...

Ahlan x~nezitiC
The question is not who should write about the “scientific miracles” in the Quran. The real question rather is whether or not the holy book really includes any scientific miracles.
Pls. check this out:
http://fm.jsad.net/showthread.php?t=73628

Raed said...

آسف عزيزي , كنت أتوقع من حصيف مثلك أن يكون موضوعيا لا أن تتبع الهوى. أن تعيب منهجاً لم تقرأ ملامحه وما عرفت حدوده فذاك قدح في رجل بثقافتك.

أما عن كون الكوارث عقاباً من الله فهل الرجل ينطق بغير هدى ؟ يستند لنص شرعي من القرآن (ولن أسرده إلا لتبحث عنه وتقرأه بدقة ) لا أدري أية منطق بلغ منا أن نملي على رب الكون كيف له أن يتصرف فيما خلق وفقا لمعايير استحسناها

قرأت الرد فرأيت تعدي من الموضوع إلا الأشخاص المعنيين به.. دع عنك أسلوب المجالس والعوام أخي نحن نناقش منهجا لا أناس.

x~nezitiC said...

ok I read it, those miracles are in the Quran such as the Mathematical Miracles, and the first mircale known in the quran was its language and that nobody can make one like it. And that article written by that guy on the forum is not a big different thant what i said previously except he is very doubtful about these miracles, me and him only agree on that we shouldn't say and relate anything to Quran scientifically.
Check this out:
http://www.somalilife.com/it-is-truth/ModernScience.html
some of these scientific miracles might not be true according to that guy in the forum but we can never deny there's no scientific miracles in the Quran:
First: its language was a miracle to Qoraysh,
Second: The Balance of it in numbers is amazing.

By the way his second example sorry to say is just lame, and he didnt show why it's wrong:

تم (تكييف) الظلمات الثلاث لتصبح جدار البطن و الرحم و المشيمة !!. هل هذا حقاً ما كانت الآية ترمي إليه, وهل من الحكمة ربط الآية بشكل افتراضي بحت بمعلومات علمية فقط لتحقيق مكسب في مضمار الإعجاز ؟. المحزن في الموضوع أنني قبل فترة قرأت لأحد المغرمين بالإعجاز و قد كان يهاجم تقنية (أطفال الأنابيب ) ليس انطلاقاً من قاعدة علمية, ولكن اعتماداً على الآية السابقة أو بالأصح على تأويلها المغلوط. فقد قال بأن تقنية (أطفال الأنابيب ) "ضارة " حيث أنها تخالف الآية أعلاه كون تلقيح الحيوان المنوي للبويضة يتم في وجود ضوء المايكروسكوب و هو عكس ما جاءت به الآية و هو حدوث التلقيح في "ظلمات" !!!. وهكذا نجد أنفسنا في موقف حرج, و تضاد لا نحتاجه بين العلم و القران

I don't see anything he provided to prove it's wrong scientifically according to the muslim scholars!

Therefore, that article he wrote is not really well-written.

he's questioning what's the point of relating Quran to Science, as I mentioned earlier it's to spread the religion within educated people and to give it more credits. I said also we should not relate immediately but wait until everything is clear, Theories can be wrong sometime, but some theories become facts such as Earth is not flat, Day and Night, and so on.

Salam--[x]

x~nezitiC said...

I also forget to mention, you said he should dedicate his time in teaching, Actually he is a professor in King Saud University in Jeddah. he must be teaching there.
Also who said if u r specialized in one thing you should stick it until you die!
Many Muslims scientists during the islamic glory were interested in religion and science both. Even non-muslim scientists some of them were interested in many fields and they succeeded in their fields.

I don't want to get offtopic which I already did, sorry.

Salam--[x]

Prometheus said...

عزيزي رائد
أنا قلت رأيي في المسألة وهو يحتمل الخطأ والصواب على كل حال، لكني مؤمن بما كتبت والموضوع خلافي كما ترى ويحتمل اكثر من رأي.
ومع ذلك احترم رأيك كثيرا ويسرني دائما أن استنير بفكرك المتسامح واستفيد من مداخلاتك المتعمقة والمفيدة
تحياتي

Prometheus said...

Dear x~nezitiC,
I agree with you that the Quranic language is miraculous and beautiful. But I can not comment on the “mathematical miracles”. All I can say is that some Quranic Exegesis scholars are not quite happy about the conclusions reached by those who preoccupy themselves with this matter. Some clerics often say that such findings are exaggerated and unreliable.
I also agree with you that the holy Quran contains some passing references to Earth, Day and Night, and so on. But it mentions nothing about oxygen or carbon dioxide or sedimentary rocks. It does not talk about essential scientific phenomena such as the ozone layer or living organisms or photosynthesis or even polar ice caps.
Like I said earlier, I do respect Dr. Najjar and I would like to see him teaching some of the great scientific knowledge he had acquired when he was studying in the west.
There is nothing more to say, except that I think Dr. Zagloul should be very keen not to blemish his positive image, and in fact I feel terribly annoyed when I read articles accusing him of distorting both Quran and science.
Thanks.