المشاركات

عرض المشاركات من يونيو 1, 2014

ساحرات غويا/2

صورة
هذه اللوحة واللوحة التي قبلها هما جزء من ما سُمّي باللوحات السوداء. وقد انتهى غويا من رسم هذه المجموعة عندما أكمل عامه الخامس والسبعين. كان آنذاك يعيش لوحده في محنته النفسية والجسدية. ويبدو انه أراد من خلالها استكشاف موضوعات العنف والرهبة والشيخوخة والموت. وقد رسم غويا هذه اللوحات مباشرة على جدران منزله. وعلى ما يبدو، لم يكن ينوي في البداية عرض أيّ من الجداريات الأربع عشرة على الجمهور، كما لم يكتب عنها شيئا وربّما لم يتحدّث عنها أبدا. وفي عام 1874، أي بعد مرور حوالي 50 عاما على وفاته، أزيلت اللوحات من مكانها ونُقلت إلى القماش، ومن ثمّ إلى متحف البرادو حيث هي اليوم. و"سبت الساحرات 1 و 2" يمكن ربطهما من حيث موضوعهما بلوحته التي أنجزها في وقت سابق بعنوان "نوم العقل يوقظ الوحوش" وكذلك بمجموعة لوحاته من سلسلة "كوارث الحرب" والتي لم تُعرض إلا بعد وفاته بـ 35 سنة. وهذه اللوحات تُعيد إلى الأذهان ذكريات حيّة ومروّعة عن محاكم التفتيش في إسبانيا. كما أنها تتضمّن انتقادا للملكيين ورجال الدين الذين كانوا قد استعادوا السيطرة على أسبانيا بعد حرب شبه الجز...

ساحرات غويا

صورة
هذه واحدة من أوائل الصور التي رأيتها في حياتي. وأتذكّر أن قريبا لي اشترى نسخة من هذه اللوحة وأتى بها إلى بيتنا ظنّا منه أنني سأحبّها لطرافتها. كان يدرك أن الأطفال عادة ما يحبّون رؤية الحيوانات وهي تتصرّف وتفعل مثلما يفعل الإنسان . لكن بالنسبة لي وخلافا لما توقّعه ذلك القريب، كان منظر تيس ضخم يجلس على مؤخّرته ويتحدّث في جمع من النساء في مكان منعزل ومظلم أمرا يبعث على الانزعاج والقلق. وعندما اكتشف قريبي أن الصورة أتت بنتيجة عكسية وأنني أصبحت أراها في المنام، قام على الفور بإتلافها والتخلّص منها. وحرص على أن يفعل ذلك أمامي كي تطمئنّ نفسي. في تلك الفترة كان من السهل أن تجد في المحلاتّ والأسواق التجارية عندنا كافّة أنواع اللوحات والصور الفنّية معروضة للبيع بأسعار زهيدة. كان هذا قبل انتشار ظاهرة الهوس الديني والتخلّف العقلي المسمّاة بالصحوة. الغريب أنني عندما كبرت صرت أحبّ هذه اللوحة وغيرها من أعمال الرسّام الاسباني فرانشيسكو دي غويا بعد أن عرفت أن وراءها فكرا راجحا وعقلا مستنيرا. وكثيرا ما تخيّلت غويا فيلسوفا ومفكّرا وعالم اجتماع في إهاب رسّام. وربّما لو كان فيلسوفا لكان مزي...