:تنويه

تنويه: كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة للمؤلف ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. .


الاثنين، يوليو 21، 2025

خواطر في الأدب والفن


  • في كلّ ثقافة من ثقافات العالم، هناك أسطورة أو أكثر تشرح كيفية خلق الأرض ونشأة الإنسان. وكثيرا ما تتضمّن تلك الأساطير قوى طبيعية أو كائنات خارقة للطبيعة أو آلهة، وما إلى ذلك. وغالبا ما تشرح الأساطير كيف نشأت الحياة على الأرض، بما في ذلك النباتات والحيوانات والبشر.
    "الأرض" في لغة هنود أمريكا الجنوبية هي "باتشاماما"، وفي الأساطير اليونانية "غايا"، و"تيرا ماتر" في أساطير روما، و"ماهيماتا" في الفيدا الهندوسية، و"يوربان مودور" عند الشعوب الجرمانية والشمالية. والأرض عالمية، تتجاوز الجنسيات والعصور، كما أنها أساس كلّ شيء: الكائنات الحيّة والحياة النباتية والمعادن والملابس والتكنولوجيا والغذاء.
    عبارة "أمّنا الأرض" التي صارت شائعة ومستخدمة على نطاق واسع اليوم مستوحاة من ثقافة السكّان الأصليين في أمريكا الشمالية، وبالتحديد من خطاب ألقاه الزعيم الهنديّ الأحمر "سياتل" عام 1854 خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي آنذاك فرانكلين بيرس لمناقشة بيع أراضي الهنود الحمر للمستوطنين البيض. وقد جسّد وصفه ذاك جوهر العلاقة المتميّزة التي حافظ عليها سكّان القارّة الأوائل مع الطبيعة.
    تذكر إحدى أساطير الهنود الحمر أنه في البدء، كان كوكبنا لا يحتوي الا على ماء فقط، بالإضافة إلى الحيوانات التي تعيش فيه. ثم سقطت امرأة من فجوة في السماء. كانت "امرأة إلهية" مليئة بالقوّة. ورأى غوّاصان كانا يعومان في المياه القريبة سقوطها، فشكّلا بجسديهما وسادة هبطت عليها. ثم رفعاها وصرخا طلبا للمساعدة.
    وأمكن سماع صراخهما من مسافة بعيدة وهما يناديان حيوانات أخرى لتأتي. وجاءت جميع الحيوانات للمساعدة في إنقاذ حياة المرأة. وقرّر الجميع أنها بحاجة إلى أرض ترابية لتعيش عليها. وقالت السلحفاة: سأغوص في الماء لأحضر بعض التراب". وهكذا فعلت بقيّة الحيوانات. غاص قندس ثم فأر مِسْكي، وبقيا مع آخرين تحت الماء يبحثون عن تراب لفترة طويلة. وفي كلّ مرّة، كانت السلحفاة تنظر داخل أفواههم عندما يصعدون، لكنها لا تجد أيّ تراب.
    وغاص الضفدع تحت الماء ومكث طويلا، وأوشك أن يموت. لكن عندما نظرت السلحفاة داخل فمه، وجدت مسحة صغيرة من التراب. فأخذتها المرأة ووضعتها حول صدفة السلحفاة. وكانت تلك بداية الأرض؛ الأمّ العظيمة التي انبثقت منها كافّة أنواع الحياة، بحسب الأسطورة.
  • ❉ ❉ ❉


    ❉ ❉ ❉

  • اقتباسات..
    ◦ أعتقد أن العيش دون معرفة هو أفضل من امتلاك إجابات قد تكون خاطئة. لديّ إجابات تقريبية ومعتقدات محتملة ودرجات متفاوتة من عدم اليقين بشأن أمور مختلفة، لكنني لست متأكّدا تماما من أيّ شيء، وهناك أمور كثيرة لا أعرف عنها شيئا، مثل مدى أهمية السؤال عن سبب وجودنا هنا. لستُ مضطرّا لمعرفة إجابة. ولا أشعر بالخوف من جهلي بالأمور أو من ضياعي في عالم غامض بلا غاية، وهذا هو الواقع على حدّ علمي. ريتشارد فاينمان

    ◦ حريّة الذئاب غالبا ما تعني الموت للخِراف. ايسايا "اشعيا" برلين

    ◦ لم أكتشف شيئا بنفسي قط إلا بالصدفة. وعندما قابلتُ الكاتب إيساك أزيموف لأوّل مرّة، سألته إن كان أستاذا في جامعة بوسطن. قال: لا". وسألني من أين حصلتُ على درجة الدكتوراه. فقلتُ له ليس لديّ دكتوراه". فبدا عليه الذهول. وقال: أتعني أنك في نفس الموقف الذي أنا فيه؟ أنت فقط تقرأ كتب الأساتذة وتعيد كتابتها"؟! قلت له: نعم، هذا ما أفعله حقّا". مارتن غاردنر

    ◦ هناك جمال رمزي وحقيقي في هجرة الطيور وفي مدّ وجزر المياه وفي براعم الربيع المتفتّحة. هناك شفاء لا حدود له في ترانيم الطبيعة المتكرّرة، اليقين بأن الفجر يأتي بعد الليل والربيع بعد الشتاء. ريتشيل كارسون

    ◦ سأشرح لك الآن أهمّ شيء في الحياة. لا تطارد الوهم، أي التملّك والجاه، أي كلّ ما يُكتسب على حساب أعصابك لسنوات ثم يُصادَر منك بين عشيّة وضحاها. تفوّق على الحياة. لا تخشَ الشقاء، ولا تبحث عن السعادة؛ فالأمر في النهاية سواء: المُرّ لا يدوم والحلو لا يفيض.
    يكفي ألا تتجمّد من البرد، وألا يخدش العطش والجوع أحشاءك. إن لم يكن ظهرك مكسورا، وقدماك ما تزالان تمشيان، وذراعاك يتحرّكان، وعيناك تبصران، وأذناك تسمعان، فمن تحسد؟! ولماذا؟! إنّ حسدَنا للآخرين يلتهمنا أكثر من أيّ شيء آخر. اُفرك عينيك وطهّر قلبك، وقدّر فوق كلّ شيء من يحبّونك ويتمنّون لك الخير في هذه الدنيا. لا تؤذِهم ولا تعنّفهم ولا تفارق أيّا منهم بغضب. ألكسندر سولجينتسين

    ◦ لا يمكن للرجل أن يجرّب الوحدة التي تشعر بها المرأة. يرقد الرجل وهو جنين في رحم المرأة ليستجمع قوّته، يتغذّى من هذا الاندماج، ثم ينهض وينطلق إلى العالم، إلى معركة الحياة وإلى الفن. إنه ليس وحيدا، إنه مشغول. ذكرى السباحة في السائل الأمينوسي تمنحه الطاقة والاكتمال. قد تكون المرأة مشغولة أيضا، لكنها تشعر بالفراغ. الحسّية بالنسبة لها ليست مجرّد موجة من اللذّة تغمرها أو شحنة من الفرح الغامر عند ملامسة الآخر. عندما يرقد الرجل في رحمها، تشعر بالاكتمال، كلّ فعل حبّ هو تجسيد للرجل في داخلها، فعل ولادة وتجدّد، تربية وإنجاب. أناييس نين

    ◦ علامة الرجل غير الناضج أنه يريد أن يموت بنبل من أجل قضيّة. وعلامة الرجل الناضج أنه يريد أن يعيش بتواضع من أجل قضية. جيمس سالينغر

    ◦ لديّ نظرية مفادها أن لاس فيغاس ستكون المدينة الوحيدة التي سيجدها علماء الآثار في المستقبل. سيحافظ مناخها الجافّ عليها بالكامل، وستقوم فرق من العلماء في عام 5000 بكنس الرمال وإزالتها بعناية للعثور على أهرامات وقلاع ونسخ طبق الأصل من برج إيفل وأفق مدينة نيويورك وبطاقات القمار.
    وسيعيد علماء الآثار بناء ثقافتنا بأكملها بناءً على هذه المدينة الصغيرة السطحية والمتشائمة. يمكننا أن نشكو ما نشاء من أن هذه المدينة لا تمثّلنا. يمكننا أن نقول: نعم، نكره لاس فيغاس. حسنا، أنا متأكّد من أن ليس كلّ الرومان استمتعوا بحفلات التعذيب في الكولوسيوم أيضا، ولكنْ هذا هو الواقع. جيمس والتر

    ◦ إن محاولة رؤية متحف اللوفر بأكمله في يوم واحد تشبه محاولة قراءة رواية "الحرب والسلام" أثناء استراحة القهوة. مجهول

    ◦ عندما نريد أن نفعل شيئا ما، ونحن على يقين من فشله، فإننا نطلب النصيحة من غيرنا حتى نتمكّن من إلقاء اللوم على شخص آخر بسبب الفشل. نسيم طالب

    ◦ ما يحدث في هذا البلد هو أن السكّان الأصليين، قصصهم ووجودهم، قد اختفت تقريبا من التاريخ الأمريكي، لأنه إذا كان صحيحا أننا ما زلنا هنا، وإذا كان صحيحا أن ما حدث كان - كما تعلمون - سرقة كبرى ومذبحة، فهناك خلل جوهري في القصّة يحتاج إلى إصلاح. الأمر الآخر هو أننا هنا، لكن لا يتعرّفون علينا إلا إذا كنّا تمائم أو نرتدي ملابسنا التقليدية.
    الكثير من صور الأمريكيين الأصليين مستوحاة من حكايات خرافية أو من عروض الغرب الأمريكي المتوحّش. نحن بشر ولسنا مجرّد أشخاص خُلقوا لعوالم خيالية. وليس هناك أمريكي أصلي واحد فقط، نحن متنوّعون من حيث المجتمع والأرض واللغة والثقافة. في الواقع، هناك 573 أمّة قبلية. جوي هارغو

    ◦ هناك دائما في الشعر ما لا يُدرك أو يُوصف؛ ما ينجو من اهتمامنا المُلحّ ونظرياتنا النقدية وجدالاتنا الليلية. القصائد كالأحلام، تضع فيها ما لا تعرف أنك تعرفه. وكلّ قصيدة حقيقية هي كسر لصمت قائم. أدريان ريتش

    ◦ لقد سُنّ القانون من أجل شيء واحد فقط، هو استغلال أولئك الذين لا يفهمونه، أو الذين يمنعهم البؤس العاري من الامتثال له. برتولد بريشت

  • Credits
    creationmyths.org