المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر 28, 2025

خواطر في الأدب والفن

صورة
الشينتز Chintz مفردة أصلها هندي، وتعني مبقّع أو مرشوش أو مبهرج. ويقال إن المفردة هي صيغة الجمع لكلمة هندية تعني "مُشرق او ساطع". وكانت في الأصل تشير إلى قماش قطني مطبوع أو مطلي، أُنتج في الهند بين عامي ١٦٠٠ و١٨٠٠، وزُيّن بزخارف وأنماط نباتية وزهرية بديعة. كان هذا القماش يُصنع في الهند منذ آلاف السنين. لكنه لم يُعرف في أوربّا إلا بدءا من نهاية القرن الخامس عشر، عندما جلبه الرحّالة البرتغالي فاسكو دي غاما إلى هناك مع التوابل والعطور الشرقية. في البداية، كان القماش باذخا ومكلّفا ولا يَقدِر على شرائه سوى الأسر الغنيّة. وقد ارتبط الاتجار به بالممارسات الاستعمارية العنيفة التي بلغت ذروتها مع تأسيس شركة الهند الشرقية. ومنذ القرن التاسع عشر، استُخدمت مفردة "شينتز" للإشارة إلى أسلوب الزخرفة الزهرية المُطوَّر في المنسوجات، ثم توسّع استخدامها ليشمل الفخاريات واللحف والفُرش والستائر وورق الجدران. وأحيانا تُنسب الكلمة إلى الروائي جورج إليوت، الذي كتب عام ١٨٥١ لأخته عن قماش الموسلين قائلا: جودة القماش المرقّط هي الأفضل، لكن تأثيره شينتز". ويُعتقد أنه كان يصف الق...

نصوص مترجمة

صورة
الحلول التكنولوجية التي تبنّيناها لحلّ المشاكل خلقت مشاكل جديدة أكثر عمقا. والسؤال: كيف يمكننا خلق فترات زمنية صغيرة مختلفة في حياتنا اليومية؟ كلّ صباح، خصّص عشرين دقيقة فقط للجلوس. لا هاتف، لا عمل، فقط أنفاسك وحضورك وأيّ شيء يخطر ببالك. إبدأ أيضا بالمشي، ليس من أجل اللياقة البدنية، بل من أجل العمق الروحي. تجوّل في الشوارع التي حولك واتركها تتحدّث إليك: ورقة شجر ساقطة، ابتسامة من غريب، صدى خطواتك. هذه اللحظات الصغيرة تصبح مرايا. البيئة مهمّة للغاية. المشي في البيئات الحضرية يوفّر لك رؤى قيّمة عند التعامل معهما بوعي ويمنحنك حكمة مختلفة. تواجهك المدينة بالإبداع البشري والهياكل الاجتماعية والخيارات الجماعية. تذكّرك بدورات أكبر، بزمن يتجاوز المقياس البشري، بمكانك الصغير، ولكن المهم في شبكة الحياة. ومن وقت لآخر، أغلق الإشعارات والرسائل، أهْدِ نفسك هبة الصمت، أفسح المجال لكتابة يوميّات. وعندما يلحّ عليك شعور قديم، أتركه يتحدّث ولا تتجاهله. فكلّما استمعت إلى ذاتك، قلّت حاجتك للبحث عن إجابات في الخارج. إن اعتمادنا المتزايد على التكنولوجيا هو جوهر انفصالنا عن ذواتنا. لم تعزّز ...

خواطر في الأدب والفن

صورة
هل يمكن أن تفسّر ستّ لوحات مرسومة في القرن السابع عشر طبيعة السياق الاقتصادي والعلاقات الثقافية والتجارية التي كانت تربط اوربّا بالعالم في ذلك الوقت؟ في كتابه "قبّعة فيرمير: القرن السابع عشر وفجر العالم"، يستكشف المؤرّخ الكندي تيموثي بروك جذور التجارة العالمية في القرن السابع عشر من خلال ستّ لوحات لرسّام العصر الذهبي الهولندي يوهانس فيرمير. ويركّز الكتاب بشكل خاص على العلاقات المتنامية بين أوروبّا وبقية العالم وتأثير الصين، خلال ما يصفه بروك بـ "عصر الابتكار والارتجال". ويزعم المؤلّف أن العولمة، التي غالبا ما تُعتبر ظاهرة حديثة من أواخر القرن العشرين وبداية الحادي والعشرين، تمتدّ جذورها في الواقع الى القرن السابع عشر. ومن خلال دراسة وتحليل لوحات يوهانس فيرمير، بدءا من منظره الطبيعي لمدينة دلفت (1660)، وفحص الوثائق النادرة التي تتناول بعض تفاصيل حياته، يبني المؤلّف صورة للعالم الذي عاش فيه فيرمير، ويستخلص منها أدلّة على الظواهر الاجتماعية والاقتصادية والعولمة. وفي حالة ميناء دلفت في هولندا، مثلا، يجد بروك دليلا على عمليات شركة الهند الشرقية الهولندية الت...