:تنويه

تنويه: كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة للمؤلف ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. .


الجمعة، أكتوبر 06، 2017

السُّلطانة قُسم


المسلسلات التركية التي تتحدّث عن حكم السلاطين العثمانيين وعن نفوذ الحريم ودورهنّ في السياسة وفي صنع الحكّام ترسم صورة عن فخامة الحياة وأبّهتها في قصور العثمانيين.
لكن هذه المسلسلات أيضا تخلق انطباعا عامّا بأن الحكّام العثمانيين كانوا في حالة صراع دائم لحماية أنفسهم وأطفالهم من القتل على أيدي أعضاء منافسين في الأسرة يحاولون انتزاع العرش.
ونماذج الحريم أو النساء كما تقدّمها هذه المسلسلات توحي بأن الإمبراطورية العثمانية ارتبطت بالقوّة والغلبة والبطش أكثر من ارتباطها بالفخامة والمباهاة والترف.
بعد النجاح الكبير الذي حقّقه مسلسل "حريم السلطان" في جزئه الأوّل، توقّع الناس جزءا ثانيا منه. وكان الجزء الأوّل يتمحور حول حياة السلطانة هيام إحدى حريم السلطان العثمانيّ سليمان القانونيّ.
ولأن هيام أصبحت أوّل جارية تتحوّل إلى زوجة رسمية لسلطان عثمانيّ، فقد دشّنت بنفوذها وسطوتها عهدا جديدا في الإمبراطورية سُمّي بعهد السلطانات. وفي الجزء الثاني من المسلسل، تستمرّ حكايات الجواري والثورات والإثارة والرومانسية والحروب من القرن السابع عشر.
وخليفة هيام التي تظهر الآن على الشاشة هي السلطانة "قُسم" التي كانت إحدى أقوى النساء في التاريخ العثمانيّ. وقد عاشت في عصر اتّسم بعدم الاستقرار والثورات المستمرّة.
ومثل هيام، لا يُعرف الكثير عن حياة "قُسم" المبكّرة. لكن يقال أنها ولدت في مكان ما من أوربّا الشرقية. ومعظم المؤرّخين يرجّحون أنها من أصول يونانية أو شركسية.
بعد موت والدها، أتت الفتاة الشابّة، وكان اسمها آنذاك انستازيا، إلى قصر الحاكم العثمانيّ للبوسنة كجارية. وعندما رأى الحاكم جمالها وذكاءها اشتراها ثم أرسلها إلى رئيس الحريم في قصر طوب كابي في اسطنبول.
وقد جرت العادة على أن كلّ امرأة تأتي حديثا إلى قصر الحريم يجب أن تُمنح اسما جديدا، وهو تقليد مستمدّ على ما يبدو من بلاد فارس. لذا فإن انستازيا أصبحت تُسمّى ماهبيكار، أي وجه القمر.
لكن السلطان احمد الأوّل خلع عليها اسم ""قُسم"" بعد أن لمس صفاتها القيادية ومقدرتها على توجيه النساء الأخريات في الحريم. و"قُسم" تعني العنزة التي تقود القطيع. وصفات القيادة هذه كانت مفيدة جدّا في السنوات التي ستلي ذلك.
كان السلطان احمد قد ارتقى العرش وهو طفل، وترك لامّه السلطانة هوندان مهمّة إدارة شئون البلاد فعليّا. وكانت أمّه أيضا هي من تختار النساء اللاتي يُقدّمن إلى السلطان للتسرية عنه. و"قُسم" كانت من بين المحظيات. ولم تلبث أن حملت منه بولد هو شاهزاد محمّد. وبذا صعدت "قُسم" من كونها مجرّد محظية بسيطة لتنال لقب "هاسيكي" الذي يعني أمّاً لأمير يمكن أن يصبح السلطان القادم.
وعلى العكس من علاقة سليمان مع هيام، لم يكن هناك ما يؤكّد أن "قُسم" وأحمد متزوّجان رسميّا. وسواءً كانت زوجة أو محظية، فإنها في السنوات التالية حملت له بخمسة أبناء وخمس بنات.


وقد أصبح اثنان من الأبناء سلطانين على الإمبراطورية، بينما أدّت المناورات السياسية في الحريم ومؤامرات القصر إلى موت الأبناء الثلاثة الآخرين في سنّ مبكّرة.
وقد قُتل ابن "قُسم" إبراهيم الأوّل أيضا وهو على العرش، تاركا ابنا واحدا هو مراد الرابع الذي مات ميتة طبيعية.
ومثلما فعلت والدة احمد الأوّل عندما كان طفلا، تولّت "قُسم" مسئوليات إدارة الدولة عندما تسلّم ولداها الصغيران دفّة الحكم. كانت تلعب دور السلطان في اجتماعات الوزراء في قصر طوب كابي وتستمع إلى المداولات من وراء حاجز مذهّب. وقد توفّي ولدها مراد الرابع وهو في سنّ السابعة والعشرين، تاركا العرش لأخيه الأصغر إبراهيم.
وكان إبراهيم قد قضى حياته قبل ذلك سجينا في قسم الحريم في ما يُعرف بـ "القفص"، وهو عبارة عن مكان كان يوضع فيه الأمراء الصغار إلى أن يصعدوا إلى العرش.
وعندما تولّى إبراهيم الحكم كان قد شهد مقتل شقيقيه قاسم وسليمان على يد أخيهم الأكبر مراد. الحياة في القفص كان لها تأثيرات سلبية على الصحّة العقلية لبعض الأمراء. فقد عاش إبراهيم في حالة خوف دائم من الاغتيال وهو ما أفضى به إلى حالة من الجنون.
وحدث أن استُدعي احد طاردي الجان كي يشفيه من مرضه، لكن تلك الخطوة لم تؤدّ سوى إلى ازدياد تمسّكه بالسلطة واستبداده. وكانت القشّة الأخيرة عندما قرّر فرض المزيد من الإتاوات على الناس كي يشتري له يختاً مطعّما بالذهب. وعندها قرّر الأعيان ورجال البلاط الإطاحة بإبراهيم ثم إعدامه بموافقة من والدته "قُسم" نفسها.
ظروف موت "قُسم" غير معروفة، لكن يبدو أنها ذهبت ضحية جريمة قتل دُبّرت في جناح الحريم على يد ابنتها تُوران ضمن لعبة الصراع على السلطة. وقد ماتت بنفس الطريقة التي تخلّصت بها هي من أعدائها الكثيرين. كان مشهد مصرعها داميا، فقد قُتلت بعنف ومُزّق جسدها إلى أشلاء على يد جنود من الانكشارية.
كانت "قُسم" امرأة قويّة الإرادة، وقد واجهت جزّاريها بشجاعة رغم مرضها وتقدّمها في العمر. ورغم انخراطها كليّاً في السياسة، إلا أنها كانت معروفة بأعمالها الخيرية في كافة أنحاء الإمبراطورية. وأكبر صرح شيّدته كان المسجد المبلّط في اوسكوندار والمبنيّ عام 1638. وسبب تسمية المسجد بهذا الاسم يعود إلى العدد الضخم من بلاط الإزنك الثمين الذي يزيّنه من الداخل.
كان ذلك النوع من السيراميك الزينة التقليدية للمباني المهمّة مثل طوب كابي وجامع السلطان محمود. وفي ما بعد أضيف إلى مسجد السلطانة مدرسة ونافورة. أما قبرها فيقع إلى جوار ضريح زوجها السلطان احمد الأوّل في المقبرة الملحقة بمسجده.
بعد مقتل السلطانة "قُسم"، قرّر الباشاوات المتنفّذون في القصر أن يضعوا حدّا لتولّي النساء أمور الحكم في الإمبراطورية العثمانية. وكانت تلك نهاية لفترة هيمنت خلالها حريم السلطان على مقاليد الأمور في طوب كابي، بدءا من السلطانة هيام التي حكمت الإمبراطورية اعتبارا من منتصف القرن السادس عشر.

Credits
ancient-origins.net

الأحد، أكتوبر 01، 2017

موسيقى الماء

عندما سمعت هذه الموسيقى لأوّل مرّة، لم أكن اعرف شيئا عن خلفيّتها ولا عن مناسبتها. لكني تخيّلت منظرا لبحر وسفن حربية وتمرينات وربّما ألعاب نارية.
هذه هي بعض عناصر الصورة المشهدية كما تعكسها أجواء موسيقى الماء لجورج فريدريك هاندل. موسيقى فخمة واحتفالية بامتياز. وما يؤكّد هذه الصفة، بشكل خاصّ، هو غلبة الآلات النفخية على نسيجها الأوركستراليّ.
حتى إن كنت مثلي لا تستسيغ سماع أصوات هذه الآلات الحادّة في كلّ حين، إلا انك ستقدّر عاليا براعة المؤلّف في اختيار كيف ومتى تدخل كلّ آلة ومتى تتوقّف.
موسيقى الماء يمكن أن توحي بانتصار عسكريّ، كما أنها تصلح لأن تكون نشيدا وطنيّا لبلد ما. لذا لم استغرب عندما لاحظت أن محطّة البي بي سي اختارت هذه الموسيقى بالذّات كإعلان عن بدء بثّ برامجها كلّ يوم.
لكن، أوّلا، ما هي قصّة ظهور هذه الموسيقى؟
في عام 1717، طلب الملك الانجليزيّ جورج الأوّل من الموسيقيّ جورج فريدريك هاندل أن يؤلّف قطعة موسيقية كي تُعزف على متن يخت الملك الذي سينقله هو وضيوفه من قصر الوايتهول في رحلة عبر نهر التيمز تنتهي عند تشيلسي.
كان عمر هاندل وقتها لا يتجاوز الثانية والثلاثين. وقد شرع في تنفيذ تلك المهمّة على الفور وأنجزها قبل الموعد المضروب بأسابيع. وقد أسمى عمله "موسيقى الماء" لسببين: الأوّل أنه كُتب ليُعزف فوق الماء. والثاني: أن أنغام العمل تحاكي في ارتفاعها وانخفاضها حركة الماء.
في اليوم المحدّد، أخذ هاندل مع أفراد الفرقة الموسيقية أماكنهم على متن قارب مجاور ليخت الملك. وكان النهر ممتلئا بالقوارب التي جاء أصحابها ليستمعوا إلى الموسيقى.
وقد سُرّ الملك جورج الأوّل كثيرا بهذه الموسيقى لدرجة انه طلب من الفرقة أن تعيد عزفها أربع مرّات في ذلك اليوم. واستمرّ العزف إلى ما بعد منتصف ليل ذلك اليوم، ما شكّل إرهاقا كبيرا للعازفين.
وقد حدث بعد ذلك أن تحوّلت هذه القطعة إلى واحدة من أشهر الأعمال الموسيقية الكلاسيكية في جميع العصور.
ويقال أن الملك كان قبل ذلك غاضبا على هاندل لسبب ما. وكان تأليف الأخير لهذه الموسيقى وسيلة لاسترضاء الملك وتطييب خاطره.
الأصل الألمانيّ للملك ولهاندل كان من العوامل التي قرّبت بين الرجلين. وقد أصبحا من أهمّ الشخصيّات التي عرفتها انجلترا. وظلّ هاندل إلى اليوم الموسيقيّ المفضّل لدى الانجليز عموما. أما جورج الأوّل فقد نجح في تأسيس سلالة ملكية ما تزال تحكم انجلترا إلى اليوم في شخص حفيدة حفيد جورج، أي الملكة الحالية اليزابيث الثانية.
وهناك إشارات كثيرة تؤكّد أن الملك أراد أن تكون موسيقى الماء أداة دعاية سياسية له. كان بحاجة إلى عمل ما يعزّز صورته كحاكم جديد على انجلترا، بعد أن أثارت بعض قراراته وتصرّفاته جدلا واسعا بين الناس.
في السنوات الأولى من حكمه، لم يكن جورج الأوّل يحظى بأيّة شعبية تُذكر، لافتقاره إلى أيّ قدر من الذكاء أو الكاريزما. وكان معارضوه يدعمون ابنه الأكبر جورج الثاني الذي سيصبح ملكا في ما بعد.
وقد أشار عليه مستشاروه بأن ينظّم حدثا ملكيّا فخما يلفت إليه الأنظار ويثير إعجاب سكّان لندن، وفي نفس الوقت يسرق الأضواء من ابنه الساخط عليه والذي رفض حضور العرض الموسيقيّ.


اختار هاندل لموسيقى الماء شكل "السويت" الذي يعني بالعربية فاصل أو وصلة أو متوالية موسيقية، وفي لغة الموسيقى الكلاسيكية مجموعة من الحركات الموسيقية المتتالية التي يربط بينها وحدة الفكرة والنغم.
وأصل هذا النوع من الموسيقى يعود إلى القرن الرابع عشر، وبلغ أوج ازدهاره خلال عصر الباروك، وبرع فيه موسيقيّون كثر من أشهرهم باخ وهاندل وآخرون.
وموسيقى الماء هي أيضا عبارة عن قطع صغيرة مؤلّفة لأوركسترا مصغرّة لا يتجاوز عدد أفرادها الخمسين عازفا. وكتبها هاندل لآلات الفلوت والباسون والكمان والبوق والترومبيت والاوبوا. أي انه استخدم للموسيقى جميع الآلات الموسيقية المعروفة في عصر الباروك، باستثناء الهاربسيكورد والتيمباني لأنه كان من المستحيل جلبهما فوق القارب.
يتألّف سويت موسيقى الماء من ثلاث حركات رئيسية يتفرّع عنها واحد وعشرون لحنا وتتضمّن مجموعة من المينويتات والأنغام الراقصة.
وفي تلك الرحلة النهرية، عُزفت بعض أجزائها فقط، لكنها لم تُطبع كمجموعة كاملة إلا بعد وفاة هاندل بسنوات.
وبعد ثلاثين عاما، أي في 1749، سيؤلّف هاندل موسيقاه المشهورة الأخرى الألعاب الناريّة في عهد الملك جورج الثاني. وكثيرا ما تظهر هاتان المقطوعتان معا في التسجيلات كمجموعة واحدة.
المعروف أن هاندل ولد في هالي بألمانيا في فبراير عام 1685 وتوفّي في لندن في ابريل 1759. وقد عاش في البداية أربع سنوات في ايطاليا حيث عمل هناك وألّف بعض الأعمال الاوبرالية والموسيقى الدينية.
وفي سنّ الخامسة والعشرين، ذهب إلى لندن باحثا عن وظيفة. وكان جورج الأوّل قد سمع بعض موسيقاه، فاستدعاه وعيّنه مديرا للموسيقى في القصر، ثم لم يلبث أن أصبح الموسيقيّ الرسميّ للبلاط.
صحيح أن موسيقى الماء عند ظهورها وُظّفت كأداة للدعاية السياسية. لكن كان هناك سبب آخر في نجاحها الفوريّ وفي شهرتها المستمرّة إلى اليوم، وهو أنها كانت تحفة موسيقية حقيقية.
أما هاندل نفسه فقد كان معروفا بمزاجه العنيف وباعتزازه الشديد بنفسه واحتقاره لزملائه من الموسيقيين الانجليز. ومما يُروى عنه أن هدّد ذات مرّة بإلقاء سوبرانو زميلة من النافذة إن لم تنفّذ تعليماته وتفعل بالضبط ما يقوله.
بيتهوفن وصف هاندل ذات مرّة بأنه أعظم مؤلّف موسيقيّ. وأضاف: أمام قبره لا املك إلا أن احني ركبتي وأخفض رأسي احتراما".
واليوم وبعد مرور ثلاثمائة عام على ظهورها، ما تزال موسيقى الماء تحتفظ بجاذبيّتها وسحرها القديم. وقد أصبحت أجزاء كثيرة منها مشهورة جدّا ومألوفة كثيرا، مثل مقطع اللا هورن بايب (الفيديو فوق) والذي وُظّف كثيرا في الإعلانات والتلفزيون والراديو وفي أعمال سينمائية مثل فيلم "قوى الطبيعة" وفيلم "جمعية الشعراء الموتى" وغيرهما.

Credits
classicfm.com