:تنويه

كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. ولا يجوز نسخ هذه الموادّ أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأيّ شكل دون الحصول على إذن مسبق

Saturday, March 25, 2017

فيلم مكسيكيّ طويل


عندما التقى الرسّام المكسيكيّ دييغو ريفيرا بزميلته الرسّامة فريدا كالو لأوّل مرّة في معرض فنّي في مكسيكو سيتي كان هو يكبرها بعشرين عاما. وبعد فترة قصيرة من تعارفهما، نشأت بين الاثنين علاقة عاطفية. وأخيرا تزوّجا عام 1929 على الرغم من اعتراض والدة فريدا على الزواج.
صحيح أن الزواج كان ثمرة حبّ متبادل، لكنه تحوّل مع مرور الوقت إلى زواج مضطرب تكثر فيه الخيانات والشكوك.
كانت فريدا ترسم بالفرشاة كلّ ما هو معبّر وجذّاب، لكن دييغو نفسه كان شخصا بديناً ويفتقر إلى أيّ قدر من الجاذبية بحسب من عرفوه.
وربّما كان دافعها الأساسيّ من الاقتران به هو كونه أشهر رسّام في المكسيك، ما سيفسح لها الطريق، وهي الرسّامة المبتدئة وقتها، لتحقيق البروز والشهرة.
ثم وقع لها حادث سيّارة أصيبت على إثره بإعاقة دائمة في إحدى قدميها. وقد وقف زوجها إلى جانبها في تلك المحنة. لكن في تلك الأثناء كانت الصحف تمتلئ بأخبار مغامراته مع نساء أخريات، الأمر الذي كان يسبّب لها المزيد من الألم والمعاناة.
كانت فريدا كالو تصوّر معاناتها الجسدية وألم الحرمان من الإنجاب من خلال عشرات اللوحات المؤثّرة التي رسمتها منذ الحادث وإلى حين وفاتها.
غير أن هناك من يظنّ بأنها كانت تبالغ في تصوير آلامها الجسدية وظروفها الصحّية، مع أنها حوّلت تلك الأحاسيس إلى فنّ متميّز وراقٍ.
لكن أكثر ما كان يؤلمها ويثير غضبها هو علاقة دييغو مع النساء، وآخرهنّ كانت أختها الأجمل والأصغر سنّا كريستينا. وكان قد اشترى بيتا في ضواحي المدينة كي يلتقي فيه بكريستينا وغيرها بعيدا عن أنظار زوجته.
طبيب دييغو الخاصّ كان قد اخبره ذات مرّة أن امرأة واحدة لن تكفيه. ويبدو انه اقتنع بتشخيص ذلك الطبيب لحالته وتقبّله بابتهاج.


كان ليون تروتسكي مشاركا رئيسيّا في تأسيس الجيش الأحمر الذي حارب وهزم القياصرة وأتى بالبلاشفة إلى السلطة في روسيا. ثم أصبح أهمّ شخصيّة في النظام الجديد بعد لينين.
لكن بعد مرض الأخير، نشب صراع عنيف على السلطة بين ستالين وتروتسكي حول أيّ منهما أحقّ بخلافة لينين.
كان تروتسكي أقدم منصبا وأطول خدمةً. لكن لم تكن هناك مقارنة على الإطلاق بينه وبين الجورجيّ العنيف والمتعطّش للسلطة، أي ستالين.
في البداية أمر ستالين بنفي تروتسكي إلى كازاخستان مع زوجته. وهناك بدأ الأخير يكتب انتقادات قاسية ضدّ خصمه. لذا اصدر ستالين قرارا آخر بنفيه من الأراضي السوفياتية إلى تركيا. وقد وافق الأتراك على استضافة الرجل وزوجته بعد أن تسلّموا تعهّدا من ستالين بأن ضيفهم لن يتعرّض للأذى على الأراضي التركية.
وأثناء وجوده في تركيا، عكف تروتسكي على تأليف كتابه "تاريخ الثورة الروسية" الذي صوّر فيه لينين على انه بطل وستالين على انه نذل.
قضى تروتسكي وزوجته تسع سنوات في المنفى متنقّلين من تركيا إلى فرنسا وأخيرا إلى النرويج دون أن تقبلهما أيّ دولة كلاجئين دائمَين.
وفي نهاية عام 1936، قرّرت النرويج ترحيل تروتسكي من أراضيها بعد ضغوط من ستالين وبعد أن صدر ضدّه حكم بالإعدام في موسكو.


في يناير من عام 1937، وصل تروتسكي مع زوجته ناتاليا سيدوفا إلى المكسيك على متن بارجة حربية نرويجية وتحت حراسة مشدّدة.
وكان دييغو ريفيرا، ذو الميول التروتسكية، قد ضغط على الحكومة المكسيكية كي تَعرض على تروتسكي اللجوء السياسيّ في المكسيك.
ولأن ريفيرا كان في ذلك الوقت مريضا في المستشفى ولا يستطيع الذهاب لاستقبال الرفيق والمنظّر الذي لم يسبق له أن رآه، فقد وكّل زوجته فريدا للقيام بالمهمّة.
وعند وصول الضيف وزوجته صعدت فريدا إلى البارجة للترحيب بهما، وكان برفقتها بعض أعضاء الحزب الشيوعيّ المكسيكيّ.
وقد اصطحبتهما إلى "لا كازا ازول" أو البيت الأزرق الذي تقيم فيه مع دييغو في كويوكوان. وهناك عاش تروتسكي وزوجته ضيفين على فريدا وزوجها لمدّة عامين وتحت حراسة أمنية مكثّفة.
في ذلك الوقت، كانت فريدا ما تزال غاضبة ومحبطة بسبب علاقة زوجها مع شقيقتها. لذا لم تضيّع الوقت وبدأت بالتودّد إلى تروتسكي الذي بدا مسرورا بذلك الاهتمام المفاجئ.
كانت تريد أن تردّ الصاع صاعين، كما يقال، لدييغو عقابا له على خياناته المتعدّدة. لكن كان اختيارها للضيف الجديد غريبا. صحيح انه أكثر وسامة من دييغو، لكنه كان يكبرها سنّا بكثير، كما انه كان رجلا متزوّجا وزوجته تعيش معها في نفس البيت.
تروتسكي نفسه كان مشهورا باجتذابه للنساء، ويبدو أن فريدا كانت معجبة بصورته ومكانته العالمية وبتقدير زوجها الكبير له.
وبعض لقاءاتهما السرّيّة كانت تتمّ في نفس المنزل الذي كان دييغو قد اشتراه لشقيقتها وقام بتأثيثه كي يكون عشّ الغرام.
كانت فريدا وتروتسكي يتحدّثان الانجليزية أمام دييغو وناتاليا زوجة تروتسكي اللذين يجهلان تماما تلك اللغة. وكان من عادة تروتسكي أن يدسّ رسائل حبّ إلى فريدا بين صفحات الكتب التي كان يعيرها لها.
كانت هي تناديه بـ "التيس الصغير" بسبب لحيته البيضاء الصغيرة، وأحيانا بـ "العجوز" حيث كان وقتها في التاسعة والخمسين وهي في الثلاثين من عمرها.
دييغو وناتاليا اكتشفا أخيرا القصّة. والغريب أن دييغو سمح لضيفه بأن يستمرّ في العيش معهم في البيت بدلا من أن يطارده ببندقية. كان هناك ما يكفي من الخلافات بين الرجلين، ليس بسبب الخيانة الزوجية وتنكّر الضيف لمقتضيات الضيافة، وإنما بسبب أفكار تروتسكي السياسية التي أصبحت أكثر إثارةً للجدل.


عندما لاحظ تروتسكي علامات الإعراض والجفاء التي أصبح دييغو يعامله بها، فضّل أن ينتقل هو وزوجته إلى منزل مجاور حفظا لماء الوجه وإنقاذا لما يمكن إنقاذه من علاقتهما.
وقد ترك وراءه البورتريه الذي رسمته فريدا لنفسها وأهدته إيّاه. وفيه تبدو بملابس أنيقة وبشعر تزيّنه ورود حمراء بينما تمسك بيدها باقة أزهار ورسالة إهداء إلى تروتسكي مكتوبا عليها: مع خالص محبّتي أهدي هذا البورتريه إلى ليون تروتسكي، 7 نوفمبر 1937". وكان ذلك اليوم هو يوم ميلاده.
لكن لأنه لا يبقى الكثير من العاطفة بين المحبّين غير المتكافئين، فقد طلب تروتسكي من فريدا عند انتهاء علاقتهما أن تعيد إليه جميع رسائله الخاصّة التي كتبها لها كي يحرقها.
استقرّ تروتسكي وزوجته أخيرا في المنزل الجديد الذي استأجره لهما بعض كوادر الحزب الشيوعيّ المكسيكيّ وقاموا بتأثيثه ووفرّوا له فيه عددا من الموظفين والسكرتاريا لكي يقوموا على خدمته.
وقد عاش تروتسكي وزوجته في ذلك المنزل بضعة أشهر. وكان يُمضي أيّامه في قراءة الأخبار ومتابعة تطوّرات الأحداث في بلاده ويكتب مقالات في الصحف ينتقد فيها ستالين ونظام حكمه.
لكن في الساعات الأولى من احد أيّام أغسطس من عام 1940، وبينما كان تروتسكي منكبّا على قراءة بعض أوراقه كعادته كلّ صباح، دخل عليه في مكتبه شخص يخفي بين ملابسه فأساً، ثم عاجله بضربة قويّة على مؤخّرة رأسه هشّمت جمجمته وأسقطته عن كرسيّه وتركته يتخبّط في دمائه.
وهرع موظّفو مكتبه على صوت صراخه المكتوم ونقلوه إلى المستشفى حيث لفظ أنفاسه في اليوم التالي عن عمر ناهز الستّين.
ويوم الاغتيال اتصلت فريدا بزوجها دييغو ريفيرا الذي كان في مهمّة عمل في سان فرانسيسكو لتنقل إليه الخبر الحزين وقالت له: الأغبياء، لقد قتلوا العجوز المسكين تروتسكي، لقد قُتل بسببك، لماذا أحضرته"؟!
ولأن فريدا تعرف القاتل وسبق أن رأته في اسبانيا أثناء إحدى زياراتها، فقد استُدعيت للتحقيق معها واحتُجزت من قبل الشرطة، قبل أن يُخلى سبيلها بعد يومين لانتفاء أيّ شبهة لها بالجريمة.
بعض المؤرّخين وصفوا مقتل تروتسكي بأنه الاغتيال الأكثر مشهديةً منذ مقتل الارشيدوق فرانز فرديناند الذي أطلق شرارة الحرب العالمية الأولى عام 1914م.
أما القاتل فكان ستالينيّا متعصّبا من أصول اسبانية يُدعى رامون ميركادير، وكان هذا الشخص قد تمكّن من الحصول على وظيفة في مكتب تروتسكي قبل أيّام من الاغتيال.
وقد اعترف في ما بعد بأنه ارتكب الجريمة بناءً على أوامر شخصية من ستالين. ثم حُكم عليه بالسجن عشرين عاما. وبعد الإفراج عنه عام 1960، سافر إلى موسكو حيث قُلد هناك وسام الشرف ونوديَ به بطلا للاتّحاد السوفياتّي.
عندما توفّيت فريدا كالو عام 1954، كتب دييغو ريفيرا يرثيها قائلا: لقد أدركت أن الجزء الأهمّ والأروع في حياتي كان حبّي لفريدا".
وبعد ثلاث سنوات، توفّي ريفيرا في محترفه في سان آنخيل عن عمر ناهز السبعين بعد إصابته بأزمة قلبية.

Credits
historytoday.com

Tuesday, March 21, 2017

موسيقى لودوفيكو اينودي


المؤلّف الموسيقيّ الايطاليّ لودوفيكو اينودي يبدو منشغلا بتأمّل قطرات الندى على بتلات زهرة أو بمراقبة النجوم وحركة الغيم فوق جبل، أو هذا على الأقلّ ما توحي به أجواء بعض معزوفاته.
اينودي، كما يقول احد النقّاد، يخلق موسيقى تذكّر بلوحات توماس كينكيد: فانتازيا بعيدة ومنفصلة عن الواقع وليس لها علاقة بالطريقة التي نعيش بها حياتنا".
لكن نقّادا آخرين يرون بأن جمال موسيقى اينودي كامن فيها وأيضا في حقيقة أنها منفصلة عن الواقع ولا تعبّر عن مشاكل الحياة.
في احد الفيديوهات على اليوتيوب، وبعدد مشاهدين يزيدون على الثلاثة ملايين، يظهر اينودي وهو يعزف على البيانو وسط ثلوج القارّة القطبية.
الموسيقى التي يؤدّيها عنوانها "مرثيّة للقارّة القطبية"، وقد كلّفته بتصويرها جماعة السلام الأخضر، والغرض من التصوير في ذلك المكان هو جذب الاهتمام العالميّ إلى مشكلة الانبعاث الحراريّ.
يقول اينودي واصفا تلك التجربة: كان الجوّ باردا جدّا، ورغم أنني كنت أرتدي طبقات متعدّدة من الملابس بالإضافة إلى سترة للنجاة، إلا أنني وأثناء التصوير كنت اضطرّ للتوقّف عن العزف كلّ بضع دقائق لأدفيء يديّ".
ويضيف: استمتعت بالعزف هناك، مع أن الطقس المتجمّد لم يكن مثاليّا. كانت مفاتيح البيانو باردة جدّا. لكن من الرائع أن تكون هناك لوحدك بينما الثلوج تتساقط من حولك والأنهار الجليدية تذوب بالقرب منك. كان الأمر أشبه ما يكون بأن تعزف لحنا للسماء".
وعمّا إذا كان يعتبر موسيقاه جسرا لنوع جديد من الموسيقى الكلاسيكية يقول اينودي: فكرة الجسر أو عبور الحدود مثيرة للاهتمام في الفنون. سترافنسكي تجاوز الحدود، كان يتبنّى الموسيقى الفولكلورية الروسية. وموزارت كان يعمل في مسرح ويكتب أغانيه لشركة تشبه السيرك تقريبا. وفي تلك الشركة كتب الناي السحري".
ويضيف: موسيقاي تأتي من خلفيّتي الموسيقية. عندما أؤلّف ابحث عن نفسي، أستفيد من ذكرياتي ومن تجاربي ومن حياتي وعليّ أن أشعر بذلك. لا أفكّر في كسر الحواجز، لكن بطريقة ما وبعد أن أؤلّف قطعة، استطيع أن احلّلها وأتعرّف على الأشياء وأتحدّث عن شيء ما يأتي من داخلي".
عمر اينودي اثنان وستّون عاما، وهو احد أكثر الموسيقيين شعبيةً في العالم اليوم. متابعوه على موقع سبوتيفاي أكثر من متابعي موزارت وبيتهوفن.
وموسيقاه يمكن وصفها بأنها تقليلية، كما أن فيها حداثة وتسامياً. لكنه لا يحبّ تصنيف موسيقاه. "التصنيفات مقيّدة إلى حدّ ما. أنواع الموسيقى، الألوان التي تثيرها تختلف من شخص لآخر. ونفس الشيء ينطبق على بيتهوفن وموزارت. كانا يعبّران عن اتجاهين مختلفين تماما من الموسيقى. وإذا سألتني اليوم ما إذا كانت موسيقاي تقليلية أو كلاسيكية أو معاصرة، فإنني أجيب بنعم أو لا، لكن هذا في النهاية لا يفسّر عملي".
والد اينودي، واسمه جيوليو، كان صاحب دار نشر مشهورة في ايطاليا وكان جزءا لا يتجزّأ من حلقات اليسار الايطالي، وكان على علاقة مع كتّاب مثل ايتالو كالفينو وبريمو ليفي. أما جدّه لويجي اينودي فقد كان رئيسا لإيطاليا بعد الحرب العالمية الثانية.
ألبوم اينودي الموسوم "العناصر" احتلّ قائمة الموسيقى الأكثر مبيعا في عدّة بلدان من العالم. وكان محصّلة ساعات طويلة قضاها الموسيقيّ في مكتبات ايطاليا وقرأ خلالها الفلسفة اليونانية وكاندنسكي. كما قرأ عن لوحات بول كلي وغوستاف كليمت وعن هندسة اقليدس ومسألة الصوت واللون.
و"العناصر" هو محاولة المؤلّف للعثور على خطوط متوازنة بين ما يبدو وكأنه مزيج مشوّش من الصور والأفكار والمشاعر، ثم البحث عن خيط مشترك يربط كلّ الأشياء في هذا العالم بحيث تتشارك وتتناغم وتتفاعل مع بعضها البعض. "كنت أحاول تبيّن حدود جديدة بين ما كنت اعرفه وبين عالم اعرفه ولطالما حاولت استكشافه أكثر، كقصص الخلق ونظريات الهندسة ونموّ العشب البريّ فوق مرج وأشكال الطبيعة المختلفة".
ألبوم "العناصر" يأخذ إلهامه من عناصر الطبيعة، حيث تبدأ كلّ معزوفة من حركة أو موتيف بسيط لتستثير رحلة عبر أفكار ومشاعر متباينة. والمؤلّف يجمع بين كلّ عناصر الطبيعة والعلم والهندسة والموسيقى معا ليخرج بمفهوم واحد.
المعزوفات تثير بعض الحزن أحيانا، لكن فيها مسارات تضجّ بالتفاؤل. وقد اختار اينودي لها عناوين شاعرية وموحية، مثل الليل ، قطرة، أربعة أبعاد، دوّامات هوائية، العناصر ، الجبل .
يقول اينودي مفسّرا سرّ انجذاب الشباب لموسيقاه رغم طابعها الكلاسيكيّ: قد يكون السبب أنني ضمّنت أعمالي نفس مشاعر السرور والفقد والرغبة والإحباط التي يمكن أن تجدها في معظم الأغاني الشعبية. هذه هي الموسيقى التي تتواصل مع مشاعر الناس هذه الأيّام أكثر من الموسيقى الكلاسيكية. ثم لا تنسَ القيمة التأمّلية في موسيقاي والتي يمكن أن يتناغم معها الشباب.

Credits
ludovicoeinaudi.com