:تنويه

كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. ولا يجوز نسخ هذه الموادّ أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأيّ شكل دون الحصول على إذن مسبق

Tuesday, June 13, 2006

لوحات عالمية

يمكن اعتبار أيّ عمل فنّي تحفة إبداعية عندما يتضمّن قيمة فكرية تبقى وتدوم مع مرور الزمن، وعندما يثير في المتلقّي إحساسا بالمتعة أو الاثارة والفضول.
ومنذ البداية، حرصت على أن تتضمّن مدوّنة اللوحات الفنية العالمية أشهر الاعمال التشكيلية في تاريخ الفن وأكثرها رواجاً وانتشاراً.
وكان هناك تركيز خاص على أن تكون الاعمال المختارة – التي قاربت الان المائة - ممثّلة لكافّة مدارس واتّجاهات وأساليب الفنّ النشكيلي وعصوره المختلفة.
وفي الحديث عن كلّ لوحة راعيت أن يكون الشرح مبسّطا ومختصرا ومفيدا دون تكلّف أو استدعاء للاساليب الاكاديمية الجافّة والمعقّدة.
وقد قال لي صديق منذ أيّام ان ما تتضمّنه مدوّنة الفنّ التشكيلي من معلومات فنّية قيّمة يعدّ جهدا متميّزا على مستوى المواقع الالكترونية العربية التي تعنى بالفن التشكيلي، اذ يندر أن تجد في موقع واحد كلّ هذا العدد الكبير من الاعمال الفنية العالمية مع شروحات مبسّطة عن كلّ لوحة وعن صاحبها. وهو ما يطمح اليه كلّ من يريد أن يعرف شيئا ولو بسيطا عن الفنّ التشكيلي.
وربّما يلاحظ زائر هذه المدوّنة ان اللوحات المختارة ضمّت اعمالا لفنّانين أحياء وهو أمر ركّزت عليه منذ البداية لانه يشكّل جزءا من قناعتي بأن الفنّ الخالد والمتميّز ليس شرطا ان يقتصر على من مات من الرسّامين. وليس من المعقول ان نتوقّف عند دالي، آخر من توفّي من جيل الفنّانين الكبار "1989"، ونتجاهل من ظهروا بعده من الرسّامين الذين ظلّوا ينتجون ويبدعون ويتفوّقون. ولهذا اخترت لوحات لعدد من الرسّامين الأحياء انطلاقا من قناعتي بأن الابداع نهر طويل ومتشعّب وكلّ ينهل من هذا النهر بقدر اجتهاده ومقدرته.
والحقيقة أن المشهد الفني التشكيلي العالمي يضمّ اليوم العديد من الرسّامين المتميّزين وكلّ منهم يستحقّ ان يُفرد له المجال للحديث عنه وعن أعماله. وقائمة هؤلاء طويلة، لكن يمكن الاشارة في هذا المقام الى بعض الاسماء مثل رون هيكس Ron Hicks ، ومورغان ويسلنغ Morgan Weistling، ودوغلاس هوفمان Douglas Hofmann ، وايشا فان دن بوغيرد Escha van den Bogerd ، وفابيان بيريز Fabian Perez ، وهنري اسنشيو Henry Asencio ، وبينو ديني Pino Daeni ، وفريدون رسولي Freydoon Rassouli ، وويليام ويتيكر William Whitaker ، وخوسيه رويو Jose Royo ، وأخيرا وليس آخرا رومان فرانسيس Roman Frances الفنّان الاسباني الرائع الذي يملك موقعا جميل الاخراج بالاضافة إلى مدوّنته الشخصية التي أدرجتها ضمن روابط هذه المدوّنة.
لقد بدأت فكرة "لوحات عالمية" في منتديات النقاش الاليكتروني. لكن نظرا إلى أن طبيعة تلك المنتديات سريعة وموّقتة ولأن كثيرا منها يبدأ ويختفي دون سابق انذار، فقد استقرّ الرأي على أن تُخصّص مدوّنة قائمة بذاتها لتضمّ تلك السلسلة بشكل دائم كي تشكّل اطلالة سريعة لكلّ من يرغب في الاطلاع ولو بشكل مختصر على بعض جوانب تاريخ الفنّ التشكيلي في العالم.

7 comments:

johacom said...

فكرة رائعة يا عزيزي بروميثيوس
ويا ليتها تتحقق
مع تحياتي
جُحَا.كُمْْ

Prometheus said...

اهلا بك يا عزيزي وعذرا على سوء التنسيق بسبب اعطال بلوغر هذه الايام

Hadeel said...

أردت أن أهنئك على الجهد الرائع الذي تقوم بها هنا، أمضيتٌ عدداً من الأيام في تأمل اللوحات الفاتنة التي أدرجتها هنا، غير الكتابة المتميزة التي علّقت بها عليها.. سأستمر بالمتابعة..

Prometheus said...

اهلا بك يا هديل وشكرا جزيلا لك على كلماتك الطيبة. مدونتك لا تعمل منذ امس وتصفحها بطئ جدا، ومع ذلك فقد زرتها منذ يومين بعد اشادة سعودي جينز بك وبمدونتك. وبدوري ابدي اعجابي بكتاباتك وبأسلوبك الرائع متنميا لك دوام التوفيق.
تحياتي

Bassma said...

فكره رائعه و مدونه اروع لا املك الا ان ابدي شديد اعجابي بها ... تحياتي

Prometheus said...

اهلا وسهلا بك وعلى الرحب والسعة.

Anonymous said...

صراحة مدونتك أكثر من رائعة على كل المستويات و الموضوعات و حقيقي تنم عن ثقافتك العالية و هي مدونة مُثَقِفة لكل من يقرأها .... شكرا جزيلا و أكثر الله من امثالك من المتنورين الساعين الي تنوير الآخرين
شكرا لك