:تنويه

كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. ولا يجوز نسخ هذه الموادّ أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأيّ شكل دون الحصول على إذن مسبق

Tuesday, December 12, 2006

كُن رفيق الشيخ

لا بدّ وأن الكثيرين تلقّوا على هواتفهم النقّالة نفس هذه الرسالة النصّية التي تقول: "كن رفيق الشيخ (...) واحصل يوميّا على رسالتين أعدّهما خصّيصا لك. رسوم الاشتراك النصف شهرية 12 ريالا فقط".
وكما هو واضح فإنّ مضمون الرسالة والطريقة التي صيغت بها تذكّرنا إلى حدّ كبير بإعلانات المحلات التجارية التي تدغدغ جيوب العملاء بإغرائهم بالجوائز الثمينة والحظ السعيد.
وعبارة "كن رفيق الشيخ" بحدّ ذاتها، وبما تنطوي عليه من جاذبية وسحر، تكفي لدغدغة مشاعر المتلقّي وإثارة حماسه، فالشيخ في الوعي الجمعي شخصية مقدّسة وطلب رفقته غاية سامية يهفو إليها الجميع، وبفضل بركته ينال الأتباع الغنيمة والفوز في الدنيا والآخرة مصداقا للقول الدارج "إجعل بينك وبين النار مطوّعا"!
إن لغة هذا الإعلان جذّابة وبارعة، وقد خطر ببالي أن من صاغه بهذه الطريقة الاختزالية التي لا تخلو من إعجاز، لا بدّ وأن يكون شخصا ملمّا بأصول واستراتيجيات الإعلان والتسويق التي تقتضي، من ضمن ما تقتضي، معرفة نفسيات الزبائن والقوى والعوامل التي تؤثّر في طباعهم وسلوكيّاتهم واتجاهاتهم.
وبما أن السلع في "السوق" كثيرة ومتنوّعة، فلا بدّ من لفت نظر كلّ زبون محتمل إلى أن السلعة - الرسالة "أعدّت خصّيصا له"، زيادة في إشعار جمهور السوق بأن المرسل مهتمّ بكلّ واحد منهم وواع باحتياجاته الفردية وشواغله الخاصّة.
من الواضح أن مهنة الوعظ، ككلّ المهن الأخرى تقريبا، تمرّ بتحوّلات وتغييرات مهمّة بحيث تنسجم في النهاية مع منطق السوق ومقتضيات البيزنس وحسابات الربح والخسارة.
لكن بالرّغم من هذا كلّه فإن واقع قطاعات كبيرة من السوق يقول شيئا آخر. فهناك من الشواهد ما يشير إلى أن سوق الوعّاظ في تراجع مستمر، يستوي في ذلك التقليديون منهم والتجديديون.
وربّما كان أهم مظاهر هذا التراجع إقبال الناس الكبير والمتزايد على شراء الكتب والمؤلّفات الحديثة التي تبحث في تطوير الذات وتحسين الملكات والمهارات الشخصية التي تعين الإنسان على أن يعيش حياته بأكبر قدر من السعادة وأقلّ عدد من المشاكل والمنغّصات.
وفي هذه الكتب ذات الرواج العالي لا نجد إشارات دينية إلا في ما ندر، كما انها لا تقول مباشرة لقارئها إفعل كذا ولا تفعل كذا أو قل هذا ولا تقل ذاك. كلّ ما نقرأه فيها هو عبارة عن نظريات وقصص ودروس مستوحاة من ثقافة الغرب وأعرافه وقيمه وتجاربه التي يعتبرها العقل الجمعي عندنا "منافية لتراثنا ولقيمنا الأصيلة".
مع أن العلاقات الانسانية في نهاية المطاف هي علاقات تأخذ طابع العمومية والمشاركة حتى وإن تلوّنت بالبعد الثقافي الخاص بمجتمع ما أو جماعة بشرية معيّنة.
أليس هذا دليلا على أن الوعّاظ عندنا فشلوا في تلبية متطلّبات الناس الذين أصبحوا يبحثون عن مصادر بديلة للنصح والإرشاد مستمدّة من نماذج ثقافية لشعوب استطاعت أن تحقّق مراكز متقدّمة في معارج النهوض والرّقي الإنساني والحضاري بينما ما زلنا كشعوب إسلامية نغطّ في نومنا وتخلفنا ونردّد كلام وعّاظنا الذين ثبت أن معظمهم منفصلون عن واقع الاجيال الجديدة ولا يتحدّثون لغة العصر ويفتقرون إلى مواهب خاصّة لعلّ من أهمّها الحبّ والتسامح؟