:تنويه

كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. ولا يجوز نسخ هذه الموادّ أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأيّ شكل دون الحصول على إذن مسبق

Wednesday, November 16, 2005

اوكتافيو اوكامبو

اوكتافيو اوكامبو فنان مكسيكي معروف على الصعيد العالمي، ولعلّ رواج رسوماته وكثرة الطلب عليها خير دليل على تميّز هذا الفنان وتفرّد أسلوبه الفني.
تنتشر أعمال اوكامبو في قصور الملوك ورؤساء الدول، ومن بين المعجبين الكبار بأعماله الملك الإسباني خوان كارلوس.
ولا يقتصر إبداع اوكامبو على الرسم والنحت وانما يتعدّاهما إلى المسرح والسينما، لكن منذ بدايات 1976 اصبح يكرّس وقته وجهده للفن التشكيلي.
ويغلب على أعمال اوكامبو المجاز والرمزية وسعة الخيال. ويتطلب فهم لوحاته قدر غير قليل من النظر والتركيز.
وكلما أمعنا النظر في إحدى لوحاته كلما اكتشفنا المزيد من عناصرها وتفاصيلها الدقيقة. فالوجوه من بعيد تبدو خلاف ما هي عليه عند النظر إليها عن قرب بفضل عنصري المجاز والرمزية اللذين يوظفهما الفنان باقتدار عال.
الزهور في لوحات اوكامبو تتحوّل إلى وجوه بشرية والجبال تتحدّث إلى بعضها البعض، والنساء النائحات فوق الأكفان تأخذ وجوههن ملامح السيد المسيح.
في لوحته Visions of Don Quixote يبدو رجل بملامح حالمة يتحوّل إلى دون كيشوت وتابعه سانشو بانزا في الريف الإسباني.
وفيForever Always نرى "بورتريه" لرجل عجوز وزوجته وكل منهما ينظر إلى وجه الآخر، وفي ثنايا اللوحة يطلّ مشهد من حياتهما.
وفي كرسي الموناليزا Mona Lisa’s Chair ، إحدى اشهر لوحات اوكامبو، تتحول اليدان إلى أرنبين والرقبة إلى قطة على كرسي!
وفي Lupe Velez نرى وجه امرأة ينبثق من ملامحها ثلاثة أشخاص أمام سور منزل مضيء، وقد ُرسم فكّ الممثلة وانفها على هيئة امرأة بلباس ابيض، وعلى يمين المرأة ويسارها رجلان!
وفي عائلة الجنرال The General's Family، وهي اكثر لوحات الفنان انتشارا، يطلّ علينا الجنرال بلباسه الرسمي، وفي ثنايا اللوحة تظهر وجوه تسعة من أفراد عائلته.
في هذه اللوحة ربما أراد الفنان أن يقول ألا شئ في هذه الحياة يخلو من الأهمية. وعائلة الجنرال، زوجته وكلبه وعناصر بيئته الفلاحية، لا يمكن أن يحجبها أو يقلل من أهميتها المظهر الفخم واللباس المهيب.
الفنان اوكتافيو اوكامبو يقيم اليوم في منطقة تبوتزلان المكسيكية التي تعتبر واحدة من اكثر بقاع العالم فتنة وسحرا.
ومن بين اهتمامات الفنان الأخرى رسم بورتريهات لرؤساء الدول والفنانين، ومن هؤلاء جيمي كارتر وجين فوندا و شير و سيزار تشافيز.

6 comments:

Lindsy said...

Time For Critics To Pick Up The Remote?
Yo, Critic: Time To Pick Up The Remote? Just like any subculture, people obsessed with the media have their regular stops on the web.
Find out how to buy and sell anything, like things related to georgia highway construction on interest free credit and pay back whenever you want! Exchange FREE ads on any topic, like georgia highway construction!

Raed said...

سبق لي أن رأيت بعض أعمال هذا الفنان ولا أنكر إعجابي لبعض من لوحاته.. لكن يبقى Dali أقرب الرسامين إلي..

Eve said...

لعبت لعبة "الغمّيضة" مع هذه اللّوحة من قبل :)

Prometheus said...

العزيزان رائد و ايف
شكرا جزيلا لكما على مروركما الجميل، أنا أيضا احب رسومات دالي واكثر ما يلفتني في لوحاته استخدامه البارع للألوان، خاصة في أعماله الأولى
مودتي لكما

x~nezitiC said...

Reminds me of Silvador Dali.

Anonymous said...

Keep up the good work » »