:تنويه

كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. ولا يجوز نسخ هذه الموادّ أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأيّ شكل دون الحصول على إذن مسبق

Tuesday, December 08, 2009

فنّ معاصر للمنزل


يحلم العديد من الناس بشراء شيء من الفنّ المعاصر كي يزيّنوا به جدران منازلهم. وشراء بعض نماذج الفنّ الحديث يمكن فعلا أن يحسّن مظهر بيتك ويضفي عليه إحساسا بالانجاز والثقافة. لكن بالنسبة للكثيرين، فإن شراء قطعة فنّية يمكن أن يكون أمرا صعبا ومرهقا إلى حدّ ما.
إن عملية شراء فنّ معاصر لا يجب أن تكون تجربة مؤرّقة، بل يتعيّن أن تكون عملية ممتعة ومشوّقة. فهي توفّر لك الفرصة في أن تعاين ثم تشتري مجموعة واسعة من الأعمال الفنّية لرسّامين جدد وناشئين. لكن ما يضايق الكثير من الراغبين في اقتناء أعمال فنّية هو المفهوم المتعلّق بهذا السؤال: ما هو الفنّ الجيّد وما هو الفنّ الرديء؟ إذ لا احد يريد أن يُتهمّ بالاستثمار في فنّ لا قيمة أو أهمّية له.
الشيء المهمّ الذي يتوجّب عليك تذكّره عندما تفكّر في شراء فنّ معاصر هو انك تشتري قطعة لنفسك ولبيتك.
إننا عموما نشتري الفنّ الذي نرى فيه امتدادا لأنفسنا أو تمثيلا لطبيعتنا ولأفكارنا وتصوّراتنا عن ما هو مهمّ في حياتنا. وعندما تشتري فنّا معاصرا ينبغي أن تختار دائما تلك النوعية من الفنّ التي تُشعرك بالسعادة وتضيف أشياء جوهرية وذات معنى إلى جوّ منزلك.
وأفضل الطرق هي أن تتأكّد من أن الفنّ الذي تنوي شراءه يشكّل إضافة لمنزلك ويحتفظ بقيمة دائمة. لذا حاول أوّلا أن تُمضي بعض الوقت في النظر إلى فنّانين مختلفين وإلى أعمالهم. ثم اختر بضع قطع تحبّها فعلا وانظر ما إذا كان باستطاعتك أن تتعرّف على بعض الأشياء المشتركة في ما بينها.
قد يكون ما يجمع بينها شيئا واضحا مثل استخدام الألوان أو المَشاهد أو نوعية النسيج فيها. وقد تلاحظ انك منجذب إلى وسيط معيّن من الفنّ مثل لوحات الاكليريك أو الزجاج.
بهذه الطريقة ستتمكّن من تطوير ذائقتك الفنّية وتحديد اهتماماتك بشكل أفضل.
وعندما تفكّر في الاستثمار في شراء الفنّ، عليك أن تتأكّد أن القطع المختارة تناسب ذوقك وتفضيلاتك الفنّية. ولا يلزمك أن تشتري دائما من فنّان مشهور. فهناك الكثيرون اليوم ممن يفضّلون أعمال الرسّامين الجدد لأنها ارخص ثمنا وتتمتّع بقدر معقول من الجودة.
وإن كنت من الأساس تنوي تزيين منزلك بفنّ أصلي، فمن الأفضل قبل الشراء أن تجري عملية بحث بسيطة في الانترنت أو أن تحضر بعض معارض الفنّ المحلية.
أما إن كنت تنوي شراء فنّ معاصر بغرض الاستثمار، فعليك عندها أن تزور غاليريهات الفنّ الكبرى وأن تستشير خبيرا متخصّصا في الفنّ. الخبراء من هذا النوع يساعدونك في تحديد ذوقك وأسلوب حياتك، ومن ثمّ بناء رؤيتك الفنية واتّباع الأسلوب الصحيح للاستثمار في مجموعتك الفنّية.
وتذكّر أخيرا أن ما تريد شراءه يجب أن يتطابق مع ذوقك الفنّي ويمثّل نفسك أوّلا وأخيرا. لذا لا تدع الآخرين يحدّدوا ما هو جيّد أو سيّئ بالنسبة لك. "مترجم".

No comments: