○ لأن اليابان تُعتبر واحدة من أكثر جزر العالم تعرّضا للأنشطة الزلزالية، يدرك اليابانيون ليس فقط جمال كلّ فصل، بل أيضا القوّة الهائلة للطبيعة. الانفجارات البركانية والرياح الموسمية والزلازل وأمواج تسونامي تشكّل تهديدا مستمرّا لليابان، إلا أن شعورا بالقبول متأصّل في عقول الناس. فعندما يدرك المرء أن الحياة قد تُسلب منه في أيّ لحظة، فإنه يكتسب تقديرا متزايدا للحاضر. وتعكس الفنون التقليدية اليابانية، مثل الإيكيبانا وشعر الهايكو وحفلات الشاي، هذا الوعي مع التركيز على اللحظة الراهنة.
وغالبا ما يسيء الغربيون فهم صفات مثل البساطة والفراغ والغموض على أساس أنها تفتقر إلى شيء ما. لكن في اليابان، تشير هذه الصفات ذاتها إلى النضج والثراء الروحي، فهناك الكثير مما يمكن اكتشافه في الفراغ. مثلا، في الغرب تُحفظ كتل الزهور المتفتّحة بإحكام في مزهرية مع رشّات من أوراق الشجر لملء الفراغات بينها. لكن في اليابان، يركّزون على إبراز السمات الفردية للزهرة أو الورقة أو الفرع المفرد. كما أن المساحة الفارغة المحيطة مهمّة بقدر أهمية الزهرة نفسها، لأن المساحة تحمل طاقة ومساحة للتنفّس والنموّ. وينظر اليابانيون إلى المساحة الفارغة بشكل عام على أنها مليئة بالإمكانيات.
في القرن التاسع عشر، ومع وصول التجّار الغربيين، انتشر فنّ اليابان الفريد في العالم. وبدأنا نرى جوانب من التصميم الياباني في الأعمال العظيمة لفنّانين عالميين مثل فان غوخ وكلود مونيه وجون ويسلر وإدوار مانيه وغيرهم. وعلى الرغم من تأثّرها بالتجارة الدولية، تمكّنت اليابان الحديثة من الحفاظ على قيمها التقليدية المميّزة. فللوهلة الأولى، تبدو طوكيو ذات التقنية العالية والمليئة باللوحات الإعلانية وحشود الركاب المتعّجلين، فوضوية. لكن تحت السطح الحضري، بين ناطحات السحاب، لا يزال من الممكن العثور على تلك الكنوز الهادئة، حيث الأضرحة والمعابد ومقاهي الشاي بحدائقها الهادئة إلى جانب الحياة العصرية. دان كيتنغ
وغالبا ما يسيء الغربيون فهم صفات مثل البساطة والفراغ والغموض على أساس أنها تفتقر إلى شيء ما. لكن في اليابان، تشير هذه الصفات ذاتها إلى النضج والثراء الروحي، فهناك الكثير مما يمكن اكتشافه في الفراغ. مثلا، في الغرب تُحفظ كتل الزهور المتفتّحة بإحكام في مزهرية مع رشّات من أوراق الشجر لملء الفراغات بينها. لكن في اليابان، يركّزون على إبراز السمات الفردية للزهرة أو الورقة أو الفرع المفرد. كما أن المساحة الفارغة المحيطة مهمّة بقدر أهمية الزهرة نفسها، لأن المساحة تحمل طاقة ومساحة للتنفّس والنموّ. وينظر اليابانيون إلى المساحة الفارغة بشكل عام على أنها مليئة بالإمكانيات.
في القرن التاسع عشر، ومع وصول التجّار الغربيين، انتشر فنّ اليابان الفريد في العالم. وبدأنا نرى جوانب من التصميم الياباني في الأعمال العظيمة لفنّانين عالميين مثل فان غوخ وكلود مونيه وجون ويسلر وإدوار مانيه وغيرهم. وعلى الرغم من تأثّرها بالتجارة الدولية، تمكّنت اليابان الحديثة من الحفاظ على قيمها التقليدية المميّزة. فللوهلة الأولى، تبدو طوكيو ذات التقنية العالية والمليئة باللوحات الإعلانية وحشود الركاب المتعّجلين، فوضوية. لكن تحت السطح الحضري، بين ناطحات السحاب، لا يزال من الممكن العثور على تلك الكنوز الهادئة، حيث الأضرحة والمعابد ومقاهي الشاي بحدائقها الهادئة إلى جانب الحياة العصرية. دان كيتنغ
❉ ❉ ❉
○ لطالما كان المعيار الوحيد لصحّة أيّ فكرة دينية أو تجربة روحية هو أن تؤدّي مباشرة إلى التعاطف العملي. فإذا كان فهمك للأمور الإلهية يجعلك أكثر لطفا وتعاطفا ويدفعك للتعبير عن هذا التعاطف بأفعال ملموسة من اللطف والمحبّة، فهذا تديّن جيّد. أما إذا كان مفهومك عن الله يجعلك قاسيا أو عدوانيا أو متزمّتا، أو إذا دفعك إلى القتل باسم الله، فهذا تديّن سيء. كانت الرحمة هي الاختبار الحاسم للمسيح ومحمّد، ناهيك عن كونفوشيوس ولاو تزو وبوذا، أو حكماء الأوبانيشاد. كارٍن أرمسترونغ
❉ ❉ ❉
○ إنكار الزمن هو أحد المبادئ الأساسية لمدارس فلسفية متعدّدة. ووفقا لهذا المبدأ، لا يوجد المستقبل إلا في صورة مخاوفنا وآمالنا الحالية، والماضي هو مجرّد ذكرى. ومن وجهة نظر أخرى، خُلق العالم وكلّ ما فيه الآن قبل لحظات فقط، مع تاريخه السابق الكامل. وهناك مدرسة فكرية تصف أرضنا بأنها طريق مسدود في مدينة الله العظيمة؛ كهف مظلم يعجّ بصور غامضة، أو هالة ضبابية تحيط بشمس أفضل.
ويؤكّد أنصار فلسفة أخرى أن هذه الحياة ليست سوى انعكاس باهت لحدث آخر لا يُنسى. ونحن لا نعرف عدد التحوّلات المحتملة التي ربّما مرّ بها العالم بالفعل. ولديّ انطباع متزايد بأن الزمن غير موجود، هناك فقط مساحات مختلفة، محصورة داخل بعضها البعض وفقا لقياسات مجسّمة أعلى، وبينها يتنقّل الأحياء والأموات. وكلّما فكّرت في الأمر أكثر، زاد اعتقادي بأننا - نحن الذين ما زلنا على قيد الحياة - في عيون الموتى، كائنات غير حقيقية، مرئية فقط في ظلّ ظروف معيّنة.
وعلى عكس "إلياس"، الذي طالما ربط المرض والموت بالابتلاء والعقوبة العادلة والشعور بالذنب، روى "إيفان" قصصا عن موتى ضربهم القدر قبل أوانهم وأدركوا أنهم حُرموا ممّا يستحقّونه، فحاولوا العودة مجدّدا إلى الحياة. قال "إيفان": لو رأيتهم لحسبتهم للوهلة الأولى أشخاصا عاديين. لكن عند التدقيق، كانت وجوههم تتشوّش أو تومض قليلا عند أطرافها. وكانوا أقصر قليلا ممّا كانوا عليه في الدنيا، لأن تجربة الموت تُضعفنا مثلما تنكمش قطعة الكتّان عند غسلها لأوّل مرّة. وينفريد سيبالد
ويؤكّد أنصار فلسفة أخرى أن هذه الحياة ليست سوى انعكاس باهت لحدث آخر لا يُنسى. ونحن لا نعرف عدد التحوّلات المحتملة التي ربّما مرّ بها العالم بالفعل. ولديّ انطباع متزايد بأن الزمن غير موجود، هناك فقط مساحات مختلفة، محصورة داخل بعضها البعض وفقا لقياسات مجسّمة أعلى، وبينها يتنقّل الأحياء والأموات. وكلّما فكّرت في الأمر أكثر، زاد اعتقادي بأننا - نحن الذين ما زلنا على قيد الحياة - في عيون الموتى، كائنات غير حقيقية، مرئية فقط في ظلّ ظروف معيّنة.
وعلى عكس "إلياس"، الذي طالما ربط المرض والموت بالابتلاء والعقوبة العادلة والشعور بالذنب، روى "إيفان" قصصا عن موتى ضربهم القدر قبل أوانهم وأدركوا أنهم حُرموا ممّا يستحقّونه، فحاولوا العودة مجدّدا إلى الحياة. قال "إيفان": لو رأيتهم لحسبتهم للوهلة الأولى أشخاصا عاديين. لكن عند التدقيق، كانت وجوههم تتشوّش أو تومض قليلا عند أطرافها. وكانوا أقصر قليلا ممّا كانوا عليه في الدنيا، لأن تجربة الموت تُضعفنا مثلما تنكمش قطعة الكتّان عند غسلها لأوّل مرّة. وينفريد سيبالد
❉ ❉ ❉
❉ ❉ ❉
○ إسرق من أيّ شيء يلهمك أو يغذّي خيالك: الأفلام القديمة والحديثة والموسيقى والكتب واللوحات والصور الفوتوغرافية والقصائد والأحلام والأحاديث العشوائية والعمارة والجسور ولافتات الشوارع والأشجار والغيوم والمسطّحات المائية والضوء والظلال. فقط إختر ما تسرق منه، ما يلامس روحك مباشرة. إذا فعلت ذلك، فسيكون عملك "وسرقتك" أصيلين. جيم غارموش
❉ ❉ ❉
○ في غابة ذات طابع بدائي، يكون غير المتوقّع هو العادي. وكمواطن حضري مدفوع برؤية مثالية وتأمّلية للطبيعة ومتأثّر بعمق بالقبائل الأصلية وبروّاد العصر الحديث، مثل هنري ديفيد ثورو وإدوارد آبي وفرانسوا تيراسون، فإن هذه "الأماكن المنسية" تداعب أحلامي وروحى ومخيّلتي.
واستكشافها بكاميرا مثبّتة على حامل ثلاثي يُعدّ من أقوى التجارب التأمّلية التي حظيتُ بمتعة عيشها. هناك شعور لا يوصف بالعمق في تجربة الانغماس الجسدي في غابة طبيعية أو بدائية قديمة. والأمر أشبه ما يكون برحلة عبر الزمن، عودة إلى ماض منسي، ورحلة إلى مستقبل خيالي.
لكن للأسف، تتعرّض هذه الأماكن الثمينة لضغوط أكثر من أيّ وقت مضى. وقد صوّرتها لغرض وحيد هو الحفاظ على معالمها الأساسية. ويمكن اعتبار هذه الصور شهادات بصرية قيّمة لأماكن عذراء بحقّ، لم يطَلها أيّ تأثير بشري، في أجمل فوضى جمالية يمكن العثور عليها.
عند دخولي إلى هذه الغابات المنسيّة، يغمرني شعور آسر. إنها جنّةٌ برّيةٌ بحقّ، حيث أتوقّف وأتنفّس هواءً رطبا منعشا وأتأمّل الأشجار البدائية والطحالب والنباتات الهوائية أو المتسلّقات المتدلّية. وهذه المتاحف الحيّة تزخر بأنواع انقرضت في أماكن أخرى، من نباتات وحيوانات فريدة.
تتصاعد نفحات من الضباب بين النباتات، وتتساقط قطرات من قمم الأشجار، ويمكن سماع أو رؤية حياة برّية مراوغة من جهات مختلفة. أتجوّل بصمت ودهشة في هذه الأماكن، باحثا باهتمام دائم عن الزاوية المثالية للصورة. ويتطلّب هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي جميع الحواسّ والتجارب. لكن الجهد المبذول في هذه الأماكن الاستثنائية يستحقّ كلّ هذا العناء. فريدريك ديموز
واستكشافها بكاميرا مثبّتة على حامل ثلاثي يُعدّ من أقوى التجارب التأمّلية التي حظيتُ بمتعة عيشها. هناك شعور لا يوصف بالعمق في تجربة الانغماس الجسدي في غابة طبيعية أو بدائية قديمة. والأمر أشبه ما يكون برحلة عبر الزمن، عودة إلى ماض منسي، ورحلة إلى مستقبل خيالي.
لكن للأسف، تتعرّض هذه الأماكن الثمينة لضغوط أكثر من أيّ وقت مضى. وقد صوّرتها لغرض وحيد هو الحفاظ على معالمها الأساسية. ويمكن اعتبار هذه الصور شهادات بصرية قيّمة لأماكن عذراء بحقّ، لم يطَلها أيّ تأثير بشري، في أجمل فوضى جمالية يمكن العثور عليها.
عند دخولي إلى هذه الغابات المنسيّة، يغمرني شعور آسر. إنها جنّةٌ برّيةٌ بحقّ، حيث أتوقّف وأتنفّس هواءً رطبا منعشا وأتأمّل الأشجار البدائية والطحالب والنباتات الهوائية أو المتسلّقات المتدلّية. وهذه المتاحف الحيّة تزخر بأنواع انقرضت في أماكن أخرى، من نباتات وحيوانات فريدة.
تتصاعد نفحات من الضباب بين النباتات، وتتساقط قطرات من قمم الأشجار، ويمكن سماع أو رؤية حياة برّية مراوغة من جهات مختلفة. أتجوّل بصمت ودهشة في هذه الأماكن، باحثا باهتمام دائم عن الزاوية المثالية للصورة. ويتطلّب هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي جميع الحواسّ والتجارب. لكن الجهد المبذول في هذه الأماكن الاستثنائية يستحقّ كلّ هذا العناء. فريدريك ديموز
❉ ❉ ❉
○ في الغرب، تستعين العديد من المؤسّسات والشركات والأفراد بخدمات خبراء تحليل الخطوط باستمرار. وهؤلاء الخبراء يقدّمون المشورة ويحكمون ويشاركون في تقييم المرشّحين للمناصب المهمّة. وعادةً ما تطلب الشركات من المرشّحين سيرة ذاتية مكتوبة بخطّ اليد، ثم تحوّلها بعد ذلك إلى خبراء تحليل الخطوط.
وتكون الرسائل والديبلومات والشهادات الأكثر إثارةً للإعجاب عديمة الفائدة إذا كتب خبير تحليل الخطوط في تقريره عن الشخص: "ضعيف في مهارات التعامل مع الآخرين" أو "لديه نقص في القدرة التنظيمية". ومع ذلك، يبقى السؤال: هل يتم التحقّق من كفاءة هؤلاء الخبراء وصحّة تقييماتهم من خلال تحليل خطوطهم؟ فيسلافا شيمبوريسكا
وتكون الرسائل والديبلومات والشهادات الأكثر إثارةً للإعجاب عديمة الفائدة إذا كتب خبير تحليل الخطوط في تقريره عن الشخص: "ضعيف في مهارات التعامل مع الآخرين" أو "لديه نقص في القدرة التنظيمية". ومع ذلك، يبقى السؤال: هل يتم التحقّق من كفاءة هؤلاء الخبراء وصحّة تقييماتهم من خلال تحليل خطوطهم؟ فيسلافا شيمبوريسكا
❉ ❉ ❉
○ أطلق اليونانيون القدماء على البحر اسم "دمعة كرونوس"، بسبب ملوحته. وكان كيميائيّ عصر النهضة يوهانس فان هيلمونت يعتقد أن الأملاح المتطايرة تشكّل الروح الحيوية أو أنفاس الحيوانات والنباتات. وظهرَ الملح في تكهّنات الفلاسفة والكيميائيين وكيميائيي العصر الحديث. وقيل إن "كيمياء الملح" محورية لدراسة العلاقة المتبادلة بين الكيمياء والتاريخ الطبيعي وعلم وظائف الأعضاء والعلوم الطبّية في العصر الحديث.
والملح هو الصخر المعدنيّ الوحيد الذي يأكله الإنسان ويقدّر قيمته. كما أنه واحد من أقدم وأكثر التوابل الغذائية انتشارا. والملح له طبيعة مزدوجة، حافظ ومفسد، وهو أيضا مطهّر ومكوّن للقرابين الاحتفالية. كما كان الملح ذات يوم وحدة لتبادل القيمة. وخلال العصر الروماني، كان الملح يُستخدم كعملة، حيث كانت رواتب الجنود تُدفع على شكل قطع من الملح المضغوط، وكلمة راتب باللاتينية أتت من salarium التي تعني نقود الملح، ومن هنا عبارة: أن يكون المرء جديرا بالملح".
علاقة الإنسان بالملح ولّدت معاني شعرية وأسطورية هائلة، لا سيّما عندما روّج لها الطبيب الكيميائي باراسيلسوس، الذي أكّد أن من يفهم الملح ومحلوله يمتلك حكمة القدماء. لذلك "ضع كلّ اعتمادك على الملح، ولا تعتبر أيّ شيء آخر ذا أهمية، لأن الملح في حدّ ذاته هو السرّ الأكثر أهميّة الذي اعتقد جميع الحكماء أن من المناسب إخفاءه. وفي الاستخدام الكنسي والكيميائي، يُعدّ الملح رمزا للحكمة وللشخصية المتميّزة أو المختارة، كما في "أنتم ملح الأرض".
والملح هو الصخر المعدنيّ الوحيد الذي يأكله الإنسان ويقدّر قيمته. كما أنه واحد من أقدم وأكثر التوابل الغذائية انتشارا. والملح له طبيعة مزدوجة، حافظ ومفسد، وهو أيضا مطهّر ومكوّن للقرابين الاحتفالية. كما كان الملح ذات يوم وحدة لتبادل القيمة. وخلال العصر الروماني، كان الملح يُستخدم كعملة، حيث كانت رواتب الجنود تُدفع على شكل قطع من الملح المضغوط، وكلمة راتب باللاتينية أتت من salarium التي تعني نقود الملح، ومن هنا عبارة: أن يكون المرء جديرا بالملح".
علاقة الإنسان بالملح ولّدت معاني شعرية وأسطورية هائلة، لا سيّما عندما روّج لها الطبيب الكيميائي باراسيلسوس، الذي أكّد أن من يفهم الملح ومحلوله يمتلك حكمة القدماء. لذلك "ضع كلّ اعتمادك على الملح، ولا تعتبر أيّ شيء آخر ذا أهمية، لأن الملح في حدّ ذاته هو السرّ الأكثر أهميّة الذي اعتقد جميع الحكماء أن من المناسب إخفاءه. وفي الاستخدام الكنسي والكيميائي، يُعدّ الملح رمزا للحكمة وللشخصية المتميّزة أو المختارة، كما في "أنتم ملح الأرض".
❉ ❉ ❉
○ كان هناك قمر واحد فقط، ذلك القمر المألوف، الأصفر المنعزل. نفس القمر الذي حلّق بصمت فوق حقول أعشاب البامبا، القمر الذي ارتفع كصحن مستدير لامع فوق سطح البحيرات الساكن وأشرق بهدوء على أسطح المنازل الهاجعة. نفس القمر الذي جلب المدّ إلى الشاطئ وأشرق برقّة على فراء الحيوانات وغلّف المسافرين وحماهم في الليل وغمر الأرض بصمت في وحدتها. هاروكي موراكامي