:تنويه

كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. ولا يجوز نسخ هذه الموادّ أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأيّ شكل دون الحصول على إذن مسبق

Thursday, November 29, 2007

لوحات عالمية

عندما بدأت التفكير في تخصيص مدوّنة للحديث عن اللوحات التشكيلية العالمية كان في ذهني أن تتضمّن السلسلة مائة لوحة كحدّ أقصى.
لكنّي اكتشفت بعد ذلك أن من الصعب فعلا حصر اللوحات الجديرة بالتنويه والإشادة في رقم محدّد.
لذا رأيت في ما بعد أن أضيف خمسين لوحة أخرى إلى السلسلة كي تكتسب شيئا من الشمولية والتنوّع.
وقد سبق وأن ذكرت في حديث سابق انه روعي أن تكون التعليقات والشروحات المرافقة لكلّ لوحة سهلة وميّسرة وخالية من المفردات والصيغ الأكاديمية الجافّة والصعبة.
ولم يغب عن ذهني أن المدوّنة تخاطب في الأساس القارئ العادي الذي يرغب في معرفة شيء عن الفنّ التشكيلي بطريقة مختصرة ومبسّطة وبعيدا عن التفلسف غير الضروري والبلاغيات التي تهتمّ عادة بالشكل دون المضمون.
ومع بلوغ الحلقات العدد 150، يحسن إيضاح بعض الأمور التي رافقت الإعداد لحلقات المدوّنة والتي احسب أنها تنطوي على بعض الأهمية.
لا بدّ في البداية من إدراك حقيقة أظنّ أنها بدهيّة، وهي أن مجالات الإبداع ومظاهر التميّز التي يوفّرها الفن التشكيلي كثيرة ومتعدّدة بما لا يتأتّى حصره أو قياس أثره. وفي البال طبعا أن هناك العديد من الأعمال التشكيلية الرائعة التي لم تجد طريقها بعد الى المدوّنة، وأتمنّى ان يسعف الوقت في إدراجها نظرا لشهرتها الواسعة وأهمّيتها الكبيرة.
وأشير هنا وعلى وجه الخصوص إلى لوحتين: الأولى زهور عبّاد الشمس لـ فان غوخ والثانية سوسن الماء لـ كلود مونيه. هاتان اللوحتان بالذات لا أتصوّر أنهما يمكن أن تغيبا عن قوائم اللوحات العالمية المتميّزة والمشهورة وذلك لأسباب قد لا يكون هذا أوان استعراضها وشرحها.
وعلى نطاق أوسع قليلا، أتمنى أن تتضمّن السلسلة أعمالا أخرى لا تقلّ شهرة وأهمية. على سبيل المثال لا الحصر، يخطر بالبال لوحة فيلاسكيز بعنوان هيلانديراس، وجبال سييرا نيفادا للأمريكي البيرت بيرشتادت، ولوحة دافنشي المسمّاة الإنسان الفيتروفي، وخلق آدم لـ ميكيل انجيلو، والربيع لـ بوتشيللي، ولا سكابيلياتا أو رأس أنثى لـ دافنشي، وعروس الريح للنمساوي اوسكار كوكوشكا، وليلة مقمرة في نابولي للروسي شيدرين، ولوحة اوماي للبريطاني جوشوا رينولدز، ولوحة بورتريه الكونتيسة هوسونفيل للفرنسي آنغـر.
والقائمة تطول، لكن لا أتخيّل أنها يمكن أن تنتهي دون الإشارة إلى أسماء فنّية لا تقلّ أهميّة، مثل الأمريكي توماس ايكنز، والمكسيكي دييغو ريفيرا، صاحب اللوحة الشهيرة بائعة الزهور.
وقد اكتشفت أنني أغفلت ذكر بعض الأسماء الفنّية الكبيرة على ما لها من شهرة وتأثير كبيرين، الأمر الذي أعدّه احد أوجه القصور والنقص في السلسلة. على سبيل المثال، لم يسعفني الوقت ولا التركيز في أن أشير إلى شيء من لوحات فنّان عصر النهضة الايطالي الكبير كارافاجيو. وإذا توفّر الوقت الكافي سأختار لوحته الجميلة عشاء في ايموس أو لوحته الاخرى غشّاشو الورق ضمن اللوحات التي تستحقّ التنويه.
وفي الختام، اتقدّم بالشكر الجزيل الى كافة الزملاء والزميلات على تشجيعهم ودعمهم المتواصل. كما أثمّن رغبة العديد منهم ممّن أرسلوا إليّ عبر البريد الاليكتروني مطالبين بأن تستمرّ حلقات المدوّنة لبعض الوقت. وقد قرّرت في النهاية النزول عند رغبتهم راجيا أن يستمرّ تفاعلهم مع ما يُطرح سواءً بالنقد أو بالتقويم وحتى بالمشاركة في اختيار اللوحات التي يرون انها تستحق أن تُضمّن في السلسلة. مع خالص التحيّة للجميع.

7 comments:

fawest said...

أثق فى أختيارك

أحـلام خـالـد said...

حقيقة أقول :

عندما مررت من هنا ابتسمت

أيقنت أن الفن لا زال بخير

بروميثيوس

أكمل.. فقد ملأتنا نشوة وسعادة

تحياتي

Prometheus said...

العزيزان ‏

فاوست
و ‏
أحلام

اهلا وسهلا بكما وشكرا جزيلا لكما على مروركما البهيّ. أتمنى ان يتسع الوقت لكتابة جزء ثان عن الموضوع ‏وأرجو أن يتحقّق ذلك قريبا جدا.‏
مع خالص مودتي لكما.‏

Entropy said...

بما أنني لست من أهل الفن و معرفتي في الفن
التشكيلي كمعرفتي باللغة الإغريقية...
أجد أنه من المفرح أن نجد من المدونين من يهتم بنقل ملامح هذا العالم الواسع للقراء بهذا الأسلوب الراقي الجميل
والميسر

شكرا لك
وبالتوفيق

تحياتي

Prometheus said...

انتروبي:‏
اهلا وسهلا بكِ. قد لا يعرف الواحد منا الشيء الكثير عن الفن التشكيلي، لكن هذا لا يبدو عائقا يمنع الإنسان من ‏الاستمتاع بلوحة ما وتقدير الموهبة او الإبداع الذي ورائها. مودّتي لك.‏

أحـلام خـالـد said...

عزيزي برومثيوس اسعدت مساء
كانت تجول في خاطري فكرة، ارتأيت أن أشاركك فيها نظرا لذوقك الفني واهتمامك الراقي بعالم اللوحات والابداع.
بعد اطلاعي على مدونتك الراقية وقراءة بعض الهوامش على اللوحات باغتني تساؤل معين: لمَ استحوذت المدونة على أسماء فنانين أوربيين وغرب ولم تأت بذكر لفنانين عرب أو شرقيين؟
الفنان أيمن المالكي على سبيل المثال، هو أحد الفنانين الشرقيين الذي أراه بحق وبموضوعية تامة فنانا يستحق الوقوف عنده وعند لوحاته، فهو ليس أقل تميزا وروعة عن سائر الفنانين الغرب الذين أتى ذكرهم هنا وربما قد يفوقهم دقة في الرسم وابداعا ولوحاته تستحق أن تتربع قمة اللوحات العالمية أسوة بباقي الرسامين

أشكرك عزيزي بروميثيوس لسعة صدرك
وجهدك الجميل
تحياتي لك ومودتي

Prometheus said...

العزيزة أحلام:
طاب مساؤك بكل خير. قد لا تصدّقين أن اسم إيمان مالكي خطر ببالي ظهيرة اليوم فقط وقد كنت أعاين بعض لوحاته محدّثا نفسي بإمكانية إضافة إحداها إلى المدوّنة. لا ادري! قد يكون هذا توارد أفكار، خواطر أو شيئا من هذا القبيل. طبعا سمعت باسم مالكي من قبل ورأيت لوحاته وأوافقك تماما في انه رسّام متميّز وأسلوبه شديد الواقعية كما تعلمين والبعض يشبّهه بالفرنسي وليام بوغيريو
William Bouguereau
المهم أنني كنت أشاهد بعض لوحاته اليوم بعد أن عرّجت قليلا على موقع الفنان محمود فرشجيان
Farshchian
بعد ان خطرت ببالي نفس الفكرة أي إضافة لوحة لفرشجيان لأنه هو الآخر رسام رائع ومتمكّن. وهناك رسّام إيراني ثالث يستحق هو الآخر التنويه وهو فريدون رسولي
Rassouli
ورسوماته من النوع الرؤيوي ولا تخلو من طابع صوفي وتأملي عميق.
على فكرة هناك رسام إيراني آخر قديم هو بهزاد لعلك سمعت به. وهو متميز كثيرا في فن المنمنمات وأتمنى لو يتاح الوقت لاستعراض احد أعماله. يحسن فعلا إضافة واحد من هؤلاء او أكثر للأسباب التي ذكرتها وأهمها ان القائمة تخلو من أسماء رسّامين شرقيين.
لكن بما انك ذكرت اسم مالكي فحبّذا لو قمت أنت باختيار لوحة ترين أنها هي الاكثر تميّزا من بين أعماله لكي أضيفها. وطبعا لن استغني عن قراءتك الخاصة للوحة وملاحظاتك بشأنها لعلها تعينني في اعداد مادتها بالمدوّنة وانا اعرف ذائقتك الفنية العالية وقوّة ملاحظتك كما هو واضح من تعليقاتك ومداخلاتك الممتازة.
وهذه الدعوة تشمل جميع الزملاء بلا استثناء. مع خالص مودتي وشكري الجزيل لك على متابعتك واهتمامك.