:تنويه

كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. ولا يجوز نسخ هذه الموادّ أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأيّ شكل دون الحصول على إذن مسبق

Thursday, April 17, 2008

جماليات الفنّ الرقمي

احد أهم وأشهر المواقع الفنية على الانترنت هو موقع DeviantArt.com الذي يستضيف ملايين الصور والرسومات الرقمية ويجتذب أكثر من مليون زائر شهريا.
الموقع يتميّز بالشمولية والتنوع، ومضمونه يمثل مختلف مدارس الرّسم واتجاهاته المتعدّدة من الواقعية والسوريالية والرمزية، إلى التعبيرية وفنّ الرؤى والخيال العلمي والزخرفة والتجريد وانتهاءً بذلك النوع من الرسومات المستوحاة من الثقافات والطقوس الوثنية القديمة.
والموقع يضم نماذج عديدة من النتاجات التي تنمّ عن خيال واسع وعن ملكة في الإبداع وقدرة على التجديد والابتكار.
ومن الواضح أن المسألة لا تتعلق فقط بمقدرة الشخص على استخدام الكمبيوتر وتطويع برامج الرسوميات المتخصّصة والإلمام بأسرار الشيفرات والرموز الخاصّة التي تولّد صورا جميلة ومبهرة، بل لا بدّ من سعة الخيال ومن فهم واستيعاب الاتجاهات الجديدة في مجال الفنون البصرية والمتغيّرات الثقافية بشكل عام.
بالمناسبة، هناك اليوم من ينظر إلى الفنّ الرقمي باعتباره وسيلة التعبير الجديدة عن هموم ومشاغل العصر الذي نعيشه. وقد أصبح له روّاده والمهتمّون به، وإن لم تتبلور أو تترسّخ بعد تقاليده وسماته بشكل واضح.
والملاحظ أن مواضيع الفانتازيا تحتلّ جزءا كبيرا من الصور الموضوعة في موقع DeviantArt والتي هي نتاج تخيّلات وأحلام جامحة تحاول استكشاف المجهول وتأخذ الناظر إلى عوالم سحرية غريبة ونائية. لكنّ بعضها لا يخلو من فكر ومن إيحاءات وجودية وميتافيزيقية.

No comments: