:تنويه

كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. ولا يجوز نسخ هذه الموادّ أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأيّ شكل دون الحصول على إذن مسبق

Saturday, February 22, 2014

أفق الكلمات

  • قال رجل حكيم ذات مرّة إن كلّ النشاط الإنسانيّ عبارة عن لعب. وأعلى أشكال اللعب هو البحث عن الحقيقة والحبّ والجمال. ما المطلوب زيادة عن هذا؟ وهل ينبغي أن يكون للحياة معنى إضافي؟ إذا أضعنا الوقت في البحث عن معنى للحياة فقد لا يتبقّى لدينا وقت كي نعيش أو نلعب.
    - آرثر كلارك، كاتب بريطاني وأحد روّاد روايات الخيال العلمي.

  • أشارت ريجينا نحو السماء الشمالية وقالت: انظر إلى هناك. تلك هي بولاريس. ونظر فيكتور إلى فوق. ثم قال: آه نجمة الشمال؛ الدليل الأكثر وفاءً للإنسان. قالت ريجينا: بولاريس ستنتظرنا هناك عندما نصبح كهولا وبعد أن نكون قد عشنا حياة كاملة من المسرّات والأحزان. ثمّ أضافت بنبرة حزينة: هذه الحقيقة تجعلني أشعر وكأنني واحد من أكثر خلق الله تفاهة.
    - باتريشيا غراسو، روائية أمريكية.

  • أجمل البشر الذين عرفناهم هم أولئك الذين ذاقوا طعم الهزيمة والمعاناة والنضال والفقدان ووجدوا طريقهم للخروج من تلك الأعماق. هؤلاء الأشخاص لديهم التقدير والحساسية وفهم الحياة التي تملأهم بالرحمة والوداعة والاهتمام والمحبّة. الأشخاص الذين يتصفون بالجمال لا يولدون من فراغ.
    - اليزابيث روس، كاتبة أمريكية.

  • رؤية القمر الكامل من أعلى تلّة في الاكروبول أو من شرفة عالية في إحدى ليالي أغسطس تخطف الأنفاس. يتحرّك القمر فوق السحاب وكأنه أميرة مغرية ترتدي أجمل فساتينها الفضّية، بينما السماء مليئة بالنجوم التي ترتعش بوهن مثل خدم ينحنون أمامها. في مثل تلك الليالي، تصبح أثينا مملكة مسحورة تنام بكسل تحت ضوء عشيقها الأثيري.
    - ايفروزيني موشودي، كاتبة وروائية يونانية.

  • كثيرا ما ندفع أولئك الذين يحبّوننا ويهتمّون بنا إلى البكاء. ونبكي من اجل أولئك الذين لا يهتمّون بنا أبدا. ونهتمّ بأولئك الذين لن يبكوا علينا أبدا. هذه هي حقيقة الحياة. شيء غريب، لكنّه حقيقي. ومع ذلك، لم يفت الأوان أبدا لأن نتغيّر.
    - كاتب مجهول.

  • الليل أطول من النهار بالنسبة لأولئك الذين يحلمون. والنهار أطول من الليل بالنسبة لأولئك الذين يعملون على تحقيق أحلامهم.
    - كاتب مجهول.

  • عندما أفكّر في أمريكا، أجد نفسي أحيانا معجبا بسمائها الزرقاء الساطعة وبغاباتها القديمة العظيمة وبحقولها الخصبة وأنهارها الجميلة وبحيراتها الجبّارة وجبالها المكلّلة بالنجوم. ولكن نشوتي سرعان ما تتبدّد عندما أتذكّر أن هذا كلّه ملعون بالروح الجهنّمية لتجارة العبيد، وعندما أتذكّر أن مياه أنهارها الأكثر نبلا امتزجت بدموع إخوتي وفاضت إلى المحيط دون أن يتذكّرهم أحد. ولأن حقولها الأكثر خصبا ارتوت كلّ يوم من الدم الحارّ لإخوتي المغضَبين، فإن نفسي تمتلئ بكراهية لا توصف.
    - فريدريك دوغلاس، كاتب ومصلح اجتماعي أمريكي من أصل أفريقي.

  • أحاول في رسوماتي أن أبرهن على أننا نعيش في عالم جميل ومنظّم وليس في عالم تحكمه الفوضى وغياب القانون، على الرغم من أن هذا هو أحيانا ظاهر الحال.
    - موريتس ايشر، رسّام هولندي.

  • كان هناك لوحده، يجلس بهدوء ويقارن نقاء قلبه بصفاء السماء. وفي الظلام حرّك مشاعره مرأى البروج الظاهرة وروعة الله الخفيّة. وفتح روحه للأفكار التي تتساقط عليه من المجهول. لم يكن بمقدوره أن يدرك ما الذي كان يدور في عقله. ثمّ شعر بشيء ما يغادره وشيء آخر يتنزّل عليه: التفاعلات الغامضة بين أعماق الروح وأعماق الكون.
    - فيكتور هوغو، روائي فرنسي.

  • بعد هجمات سبتمبر، ألقى الرئيس الأمريكي جورج بوش خطابا حاول فيه تمييز الولايات المتحدة عن الأصوليين الإسلاميين فقال: إن إلهنا هو الله الذي أطلق الأسماء على النجوم". المشكلة هي أن ثلثي النجوم التي في السماء أسماؤها عربية. ولا أعتقد أن بوش كان يعرف هذا. وهذا من شأنه أن يعقّد الحجّة التي كان يسعى لإثباتها.
    - نيل ديغراس تايسون، عالم فيزياء أمريكي.

  • مشاهدة الموت السلميّ لإنسان يذكّرنا بنيزك؛ بواحد من ملايين الأضواء في سماء شاسعة اشتعل لبرهة وجيزة ثم اختفى في ليل دامس لا نهاية له.
    - إليزابيث روس، كاتبة أمريكية.

  • الجمال لا يدوم طويلا. والكثير من الناس العطوفين والحسني الخِلقة يموتون كلّ يوم. ومهنتي هي أن أعمل على أجسادهم، فأحافظ عليها مؤقّتا وأعزّز جمالها قبل أن يتلاشى إلى الأبد.
    لكن الجزء الأكثر إثارة للرعب في هذه الحياة ليس الموت، وإنما الفقد الذي يأتي مع الموت. في بداية هذا العام، توفّي رئيسي السابق، ولم يكن قد بلغ السبعين. وقد أجريتُ بعض الزينة على جسده بعد وفاته. وكان لهذا الرجل هواية واحدة عندما كان ما يزال على قيد الحياة. كان يجمع دعوات الزفاف منذ أن كان شابّا. وعندما أكمل عامه الخمسين، بدأ بجمع إعلانات النعي التي تنشرها الصحف. وامتلأت غرفته كلّها بهذا النوع من الكتابات.
    كان يقول دائما أن كلّ بيانات النعي تبدو متشابهة، وأننا - نحن الصينيين - نفتقر إلى الخيال في استخدام اللغة. وكان يريد أن يكون بيان نعيه متميّزا وفريدا من نوعه. لذا بدأ في صياغته بنفسه عندما كان ما يزال حيّا. وقد طبع مئات النسخ منه وأودعها في درج مكتبه، جنبا إلى جنب مع معلوماته المصرفية ووصيّته.
    وبعد أن توفّي، فتح أصدقاؤه مكتبه وأخذوا النعي إلى السيّد وانغ، السكرتير الجديد للحزب. كان من المفترض أن يترأس وانغ مراسم العزاء. وبصوت عال، قرأ النعي الذي كتبه الراحل على عدّة أشخاص أثناء بروفة. غير أن أحدا منهم لم يفهم عن ماذا كان النعي يتحدّث.
    كان الأسلوب قديما جدّا. وبدا أشبه ما يكون بقصيدة شعر. ولأنه كان مكتوبا بخطّ اليد، لم أعرف نصف أحرفه. ولا بدّ وأن الراحل قرأه مئات المرّات قبل وفاته، على أمل أن تكون تلك آخر الكلمات التي سيتركها وراءه لهذا العالم. إلا أن سكرتير الحزب لم يكن يعتقد بأن النعي يعكس الروح الثورية للعهد الجديد. لذا قام بتأليف نعي جديد مليء بالمصطلحات السياسية الحديثة، وبأسلوب طالما احتقره رئيسنا الراحل.
    حسنا، ماذا يمكنك أن تفعل إزاء هذا؟ هذه هي الصين. أنت لا تملك أيّة إرادة أو سلطة وأنت حيّ. وعندما تموت لا تملك حتى قرار أن تكتب نعيا خاصّا بك.
    - من قصّة قصيرة للكاتب الصيني لياو يو.

  • أطلق إلى الفضاء الخارجيّ مسبار قيل انه يحمل تسجيلات وكتبا تتحدّث عن حياة وحضارة سكّان الأرض، على أمل أن تجدها مخلوقات غريبة فتتعرّف على حضارتنا. لكن لو زارتنا مخلوقات غريبة من الفضاء، فإن النتيجة ستكون شبيهة بتأثير رحلة كولومبوس الذي نزل إلى ارض العالم الجديد وحمل معه العذاب والمعاناة لأصحاب الأرض الأصليين. وبدلا من محاولة العثور على كائنات أخرى في الكون، يحسن بالبشر أن يفعلوا كلّ ما بوسعهم لتجنّب مثل هذا النوع من التواصل. فمن الحماقة عندما تكون في غابة أن تصرخ أو تنادي على احد.
    - ستيفن هوكنغ، عالم فيزيائي بريطاني.

  • حاول أن لا تمتلك سوى الأشياء التي يمكنك حملها معك. وتعرّف على اللغات والبلدان والناس، واجعل من ذاكرتك حقيبة سفر.
    - الكسندر سولجنتسين، روائي روسي.

  • كان الجوّ هادئا في السيّارة. لا كلمات، لا موسيقى. الصمت يبدو مسيطرا. أنزلتُ زجاج السيّارة وأسندت رأسي على إطار الباب، ورحت استمع إلى اندفاع الرياح أمامي وأشمّ رائحة أشجار الصنوبر وأراقب النجوم فوقي. كانت كلّ نقطة مضيئة تنمو وتنمو لتصبح أكثر سطوعا وإشراقا.
    - جنيفر دوكتورسكي، روائية أمريكية.

  • بعض الناس يولدون خارج مكانهم المناسب. الصدفة وحدها تلقي بهم في مكان ما. لكنهم يظلّون غرباء في مسقط رأسهم. الممرّات المورقة التي عرفوها من زمن الطفولة والطرقات لتي لعبوا فيها تظلّ مجرّد أماكن عابرة. وكثيرا ما يشعرون بحنين لمكان أو وطن لا يعرفونه. ولعلّ هذا الشعور بالغربة هو الذي يدفع الناس للرحيل إلى أماكن بعيدة بحثا عن شيء ما يدوم ويمكن أن يربطوا به أنفسهم.
    - سومرست موم، روائي بريطاني.

  • عندما تشتاق إليّ، فقط انظر إلى السماء ليلا، وتذكّر أنني أشبه نجمة. أحيانا لا يمكنك رؤيتي، ولكنني دائما هناك.
    - كاتبة مجهولة.

  • بالنسبة لأولئك الذين يؤمنون بالله فإن معظم الأسئلة الكبيرة لها إجابات. وبالنسبة لأولئك الذين لا يتقبّلون بسهولة صيغة الإله فإن الإجابات الكبيرة تبقى مكتوبة على الحجر. إننا هنا لكي نتخلّص من تعاليم الكنيسة والدولة ومن نظامنا التعليمي. ونحن هنا لكي نشرب النبيذ ونستهين بالصعاب ونقتل الحرب ونعيش حياتنا جيّدا ونهزأ بالموت. ونحن هنا كي نقرأ كلمات أولئك الرجال والنساء الشجعان الذين يخبروننا بأننا هنا لأسباب مختلفة ولنفس السبب.
    - تشارلز بوكوفسكي، شاعر أمريكي.

  • لو زارتنا كائنات غريبة على الأرض لأحسستُ بالخجل من حقيقة أننا ما نزال ننقّب في باطن الأرض بحثا عن الوقود الأحفوري باعتباره مصدرا للطاقة.
    - نيل ديغراس تايسون، عالم فيزياء أمريكي.
  • No comments: