:تنويه

كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. ولا يجوز نسخ هذه الموادّ أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأيّ شكل دون الحصول على إذن مسبق

Sunday, October 11, 2009

ظلال الأزهار

لا يمكن أن تنظر إلى لوحات ليو شي زونغ دون أن تثير اهتمامك بألوانها الزيتية القشيبة وتفاصيلها الكثيرة والدقيقة.
لوحات شي زونغ التي يصوّر فيها نساءً ذات جمال شرقي كلاسيكي يمكن اعتبارها أسلوبا جديدا في إعادة اكتشاف الواقعية المفقودة من الفنّ هذه الأيّام.
أوّل مجموعات شي زونغ من اللوحات الزيتية اسماها "ظلال الأزهار" ورسم فيها عددا من النساء ذوات الوجوه البيضاوية والشفاه الدقيقة والذقون الرفيعة. ونساؤه يبدين دائما متأمّلات وأحيانا على شيء من الحزن والكآبة.
وبفضل مجموعته هذه حقق الرسّام شهرة واسعة داخل بلده الصين وخارجها وأصبح مدار حديث الصحافة وأوساط الفنّ.
وقد عرض شي زونغ أعماله في معارض فنّية في الصين وفي لندن. واشترى بعضها أصحاب مجموعات فنّية خاصّة في كلّ من بريطانيا وأمريكا وهونغ كونغ واندونيسيا وتايوان وغيرها.




ولد شي زونغ في مقاطعة سيشوان الصينية عام 1963 ودرس الرسم في أكاديمية الفنون الجميلة فيها. وقد عُرف عنه منذ صغره ميله إلى رسم الأشخاص. لكنّه في ما بعد تلقّى دروسا في تصميم الديكور المنزلي. ويمكن اعتبار لوحاته امتدادا لأسلوب مشاهير الواقعية الصينية أمثال أي تشوان وتشين ايفي .
سلسلة لوحات "ظلال الأشجار" توفّر فرصة للاستمتاع بجماليات الفنّ الواقعي الشرقي. وقد أعطى من خلالها الرسّام معنى أكثر عمقا لفنّ البورتريه في شكله الكلاسيكي.
ولا بدّ وأنت تتأمّل صوره أن تتذكّر لوحات الرسّامَين الفرنسيين المشهورين آنغر وبوغورو وغيرهما من رموز الواقعية الأوربية.

No comments: