المشاركات

عرض المشاركات من يوليو 10, 2005

الرمال العربية

صورة
كان ويلفريد ثيسيغر من أوائل الرحّالة الغربيين الذين وصلوا إلى الجزيرة العربية في نهاية الأربعينات من القرن الماضي. ولم يكن عرب الجزيرة يرحّبون بمجيء المسيحيين الباحثين عن النفط. وكان ثيسيغر يشكّل إلى حدّ ما تهديدا لعرب البادية الذين أحبّهم، ربّما لأنه كان يعكف على وضع الخرائط الجغرافية التي ستفتح أرضهم للعالم فيما بعد. يقول هذا الرحّالة البريطاني في نهاية كتابه الشهير الرمال العربية : "عندما كنتُ مع العرب كنت أتمنى فقط أن أعيش مثلما يعيشون. وبما أنني رحلتُ عنهم الآن فإنني مطمئن إلى أن مجيئي إليهم لم يغيّر من نمط الحياة التي كانوا يحيونها. لكنّي اشعر بالأسف لأنني أدركتُ أن الخرائط التي وضعتها ساعدت آخرين ربّما تكون لهم غايات أخرى في أن يزوروا تلك البلاد ويفسدوا أهلها الذين أضاءت روحهم الصحراء ذات مرّة كشعلة من لهب. في ذلك الوقت كان يعيش في الجزيرة العربية حوالي سبعة ملايين عربي ربعهم من البدو الذين يربّون الجمال ويعيشون مترحّلين في الصحراء التي تغطي معظم مساحة الجزيرة العربية. ولم يتغيّر نمط حياتهم إلا بالكاد على امتداد سنوات طوال. ومع ذلك، ففي اقلّ من 40 سنة تغيّر كلّ شيء وأدّ...

تحت الأمطار

صورة
أيها السائق رفقاً بالخيول المتعبة قف فقد أدمى حديد السرج لحم الرقبة قف فإِن الدرب في ناظرة الخيل اشتبه هكذا كان يغني الموت حول العربة وهي تهوي تحت أمطار الدجى مضطربة غير أن السائق الأسود ذا الوجه النحيل جذب المعطف في يأس على الوجه العليل ورمى الدرب بما يشبه أنوار الأفول ثم غنّى سوطه الباكي على ظهر الخيول فتلوّت وتهاوت ثم سارت في ذهول شعر محمّد الفيتوري