المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر 3, 2017

الفلسفة والسياسة في لعبة العروش

صورة
السمة المميّزة لمسلسل أغنية الثلج والنار أو "لعبة العروش"، عدا عن رغبة مؤلّفه في قتل الشخصيّات المهمّة، هي نظرته المختلطة إلى العالم. إذ لا يوجد خير بالكامل ولا يوجد شرّ بالمطلق. والمسلسل يثير أسئلة فلسفية وسياسية وأخلاقية مثل: هل الشرف والفضيلة ضروريّان لتحقيق السعادة، أم أنهما أحيانا معوّقان؟ وهل البشر أحرار في أن يختاروا حياتهم، أم أنهم مجرّد أوراق تعصف بها رياح القدر؟ ولماذا تحدث أشياء سيّئة للناس الطيّبين؟ ولماذا الأشخاص الرديئون ينتصرون أحيانا في الحياة الواقعية؟ وهل يوفّر الحكم الوراثيّ ضمانا للحرّية أفضل مما يوفّره البارونات والأمراء المتصارعون؟ منذ بداية موسمه الأوّل، اجتذب مسلسل "لعبة العروش" أرقاما قياسية من المشاهدين ونال حتى الآن عددا كبيرا من الجوائز. وبعض منتقديه يأخذون عليه إغراقه بمشاهد العنف والعري. وهناك من قال إن مضمون المسلسل لا يعدو كونه تجسيدا لعبارة فيلسوف القرن السابع عشر الانجليزيّ جون هوبز الذي قال: إن الإنسان يعيش منذ الولادة حياة منعزلة وفقيرة وقذرة ومتوحّشة وقصيرة". لكن هناك من امتدح المسلسل قائلا إن إحداثه وشخصياته و...

كهف أفلاطون

صورة
من طبيعة الكهوف أنها أماكن مظلمة وباردة، وأحيانا خطرة. وإذا وَجد إنسان نفسه محشورا داخل كهف يفتقر إلى مصدر للضوء، فإنه غالبا لا يستطيع أن يجد طريقا للخروج، وقد يتعرّض لخطر الموت إن لم يجد من يأخذ بيده وينقذه. الفيلسوف اليونانيّ أفلاطون (427-347 قبل الميلاد) يورد في كتابه "الجمهورية" قصّة أراد من خلالها أن يوضح الفرق بين الحقيقة والوهم. والقصّة تتحدّث عن ثلاثة رجال عاشوا حياتهم كلّها، ومنذ أن ولدوا، داخل احد الكهوف. كانوا مقيّدين إلى صخرة ولا يستطيعون رؤية شيء عدا الظلال المنعكسة على جدار الكهف من نار مشتعلة خلفه. وكانوا مع ذلك يفاخرون بقوّة إبصارهم وبقدرتهم على تفسير الأشياء. لكنهم طوال الوقت كانوا ينظرون إلى الظلال التي لم تكن أكثر من نوع من الخداع البصريّ. تخيّل انك احد هؤلاء الرجال الثلاثة. أنت مشدود الوثاق بحيث لا تستطيع أن تنظر خلفك أو إلى جوارك، فقط تنظر إلى الجدار الذي أمامك. وكلّ ما تستطيع أن تراه هو ظلال الأشياء التي يحملها الناس المارّون فوق باب الكهف المرتفع منعكسةً على الجدار. وإذا لم تكن قد رأيت أبدا الأشياء على حقيقتها فإنك ستظنّ أن ظلالها حقيقة...