المشاركات

عرض المشاركات من أغسطس 11, 2024

خواطر في الأدب والفن

صورة
اليوغين Yūgen مفردة يابانية تعني حرفيّا الجمال العميق والغامض، وهو أحد المبادئ الأساسية للثقافة اليابانية، ويغطّي مجالات فنيّة مختلفة مثل الأدب والرسم والترفيه والهندسة المعمارية. والكلمة تشير إلى الجمال الذي لا يمكن التعبير عنه بالكلمات أو رؤيته بالعين، ولكن يمكن للإنسان أن يشعر به في أعماقه. وهو شعور لا يستمتع بجمال ما هو موجود الآن فحسب، بل يتخيّل أيضا الجمال الخفيّ للشيء والذي يُضفي عليه عمقا وعاطفة. مثلا، عندما تنظر إلى زهرة وتعتقد أنها جميلة، فلأنها جميلة بصورتها الماثلة أمامك الآن، لكن الزهور الجميلة لها ماضٍ في مقاومة الرياح والأمطار والثلوج وما إلى ذلك. وبغضّ النظر عن مدى جمالها، فإنها سوف تذبل يوما ما. وعادةً فإن الزهور الجميلة وحدها تثير إعجابنا، لكن عندما نفكّر في الماضي والمستقبل الذي يكمن وراء مظهرها الذي هي عليه الآن، فإن جمالها يدفعنا إلى ما هو أبعد من "المظهر الحالي". وإذا فكّرت في اليوغين على أنه عاطفة متبقية أو صدى أو إيحاء، فسيصبح فهمه أسهل قليلا. ولأن الخيال ضروري لتجربة العمق، فقد قام الفنّانون اليابانيون بتحسين كيفية جعل المتلقي يستخدم خياله...

خواطر في الأدب والفن

صورة
الفيلسوف الهنديّ جيدو كريشنامورتي (1895-1986) سافر في جميع أنحاء العالم طوال 50 عاما، متحدّثا ومعلّما. وذات مرّة فاجأ جمهوره بقوله إنه سيكشف أهم سرّ في حياته. وكان الجميع يريدون سماع سرّ حكمته ويتطلّعون لأن يكشف عن السبب الذي جعله يعيش حياة واعية وكاملة ويجد الهدوء والتوازن الدائمين في حياته. وقال: هذا هو سرّي. لا أهتمّ أبدا بما يحدث!". قال هذه الجملة فقط ولم يسهب في التفاصيل. وعلى الرغم من أن ما قاله يبدو بسيطا جدّا، إلا أنه عميق للغاية. أنت عندما لا تكترث بما يحدث، فمعنى هذا أنك من الداخل منسجم مع كلّ شيء. لا يهمّ ما تحمله هذه اللحظة، سواءً كانت ممتعة أو غير ذلك. فالتوافق مع ما يحدث يعني أن تكون في علاقة داخلية متصالحة معه، ويعني عدم توصيف ما يحدث عقليّا على أنه جيّد أو سيّئ، بل تركه كما هو. هل يعني هذا أنك لم تعد قادرا على اتخاذ أيّ إجراء لإحداث تغيير في حياتك؟ الإجابة لا. فعندما يكون أساس أفعالك هو التوافق الداخلي مع اللحظة الحالية، فإن أفعالك تصبح مدعومة بذكاء الحياة نفسها. عندما نكون في انسجام مع اللحظة الحالية، مهما كانت، ودون أيّ مقاومة أو تجنّب، يذوب الخوف والقلق و...

ڤيريشاغين: ويلات الحرب

صورة
"في السلام يدفن الأبناء آباءهم. وفي الحرب يدفن الآباء أبناءهم." السهل الأصفر المحروق يمتدّ إلى حافّة الأفق. الطبيعة غائمة، ولا يخترق شعاع واحد السحب. ليس هناك أمل في هذا المكان، فقط اليأس. وفي منتصف هذه الأرض المحروقة يرتفع جبل ضخم من الجماجم، مطويّة على شكل هرم. وفوقها يحوم قطيع من الغربان. بعض الجماجم تظهر عليها آثار السيوف والرصاص، وبعضها يحتفظ بآخر مشاعر الرعب والمعاناة والعذاب. إنها لوحة مروّعة حقّا. لا يوجد شخص حيّ واحد فيها. فقط رائحة الموت المنتشرة في كلّ مكان. ومن بعيد يمكن رؤية سلسلة جبال وما يشبه القلعة القديمة. لكن هذا الشريط المظلم الرقيق يؤكّد فقط على ضخامة الرعب الصامت الذي جرى فوق هذه الأرض. وطيور الجيَف هذه لا بدّ أنها تمتّعت مؤخّرا بوليمة رائعة، وهي الآن تدور بكسل فوق العظام بحثا عن قطعة لحم باقية هنا أو هناك. هنا كانت حرب. وكلّ سنتيمتر من الأرض مشبع بالموت الذي يسمّم كلّ شيء. الحياة يبدو وكأنها تسرّبت حتى من العشب الأخضر ومن الأشجار التي كانت خصبة وارفة، والآن لم يبقَ منها سوى جذوع عارية وأغصان رفيعة تمتدّ إلى السماء بعتَب صامت. الصحراء الحار...

آبي: صوت من البَرّية

صورة
هذا الكتاب كثيرا ما يقارَن بكتاب "الحياة في الغابات Walden" لهنري ديفيد ثورو. عنوان الكتاب "المنعزل في الصحراء "Desert Solitaire، ويتحدّث فيه مؤلّفه إدوارد آبي عن تجربته وأنشطته كحارس في متنزّه "آرتشيز" في صحراء موآب في ولاية يوتا الامريكية في أواخر خمسينيات القرن الماضي. الكتاب يوصف بأنه واحد من الأعمال المؤثّرة التي ساهمت في رواج "كتابات الطبيعة" في الستّينات والسبعينات. وفيه يتأمّل آبي في الدين والفلسفة والأدب وتقاطعاتها مع حياة الصحراء، بالإضافة إلى أفكار مختلفة حول التوتّر بين الثقافة والحضارة ومشاكل الحفاظ على البيئة. من ناحية أخرى، يمكن اعتبار الكتاب نوعا من السيرة الذاتية. وهو مكتوب كسلسلة من القصص القصيرة التي تتناول الأوصاف الحيّة للحيوانات والنباتات والجيولوجيا والسكّان، بالإضافة الى الروايات المباشرة عن استكشاف البرّية والجدل حول التنمية ومضارّ السياحة الصناعية. يقول المؤلّف في مقدّمة الكتاب: عندما بدأت تسجيل انطباعاتي عن المشهد الطبيعي، سعيت جاهداً إلى اتباع الدقّة قبل كلّ شيء، لأنني أعتقد أن هناك نوعاً من الشعر في الح...