المشاركات

عرض المشاركات من يونيو 20, 2010

اللون الأسود: الإشارات والرموز

صورة
اللون الأسود لون غريب ومحيّر. الرسّامون يتجنّبون استخدامه إلا نادرا. معاني ودلالات هذا اللون في الثقافة واللغة سلبيّة في معظمها: السحر الأسود، السوق السوداء، الموت الأسود، الثقوب السوداء، التاريخ الأسود.. إلى آخره. في الثقافة الشعبية يقال "هذا يوم اسود" في إشارة إلى كارثة أو مأساة. ويقال أيضا "فلان قلبه اسود" للتدليل على حقده وحبّه للشر. وهناك أيضا القائمة السوداء التي تتضمّن أسماء أشخاص أو منظّمات تستحق المقاطعة أو العقوبة. غير أن بعض النساء يفضّلن الأسود لأنه كلاسيكي ويُظهرهنّ بقوام أكثر نحافة. مع أن بعض علماء النفس يقولون إن المرأة التي تفضّل الأسود ذات شخصية انقيادية وتميل إلى الخضوع للرجل. الأسود أيضا لون يدلّ على السلطة والهيبة. ربّما لهذا السبب يرتديه القضاة في المحاكم. وهو أحيانا يعطي معنى الخضوع والاستسلام، لذا يستخدمه الرهبان ورجال الدين. في الموسيقى الكلاسيكية يرتدي العازفون لباسا موحّدا من الأسود. وكثيرا ما يرمز الأسود للتكتّم والسرّية. وهناك مصطلح الخروف الأسود الذي يشير إلى الشخص الرديء أو غير المحترم في عائلة أو جماعة. هناك أيضا مصطلح الكوميديا ال...

حكايتان

صورة
صُدم الطبيب وهو ينظر إلى نتائج الفحوصات والتحاليل التي كان قد أمر بإجرائها لمريضه وتأكّد له ما كان يتوقّعه. فقام بجمع أبناء المريض وسألهم: كم مضى على والدكم وهو يدخّن؟ كان للسؤال وقع المفاجأة عليهم وأخذوا ينظرون إلى بعضهم البعض بدهشة قطعها قول احدهم: لم يعرف والدنا السيجارة أبدا. ولم يدخّن طوال حياته. التدخين في بيئتنا يعتبر من الأمور المعيبة. قال الطبيب: هذا مستحيل. رئتا الوالد تالفتان تماما وقد انتشر فيهما الورم الخبيث طولا وعرضا. ووسط ذهول الأبناء ممّا سمعوه انتقل الطبيب إلى الغرفة المجاورة ليتحدّث إلى المريض. طلب منه في البداية أن يشرح له بعض عاداته اليومية. فقال: حياتي بسيطة وليس فيها ما يستدعي الاهتمام. في الصباح الباكر أصحو وأصلّي الفجر ثم اتجه إلى الخيمة الملحقة بالبيت. هناك أشعل بعض الحطب وأجهّز القهوة وانتظر مجيء جارنا الذي اعتدت تناول القهوة وتبادل الحديث معه. سأله الطبيب: قلت انك تستخدم الحطب، صف لي هذا الحطب، مثلا ما أنواعه ومن أين تجلبه عادة؟ قال: الحطب موجود في الصحراء كما تعرف. وأنواعه كثيرة. هناك مثلا الطلح والسُمَر والغضى والعرار والحمض إلى آخر تلك الأنواع من الأشجار ...

ثلاثة كُتُب

صورة
تتفاوت النسبة بين ما هو موضوعي وبين ما هو ذاتي عند الكتابة عن حياة الشخصيّات المشهورة. والمؤلّف الذي يؤرّخ لحياة مبدع ما ويتناول نتاجه بالنقد والتقييم، كثيرا ما تفرض عليه انطباعاته وأفكاره المسبقة نوعية الأحكام والمواقف التي يضمّنها كتابه عن هذه الشخصية أو تلك. هذه المشكلة لا تقتصر على مؤلّف الكتاب فحسب بل قد تمتدّ أحيانا لتشمل المتلقّي نفسه الذي قد يقرأ الكتاب وفي ذهنه القناعات والمواقف التي كوّنها عن الشخصيّة في مرحلة سابقة. جيكوب ويسبيرغ يستعرض في المقال التالي ثلاثة كتب تتناول سيرة حياة ثلاثة من كبار الرسّامين، هم على التوالي هنري ماتيس ودييغو ريفيرا وسلفادور دالي. كقاعدة عامّة، يمكن القول إن حياة الروائيين اقلّ نشاطا وحيوية من حياة الرسّامين. فبينما يجلس الكاتب لوحده إلى طاولة، فإن الفنّان يؤدّي عمله وسط دعم فريق كامل من الرعاة والزبائن والمساعدين. وبينما يحاول الروائي أن يكون له أسلوبه الخاصّ في الكتابة، فإن الرسّام من حقّه أن ينضمّ إلى تيّار جماعي أو أن يختار طريقه بمفرده. وعندما يتعلّق الأمر بالسلوك الاجتماعي، فإنه لا توجد مقارنة على الإطلاق بين الروائي والرسّام. وليام فوكنر، ...