المشاركات

عرض المشاركات من يونيو 13, 2010

أعمال فنّية قديمة برؤى جديدة

صورة
بعض الأعمال الفنّية العظيمة الموجودة في الناشيونال غاليري بـ لندن تتنفّس حياة ثانية من خلال بعض أعمال الفنّانين المعاصرين، من رسّامين ومصوّرين وشعراء وروائيين. أليستير سمارت يتحدّث في المقال التالي عن اللوحات القديمة التي أصبحت مصدر إلهام للعديد من الأعمال الفنّية والروائية والشعرية المعاصرة. لا شيء في العالم أصعب من رسم بورتريه لامرأة. كان دومينيك آنغر يعتبر نفسه رسّاما للتاريخ. وقد تعذّب وتألّم كثيرا عندما تولّى مهمّة رسم مدام ماري مواتيسييه التي كانت زوجة لأحد تجّار السيغار الأثرياء. كان آنغر واقعا تحت طغيان الجمال الرهيب لهذه المرأة. وقد لزمه عشر سنوات كاملة كي يتمّ رسمها. لكنّ النتيجة كانت تستحقّ كلّ ذلك الانتظار والعناء. فقد أتقن الفنان رسم وجه المرأة المرمري وكتفيها العريضين وذراعيها وفستانها الحريري بتطريزه الغنيّ بألوانه المبهجة وزخارفه القشيبة. غير أن الملمح الأكثر تميّزا في البورتريه هو الطريقة التي تلامس بها المرأة طرف وجهها بأصابعها التي تأخذ شكل سمكة نجمية. هناك أيضا الهيئة الكلاسيكية للمرأة وهي جالسة على الأريكة والتي تعطي انطباعا بالتواضع والاحتشام. كان بيكاسو معجبا كث...

عودة زيوس

صورة
بعض القصص الإخبارية، وإن بدت غريبة بعض الشيء، تشدّ انتباه الناس وتحفّزهم على الحديث، وشيئا فشيئا يتحوّل الخبر إلى موضوع لنقاش كبير ومتّصل. وأمس جاء في الأخبار أن تمثالا للمسيح بطول مبنى من ستّة طوابق ضربته عاصفة رعدية في ولاية اوهايو الأمريكية، ما أدّى إلى اشتعال النيران فيه قبل أن يتحوّل إلى قطع صغيرة من البلاستيك والفولاذ المتفحّم. الأضرار التي لحقت بالتمثال تقدّر بأكثر من نصف مليون دولار هو المبلغ الذي صُرف على تشييد التمثال قبل حوالي ستّ سنوات. البرق ظاهرة طبيعية قديمة جدّا. وقد ارتبط في الأساطير باسم زيوس كبير الآلهة الذي يوصف بأنه صانع البرق. أحيانا يضرب البرق بيتا أو إنسانا أو درّاجة أو شجرة. وهذا ممّا لا يثير اهتمام احد في الغالب. لكن العنصر الجديد والمثير في الخبر هو أن البرق استهدف هذه المرة رمزا دينيا مهمّا. والتفسير البسيط لما حدث هو أن التمثال مبنيّ من المعادن، لذا من الطبيعي أن يستهدفه البرق، مثل أيّ شيء آخر على الأرض. لكن الكثيرين وجدوا في موضوع الخبر مادّة دسمة للتعليقات التي اتسعت وتشعّبت لتتناول أمور الدين والتاريخ والسياسة وأنماط التفكير الاجتماعي. قصّة التمثال المح...

رحلة بيلليني إلى الشرق

صورة
في منتصف القرن الخامس عشر، استولى السلطان محمّد الثاني على مدينة القسطنطينية، العاصمة الشرقية للإمبراطورية المسيحية، الأمر الذي أثار هلع الكنيسة والعالم المسيحي. وكان لذلك القرار أثر عميق على فينيسيا بالذات التي كانت تربطها بالقسطنطينية علاقات سياسية وتجارية وثيقة. وكجزء من شروط التسوية بين الجانبين، طلب محمّد الفاتح أن يتمّ إرسال فنّان من فينيسيا إلى بلاطه. ووافقت حكومة فينيسيا على شرطه واختارت أن ترسل له الرسّام المشهور جنتيلي بيلليني . كان الغرض من الزيارة محاولة استعادة العلاقات الطبيعية بين الطرفين ورسم عدد من الأعمال الفنّية التي كان أشهرها البورتريه الذي رسمه بيلليني للسلطان محمّد الثاني. الروائي التركي اورهان باموك يسجّل في المقال المترجم التالي جانبا من انطباعاته عن رحلة بيلليني المشرقية وعن أهمّية البورتريه الذي رسمه الفنّان الايطالي لمضيفه السلطان العثماني. عندما استولى محمّد الثاني على القسطنطينية عام 1453 لم يكن عمره يتجاوز الحادية والعشرين. كان هدفه من تلك الخطوة دعم مركزية الدولة العثمانية وتوطيد أركان حكمه. لكنه استمرّ في غزواته في أوربّا مكرّسا نفسه كحاكم قوي ومهاب ا...

الوجه الذي ألهم ألف لوحة وقصيدة

صورة
عندما تُمعِن النظر في العديد من لوحات رسّام عصر النهضة الايطالي ساندرو بوتيتشيللي، لا بدّ وأن يلفت انتباهك هذا الظهور المتكرّر لامرأة شابّة ذات ملامح جميلة وآسرة. وجه تلك المرأة هو سمة ثابتة في معظم لوحات بوتيتشيللي. وقد أصبح مع مرور الوقت وجها مألوفا لمحبّي الفنّ في جميع أنحاء العالم. اسمها سيمونيتا فيسبوتشي. وكانت هي الموديل التي اختارها بوتيتشيللي للوحاته الأكثر شهرة وعلى رأسها لوحته الايقونية مولد فينوس. والحقيقة انه لا يوجد سوى القليل من المعلومات حول حياة سيمونيتا المبكّرة. لكن يُعتقد أنها ولدت في جنوا، بينما يذهب آخرون إلى القول إنها قدمت من بلدة بورتوفينيري في ليغوريا التي يُفترض أنها مسقط رأس إلهة الجمال فينوس. بعد وقت قصير من وصولها إلى فلورنسا، أصبحت سيمونيتا فيسبوتشي محطّ اهتمام الشعراء والفنّانين وعلى رأسهم بوتيتشيللي. وتنافس هؤلاء على استلهامها في إبداعاتهم الفنية. وعندما بلغت الخامسة عشرة، تزوّجت من ابن عمّ لـ اميريغو فيسبوتشي المستكشف الايطالي المشهور الذي سُمّيت أمريكا على اسمه. وكانت تربط بوتيتشيللي علاقة صداقة مع عائلة فيسبوتشي. ومن خلال تلك العلاقة أص...

أغاني الشمال الحزينة

صورة
قد يمضي الشتاء وينصرم الربيع ويتلاشى بعدهما الصيف ثم العام بأكمله. لكنّي متأكّدة أنك ستعود ثانية. وكما وعدتك، ستجدني بانتظارك. وإذا كنت الآن في السماء، فسنجد هناك الحبّ معا ولن نفترق بعد ذلك أبدا. لن نفترق أبدا. "مقطع من أغنية سولفاي". من المستحيل أن تسمع موسيقى إدفارد غريغ دون أن تشعر بالضوء والنسيم البارد والمياه الزرقاء، أو دون أن تتخيّل منحدرات الجبال والأنهار الجليدية المتموّجة التي تكثر في مناطق غرب النرويج حيث ولد الفنّان وعاش وألّف موسيقاه. موسيقى غريغ تستمدّ أصولها من أعماق الريف النرويجي. فقد كان مفتونا بعزف الرعاة وبالأغاني الريفية والموسيقى الفولكلورية. كانت هناك دائما علاقة غريبة ووثيقة بين البيئة التي عاش فيها الفنّان والموسيقى التي أبدعها. المقال المترجم التالي يتناول جوانب من حياة إدفارد غريغ بالإضافة إلى أشهر أعماله الموسيقية. كان إدفارد غريغ (1843- 1907) يحبّ دائما التجوال في رحاب الطبيعة ويستمدّ منها الصور والأحاسيس التي كان يعبّر عنها من خلال موسيقاه. لكنّ هذه الصورة الرومانسية عنه هي فقط نصف الحقيقة. فقد كان نجاحه مفروشا بالصعاب والتحدّيات، وك...