:تنويه

تنويه: كافة حقوق الموادّ المنشورة في مدوّنتي "خواطر وأفكار" و "لوحات عالمية" محفوظة للمؤلف ومحميّة بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. .


الأربعاء، مايو 28، 2025

خواطر في الأدب والفن


  • من نصائح رجل حكيم: إذا قارنت نفسك بالآخرين، فقد تصبح مغرورا أو متذمّرا، لأنه دائما ما يكون هناك من هو أعظم منك ومن هو أدنى. تجنّب الأشخاص الصاخبين والعدوانيين، فهم مزعجون للروح. استمتع بإنجازاتك وخططك. وحافظ على اهتمامك بمسيرتك المهنية مهما كانت متواضعة، فهي ثروة حقيقية في ظلّ تقلّبات الزمن.
    تَوخَّ الحذر في أعمالك، فالدنيا مليئة بالخداع. ولا تدع هذا يصرفك عن الفضيلة، فكثيرون يسعون إلى مُثل عليا، والحياة في كلّ مكان مليئة بالبطولات. كن على سجيّتك. لا تتظاهر بالحبّ ولا تستخف به، فهو دائم الخضرة كالعشب في وجه كلّ جفاف وخيبة أمل.
    غذِّ قوّة روحك لتحميك من المصائب المفاجئة. لكن لا ترهق نفسك بأوهام قاتمة، فكثير من المخاوف تولد من التعب والوحدة. وإلى جانب الانضباط السليم، كن لطيفا مع نفسك. أنت ابن هذه الأرض، تماما كالأشجار والجبال، ولك الحقّ في أن تكون هنا.
    انطلقْ بهدوء وسط الضجيج والعجلة، وتذكّر أن الهدوء قد يكون في الصمت. وكن على وفاق مع الجميع قدر الإمكان ودون خضوع. تحدّث عن حقيقتك بهدوء ووضوح واستمع إلى الآخرين، حتى البلداء والجهلاء منهم.
    وسواء أكان الأمر واضحا لك أم لا، فإن الكون يسير كما ينبغي. لذا كن في سلام مع الله، أيّا كان تصوّرك له. ومهما كانت أعمالك وطموحاتك في صخب الحياة، حافظ على سلامك الروحي. فرغم كلّ ما في هذا العالم من زيف وتعب وأحلام محطّمة، إلا أنه يظلّ عالما جميلا.
    وأخيرا، كن مبتهجا وابذل جهدك لأن تكون سعيدا.
  • ❉ ❉ ❉

  • كان الوقت خريفا، وكان القمح قد حُصد، والذرة بنيّة اللون ومتماسكة وجاهزة للحصاد. كانت هناك الكثير من البذور المتناثرة على الأرض، وهو ما يعتمد عليه الصيّادون في موسم صيد طيور الدرّاج. وعلى جانب الطريق، كان الصيّادون يتجوّلون في الحقول بألوان برتقالية زاهية. لا تثير هذه الألوان حماسي، ومع ذلك أشعر بانجذاب إليها بحكم التعوّد.
    كانت المهمّة إصلاح مضخّة بحاجة إلى تغيير نظامها الكهربائي. كان الوقت مبكّرا، ودفء الشاحنة أبقاني في حالة من النعاس. وكانت اهتزازات الطريق السريع تحرّك جسدي كلّه.
    ومن طرف عيني، لاحظت انطلاق طائر درّاج من بين العشب الطويل. كان ذا لون بنّي فاتح على خلفية حقول ذرة صفراء صدئة. كان لون الرأس الأزرق المخضر، والأبيض والأحمر حول الرقبة، ولون ريش الذيل ضبابيّا. انطلق فجأة من بين الأعشاب وضرب باب الراكب مُحدثا صوتا.
    ما رأيناه خلفنا كان سحابة عائمة من الريش، تدور كإعصار من تيّار الهواء خلف الشاحنة. فجأة، أشرق اللون الأزرق المخضر من ضوء الفجر الخافت خلفنا. وبدا أن بعض الريش يرتفع أكثر فأكثر، كأنه عامود قبل أن تتوقّف حركته، وبدأ الريش وبعض أجزاء صغيرة من الجسم تتساقط كما تتساقط الأشياء الأخفّ من الهواء.
    تمتم أبي بكلمات مبهمة، ثم بطّأ من سرعته وسار بمحاذاة الطريق السريع. كانت رائحة الريش على بعد أكثر من ربع ميل خلفنا، وما أن توقّفنا حتى فتحت باب الراكب ووجدت أثرا صغيرا لارتطام بالكاد يلاحَظ في الطلاء.
    كان الدرّاج يطير باتجاه موطنه أو بعيدا عنه. لكنه على ما يبدو خرج عن الطريق بتهوّر. لطالما اعتقدت أن وجود شيء جميل يتطلّب نوعا من التهوّر. نجمة، باقة زهور، وجبة معدّة بإتقان. قرأت أن الطلاء الأحمر كان في يوم من الأيام مزيجا من الحشرات، وأن البنّي كان في الأساس تنويعاً على البرتقالي الداكن، ومصنوعا من الكاروتين "صبغ نباتي". في خضمّ ندمي، قرّرت إعادة تجميع ذلك الطائر على القماش، مستخدما خطوطا دراماتيكية مبالغا فيها ومستغلّا قوّة الألوان الزاهية.
    أنا آسف على صدفة المكان وعلى حادثة الموت اللحظي تلك. داستن بارسونز
  • ❉ ❉ ❉

  • الإيمان بحياة بعد الموت كان موضوعا لإحدى مطبوعات فان غوخ الحجرية المتقنة، وقد اختار لها عنوان "عند بوّابة الخلود". رُسمت اللوحة في لاهاي عام ١٨٨٢، وتصوّر رجلاً عجوزاً جالساً أمام نار ورأسه مدفون بين يديه. قبيل وفاته، أعاد فان غوخ رسم هذه الصورة بالزيت أثناء تعافيه في مشفى سان ريمي. ويبدو الشخص المرسوم منحنياً وقبضتاه مضمومتان على وجهه الذي يلفّه الإحباط الشديد. الصورة تنطق بالحزن واليأس الشديدين لولا العنوان الذي اختاره لها فان غوخ، أي "عند بوّابة الخلود". وهي تُظهِر أنه حتى في أعمق لحظات حزن الرسّام وألمه، كان متمسّكاً بإيمانه بالله وبالخلود، وهي الفكرة التي حاول التعبير عنها هنا بوضوح.
  • ❉ ❉ ❉

  • قراءة قصّة قصيرة لبورخيس تشبه قراءة شعر جيّد. فكما هو الحال في القصائد العظيمة، تتطلّب قصصه إعادة القراءة مرارا وتكرارا. وهو يكتب مستخدما أنماطا موسيقية متنوّعة وتعدّد أصوات، على غرار باخ وإيشر. وقصصه متداخلة في مستويات متعدّدة من المعاني المتكرّرة والمتغيّرة توحي دائما بمتاهة متعدّدة الأبعاد، وتأخذك إلى حافّة المعرفة وما بعدها. الشيء السيّئ الوحيد في قراءة بورخيس هو أنه يتركك تشعر بأن لا شيء يستحقّ الكتابة أو يمكن الكتابة عنه بعد أن تقرأه.

  • Credits
    vincentvangogh.org
    dustinparsons.info