ويقال إن هان شان فشل عدّة مرّات في العثور على وظيفة مناسبة في العاصمة، وفي النهاية لم يعد لديه ما يدفعه للعودة إلى بلدته.
وقد لامه إخوته على سوء حظّه كما تجاهلته زوجته. ولمّا أحسّ بأن عالمه كلّه قد انهار وبأن حياته بدأت تغرق في اليأس، قطع كلّ علاقاته الإنسانية وسافر لوحده حاملاً معه الكثير من الذكريات المؤلمة. وفي النهاية اختار العيش وحيدا كناسك في الجبال. ولم يكن لديه مكان ثابت يعيش فيه، لذا كان يتجوّل بين الغابات والجبال، وكتب في عزلته الكثير من الأشعار، وأشهرها قصائد "الجبل البارد".
فيما يلي بعض تلك القصائد بترجمتي مع بعض التصرّف..
◦ تجري المياه على الدوام في الجدول المنعزل، والرياح تهزّ أشجار الصنوبر الطويلة. عندما تجلس هناك نصف يوم، ستنسى مائة عام من الحزن. الزهور جميلة في الفصل الرابع من العام، ولكنّها تتحوّل إلى اللون الأصفر في يوم واحد. لن تستطيع تذوّق طعم الحليب والعسل الصخريّ إلا بعد أن تموت.
◦ كيف يأتي الشعر إليّ؟ يأتي متعثّرا فوق الصخور في الليل، ويبقى خائفا خارج نطاق نار المخيّم، فأذهب لمقابلته على حافّة الضوء.
◦ ظننتُ أنني سمعت صوت فأس شقّ هدوء الغابة. توقّف الحلم واستيقظت. كنت أحلم في قطار. ولا بدّ أن ذلك كان منذ ألف عام، في قرية جبلية قديمة في اليابان. حشد من الشعراء المتحمّسين والفتيات العازبات. في تلك الليلة، تجوّلتُ في طوكيو كالدبّ، متتّبعا مستقبل ذكاء البشر ويأسهم.
◦ كان الناس يبحثون عن الطريق في السحاب، ولكن ذلك الطريق لم يكن موجودا في أيّ مكان. الجبال مرتفعة وشديدة الانحدار، بينما الجداول واسعة وأقلّ رشاقة. الجبال الخضراء أمامنا وخلفنا، والسحب البيضاء في الغرب والشرق. إذا كنت تريد أن تعرف أين يقع مسار السحابة، فإنه موجود في الفراغ.
◦ إذا لم يكن لديك ملابس فاذهب وابحث عنها بنفسك، لا تطلب من الثعلب معطفه الفرو. وإذا لم يكن لديك طعام فخذه لنفسك، لا تطلبه من الغنم. استعارة الجلد واللحم تجلب الشعور بالحزن.
◦ وسط آلاف الغيوم والأنهار، أتسكّع كعاطل سعيد وأهتف لنفسي. نهارا أجوب جبال الصنوبر، وليلا أنام تحت صخور تحميني. ومع أن الربيع والخريف يمرّان بسرعة، إلا أن عقلي في سلام لا يخنقه الغبار. ما أسعد الحياة التي تتشبّث باللاشيء، ما أهدأها كتدفّق جدول في الخريف.
◦ الجبل البارد مليء بالعجائب الخفيّة، ينتاب الخوف من يتسلّقونه. عندما يُشرق القمر تترقرق المياه الصافية، وعندما تهبّ الرياح يتمايل العشب. ومع لمسة المطر يتحوّل كلّ شيء إلى نضارة وحيوية. في الموسم الخطأ لا يمكنك عبور الجدول.
◦ مرور الأعوام يأتي بأحزان جديدة، ومجيء الربيع يجلب جمالا جديدا. تبتسم أزهار الجبال للمياه الصافية، ويرقص الدخان الأخضر فوق الصخور والقمم. يقطف طائر الكيوي الفاكهة في الجبال ويحمل مالك الحزين الأسماك في البِركة. يدّعي النحل والفراشات أنها سعيدة، بينما الطيور والأسماك أكثر حزنا. لا أزال أستمتع بصحبة أصدقائي الطيور والحيوانات ولا أستطيع النوم طوال اليوم. قلبي مثل قمر الخريف، صافٍ ومشرق مثل بحيرة زرقاء، لا يوجد شيء يشبهه، كيف يمكنني وصفه؟!
◦ القمر بارد، وجسدي مثل طائر الكركي الوحيد. لقد رأيت أناسا في هذا العالم يولدون ثم يموتون. أمس صباحا كنت لا أزال في العشرينات من عمري، بروح قويّة وعقل متوثّب. الآن عمري يزيد عن السبعين، وأشعر بالضعف والإرهاق، تماما مثل زهور الربيع التي تتفتّح في الصباح وتذبل في الليل. أحسد نفسي على فرحة الجبال، على كوني حرّا وبلا قيود. أقضي أيّامي في تغذية جسدي المنهك، وليس لديّ ما أفعله سوى الأفكار الخاملة.
◦ ينسحب النُسّاك من عالم البشر وينامون في الجبال في أغلب الأحيان. تنتشر الكروم الخضراء على قمم التلال، وتتردّد أصداء الجداول الصافية. كن راضيا ومرتاحا، هادئا وحرّا. تجنّب التدخّل في شئون الدنيا وحافظ على هدوء عقلك كاللوتس الأبيض. العالم مليء بالمنعطفات والتقلّبات، وعاجلاً أم آجلاً ستتخلّى عن جشعك في الحياة. متى سأتمكّن من الراحة بعد طحن كلّ الحجارة الموجودة في هذه الأرض؟
❉ ❉ ❉
❉ ❉ ❉
في الدراسات العلمية، تُحلّل أكثر الأحداث إثارةً وتُمثّل بأرقام ورسوم بيانية قاتمة ومجرّدة من كل عناصر الرهبة. وكما هو الحال في الفنّ، كذلك في العلم، حيث لا تُفهم الأعمال الفنيّة المذهلة للفنّان إيشر فهما كاملا إن لم يكن المرء على دراية بالنظريات التي تمثّلها كسياق بصري.
أبدع إيشر أعمالاً فنيّة فريدة ورائعة تستكشف وتعرض مجموعة واسعة من الأفكار الرياضية. ولم تلقَ أعماله ما تستحقّه من اهتمام إلا في خمسينات القرن الماضي، حيث أقام أوّل معرض له ونشرت صحف مهمّة بعض أعماله واكتسب شهرة عالمية. وكان علماء الرياضيات من بين أشدّ معجبيه بعد أن لاحظوا في أعماله تصويرا رائعا للمبادئ الرياضية. ومن الغريب أنه لم يتلقَّ أي تدريب رسمي في الرياضيات.
ولو تجوّلتَ اليوم في أقسام الرياضيات بالجامعات، فستجد صور ايشر في كلّ مكان. وستجدها حتى في الكتب الدراسية، لأنها تخاطب علماء الرياضيات خاصّة. ومن منظور اليوم، يفهم هؤلاء العلماء بشكل أوضح ما كان إيشر يرمي اليه في رسوماته، لدرجة أنه يمكن بالفعل كتابة صيَغ رياضية لبعض أعماله واستكشاف الأفكار الكامنة وراءها. والخلاصة هي أن علماء الرياضيات يدركون جمال مواضيعهم وإيشر يُظهر لنا، نحن جمهور المتلقّين، جمال تلك المواضيع.
كان ايشر مفتونا أيضا بالمفارقات والأشكال "المستحيلة" والتقسيمات المنتظمة، أو ما تُسمّى بالفسيفساء. وقد بدأ هذا الاهتمام في منتصف الاربعينات عندما سافر إلى إسبانيا وشاهد أنماط البلاط المستخدم في قصر الحمراء. وأمضى هناك أيّاما طوالا في رسم تلك الأنماط التي وصفها لاحقا بأنها "أغنى مصدر إلهام استفدت منه على الإطلاق".
❉ ❉ ❉
◦ إنه لأمر مرهق أن تتحمّل كلّ هذا العبء. تعلّم أن تفعل كلّ شيء بخفّة. نعم، اُشعر بخفّة حتى لو كنت تشعر بعمق. دع الأمور تحدث بخفّة، وتعامل معها بخفّة. كنتُ جادّا بشكل مبالغ فيه في تلك الأيّام، متزمّتا صغيرا بلا إحساس بالدعابة. إنها أفضل نصيحة أُسديت لي على الإطلاق. حتى عندما يتعلّق الأمر بالموت، لا شيء مرهق أو مثير للشفقة أو مؤكّد، لا بلاغة، لا ارتعاشات، لا شخصية واعية، وبالطبع لا لاهوت، لا ميتافيزيقيا، فقط حقيقة الموت وحقيقة النور الساطع.
لذا تخلَّ عن أمتعتك وانطلق. هناك رمال متحرّكة من حولك، تسحبك من قدميك، تحاول جرَّك إلى الخوف والشفقة على الذات واليأس. لهذا السبب يجب أن تمشي هكذا بخفّة، بخفّة يا عزيزي، على أطراف الأصابع، بلا أمتعة، ولا حتى حقيبة إسفنجية، خالياً تماما من أيّ أعباء. ألدوس هكسلي
◦ السلام في النفس موجود في نفس المكان الذي تجد فيه الاضطراب والمعاناة. لا تجده في غابة أو على قمّة تلّ، ولا يمنحك إيّاه معلّم. حيثما تجد المعاناة، تجد أيضا الخلاص منها. ومحاولة الهروب منها هي في الواقع ركض نحوها. أجان تشاه
◦ لماذا يحتاج الناس إلى الخصوصية؟ ولماذا الخصوصية مهمّة؟ في الصين، يعيش كلّ أفراد العائلة معا، الأجداد والآباء والأبناء والبنات وأقاربهم أيضا. يتناولون الطعام معا ويتشاركون كلّ شيء ويتحدّثون في كلّ أمر. الخصوصية تجعل الناس يشعرون بالوحدة، كما أنها تشتّت العائلة. تشياولو غو
Credits
mcescher.com
poetryintranslation.com
mcescher.com
poetryintranslation.com